كل جديد ومتميز وحصرى تجدونه هنا فى ومضات السها
كل جديد ومتميز وحصرى تجدونه هنا فى ومضات السها
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


واحـــــة الإبــداع والفــن والتــألق
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
نساء مسلمات على صفحات التاريخ Support

 

 نساء مسلمات على صفحات التاريخ

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو ندى
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 70
العمر : 52

نساء مسلمات على صفحات التاريخ Empty
مُساهمةموضوع: نساء مسلمات على صفحات التاريخ   نساء مسلمات على صفحات التاريخ Icon_minitimeالخميس أغسطس 18, 2011 4:00 pm


نساء مسلمات على صفحات التاريخ

نقرأ الكتب عن رجال صنعوا التاريخ,,

رجال شهدت لهم الأيام أبطالهم,,

وامجادهم في كل الميادين,,


الجهاد,,العبادة,,حياتهم الشخصية,,

وللنساء أيضا أمجاد وبطولات شهدت لهم التاريخ

عبر الازمان نرى ان المرأة المسلمة لم تكن اقل من الرجل,,

قصه عن نساء مسلمات على صفحات التاريخ

والهدف

ان نقتدي بهن,,والقصص إن شاء الله ستون قصيرة لكي يسهل القراءة والفهم,,


~ خولة بنت الأزور ~


من أجمل صفحات جهاد المرأة المسلمة وبطولتها

المجاهدة المسلمة خولة بنت الأزور

شاركت رضي الله عنها في معارك عدة مع الصحابة ومع رسول الله صلى الله عليه وسلم


في إحدى هذه المعارك وقع أخوها ضرار بن الأزور رضي الله عنه في الاسر,

وتحمست وهبت لتخليص أخيها في موقعة أجنادين جنوب فلسطين في عام 634م

وكان قائد المسلمين خالد بن الوليد رضي الله عنه.

المرأة المسلمة قادرة على فعل الكثير وصفحاتها المشرقة تؤكد ذلك على مدى
التاريخ



~عاتكة بنت زيد~

أخت سعيد بن زيد أحد العشرة المبشرين بالجنة،

أسلمت وهاجرت وعُرفت بالجمال والكمال خَلْقًا وخلُقا وعقلا ورأيً

قال عنها علي ابن أبي طالب رضي الله عنه

(من أحب الشهادة الحاضرة فليتزوجها)

وذلك أنها تزوجت من عبد الله بن أبي بكر فاستشهد ...

وتزوجت من بعده عمر بن الخطاب فاستشهد ..

وتزوجت من بعده بالزبير بن العوام فاستشهد ...

وتزوجت من بعده الحسين بن علي بن أبي طالب فاستشهد ...

ثم تأيمت بعده

وتوفيت -رحمها اللَّه- سنة أربعين من الهجرة




~فاطمة بنت الخطاب~

أخت عمر بن الخطاب وزوجة سعيد بن عمرو بن نفيل

أسلمت مع زوجها وكانت تخفي إسلامها ولكن

علم عمر بإسلامها فدخل عليها وضربها

فبكت و قالت : يا ابن الخطاب ، ما كنت صانعاً فاصنعه فقد أسلمت .

رضي الله عنها



~أسماء بنت عميس~

كانت من المهاجرات إلى الحبشة

مع زوجها جعفر بن أبي طالب

وولدت جميع أولاده هناك

ولما قتل تزوجت أبو بكر الصديق فولدت له محمد

وفى الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها :

(لكم هجرتان وللناس هجرة واحدة).

وهى أخت ميمونة بنت الحارث زوج النبي صلى الله عليه وسلم من أمها





~أم سليم بنت ملحان~

صحابية من الأنصار مشهورة بحسن سيرتها

وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأتي لزيارتها

لها الكثير من المواقف الجميلة التي برزت فيها شخصيتها الفاضلة

نذكر منها موقف واحد يدل على شجاعتها ووفائها وحسن تصرفها

وحرصها على النبي عليه الصلاة والسلام

ففي غزوة حنين ارتبك المسلمون وهرب منهم الكثير

فركبت جمل زوجها ، وهرولت به نحو النبي صلى الله عليه وسلم

ولما تحرك جنينها في بطنها خلعت بردتها وشدت بها على بطنها

ولما بلغت النبي صلى الله عليه وسلم قالت له :

( .. اقتل هؤلاء الذين ينهزمون عنك كما تقتل الذين يقاتلونك فإنهم لذلك أهل .. )





~ زينب بنت خزيمة (أم المؤمنين) ~

كانت زينب عند الطفيل بن الحارث فطلقها

فتزوجها أخوه عبيدة بن الحارث فقتل يوم بدر شهيداً

ثم تزوج الرسول صلى الله عليه وسلم زينب بنت خزيمة

وهي أم المساكين سميت بذلك لكثرة إطعامها المساكين

توفيت في ربيع الآخر في السنة الرابعة من الهجرة كان عمرها ثلاثين


~أم حبيبه~

من بنات عم الرسول- صلى الله عليه وسلم-


هي رملة بنت أبي سفيان صخر بن حرب بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف .
صحابية جليلة، ابنة زعيم، وأخت خليفة، وزوجة خاتم النبيين محمد- عليه الصلاة والسلام-.

فأبوها أبو سفيان، زعيم ورئيس قريش،
والذي كان في بداية الدعوة العدو اللدود
للرسول- عليه الصلاة والسلام- وأخوها معاوية بن أبي سفيان،
أحد الخلفاء الأمويين، وهي من زوجات الرسول-عليه الصلاة والسلام


كانت أم حبيبة من ذوات رأي وفصاحة، تزوجها أولاً عبيد الله بن جحش،
وعندما دعا الرسول- عليه الصلاة والسلام- الناس في مكة إلى الإسلام، أسلمت رملة مع زوجها في دار الأرقم بن أبي الأرقم، وحينما اشتد الأذى بالمسلمين في مكة؛ هاجرت رملة بصحبة زوجها فارة بدينها متمسكة بعقيدتها، متحملة الغربة والوحشة، تاركة الترف والنعيم التي كانت فيها، بعيدة عن مركز الدعوة والنبوة، متحملة مشاق السفر والهجرة، فأرض الحبشة بعيدة عن مكة، والطريق تتخلله العديد من الطرق الوعرة، والحرارة المرتفعة، وقلة المؤونة،
كما أن رملة في ذلك الوقت كانت في شهور حملها الأولى، في حين نرى بأن سفر هذه الأيام سفر راحة ورفاهية، ووسائل النقل المتطورة ساعدت على قصر المسافة بين الدول.
وبعد أشهر من بقاء رملة في الحبشة، أنجبت مولدتها "حبيبة"، فكنيت "بأم حبيبة"

وحين اعتنق زوجها النصرانية حاولت رده ولكن دون جدوى حتى توفي
وحين علم الرسول بحالها أرسل للنجاشي طالبنا الزواج منها فتزوجته

روت خمسه وستون حديثا وتوفيت سنة 44 للهجرة ودفنت في البقيع



~ أم أيمن بركة ~

مولاة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وحاضنته.

- ورثها من أبيه، ثم أعتقها عندما تزوج بخديجة.
- وكانت من المهاجرات الأوائل.

- اسمها: بركة.

وقد تزوجها عبيد بن الحارث الخزرجي فولدت له: أيمن.
ولأيمن هجرة وجهاد، استشهد يوم حنين .
-ثم تزوجها زيد بن حارثة فولدت له أسامة بن زيد، حب رسول الله صلى الله عليه وسلم.

- عن أنس رضي الله عنه قال : أن أم أيمن بكت حين مات النبي صلى الله عليه وسلم. قيل لها: أتبكين؟
قالت: والله لقد علمت أنه سيموت، ولكني أبكي على الوحي إذ انقطع عنا من السماء.
- وعن طارق قال: لما قتل عمر بكت أم أيمن وقالت : اليوم وهن الإسلام.
وقال الواقدي: ماتت في خلافة عثمان.





~فاطمة بنت أسد~


أبوها أسد بن هاشم بن عبد مناف وأمها فاطمة بنت هرم بن رواحة وزوجها أبو طالب بن عبد المطلب .


أنجبت له أربع ذكور هم : ( طالب و علي و جعفر و عقيل (

وثلاث من الإناث هن : ( ريطه و جمانه وأم هانئ )


فهي إذا امرأة عم رسول الله صلى الله عليه وسلم توفيت آمنه بنت وهب أم النبي صلى الله عليه وسلم وهو في السادسة من عمره فتولى رعايته جده عبد المطلب بن هاشم ولما تجاوز الثامنة وافى الأجل جده فكفله أبو طالب وضمه إليه ليعيش مع أولاده وأوصى به أبو طالب زوجته فاطمة بابن أخيه خيراً



فكانت نعم الأم الرءوف له والصدر الدافئ الحنون حتى أنسته مرارة اليتم ومنحته من عطفها ما عوضه عن حنان أبويه وأحسنت معاملته أكثر مما أحسنت إلى أولادها وكان الأمر يثير دهشتها ودهشت زوجها أبي طالب أن الطعام الذي تقدمه لأبنائها لا يكفي لسد جوعهم إذا أكلوا في غياب محمد صلى الله عليه وسلم أما إذا تناول الطعام معهم فإنهم كانوا يشعرون بالشبع دون أن ينفذ ما على المائدة من الطعام مما جعل أبا طالب يأمر أولاده ألا يأكلوا حتى يحضر محمد صلى الله عليه وسلم وهذا ما دعا أبا طالب إلى القول لامرأته : إنه لمبارك ولم تكن أم طالب ترى غير هذا لأنها هي التي تعد الطعام والشراب .


وهي كانت من الذين أسلموا وأمنوا برسول الله هي وأولادها ولكن لم يستجب أبو طالب لدعوة ابن أخيه للإسلام رغم مساندته له .

وقد أكرم رسول الله امرأة عمه في حياتها ولكن لم يقتصر على حياتها فقط وإنما أمتد إلى ما بعد الوفاة

~فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم~

(سيدة النساء أهل الجنة) فاطمة الزهراء
أصغر بنات رسول الله صلى الله عليه وسلم وأحبهن إليه
ولدت قبل البعثة عام تجديد الكعبة وكانت تعرف بأم أبيها
ترعرعت فاطمة في بيت نبوي رحيم. يكلؤها بالرعاية، ومما تتمتع به أمها خديجة بنت خويلد من صفات زكية وسجايا حميدة.

قال صلى الله عليه وسلم: (أفضل نساء أهل الجنة خديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمد، ومريم بنت عمران، وآسيا بنت مزاحم).
وقد ورد أيضا أنه قال: إن ملكا استأذن الله تعالى في زيارتي وبشرني بأن فاطمة سيدة نساء أمتي.. وأن الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة.
تقدم علي بن أبي طالب- رضي الله عنه- إلى رسول الله ليخطب ابنته فاطمة، فقال النبي صلى الله عليه وسلم (وهل عندك شيء؟). فقال : لا يارسول الله. فقال صلى الله عليه وسلم: (فأين درعك الخطيمة التي أعطيتك يوم كذا وكذا؟). فقال :هي عندي يا رسول الله . فقال صلى الله عليه وسلم: (فأعطها إياها). فأصدقها.. وتزوجها.
فلما دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (اللهم بارك فيهما وبارك لهما في نسلهما) .
ولقد آثر الله فاطمة الزهراء بالنعمة الكبرى، فحصر في ولدها ذرية نبيه صلى الله عليه وسلم.
ولقد بلغ من حب رسول الله لابنته فاطمة أنه كان إذا قدم من سفر بدأ بالمسجد فيصلي ركعتين، ثم يأتي فاطمة، ثم يأتي أزواجه. تقول عائشة رضي الله عنها:
(ما رأيت أحداً كان أشبه كلاماً وحديثاً برسول الله صلى الله عليه وسلم من فاطمة، وكانت إذا دخلت عليه قام إليها، فقبلها، ورحب بها، وكذلك كانت هي تصنع به) صحيح مسلم (2424).
لقد مرت السيدة فاطمة- رضي الله عنها- بأحداث كثيرة ومتشابكة وقاسية للغاية وذلك منذ نعومة أظفارها حيث شهدت وفاة أمها، ومن ثم أختها رقية وتلتها أختها زينب ثم أختها أم كلثوم.
واحتملت حياة الفقر وكابدت بل كانت مثال الفتاة الصابرة المرابطة المهاجرة ولما حج رسول الله صلى الله عليه وسلم حجة الوداع. مرض رسول الله صلى الله عليه وسلم، وما إن سمعت فاطمة بذلك حتى هرعت لتوها لتطمئن عليه وهو عند أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها.
فلما رآها قال لها: مرحبا يا بنيتي، ثم قبلها وأجلسها على يمينه أو عن شماله-
ثم سارها فبكت بكاء شديدا،
فلما رأى جزعها سارها الثانية فضحكت .
فقلت لها - أي عائشة - خصك رسول الله صلى الله عليه وسلم من بين سائر نسائه بالسرار، ثم أنت تبكين؟
فلما قام رسول الله صلى الله عليه وسلم سألتها: ما قال لك رسول الله؟ قالت: ما كنت لأفشي على رسول الله سره.
قالت: فلما توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم
قلت: عزمت عليك بمالي عليك من الحق لما حدثتني ما قال لك رسول الله. قالت: أما الآن فنعم.
أما حين سارني في المرة الأولى. فأخبرني أن جبريل كان يعارضه القرآن كل سنة مرة، وإنه عارضه الآن مرتين وإني لا أرى الأجل إلا قد اقترب، فاتقي الله واصبري، فإنه نعم السلف أنا لك.
قالت فبكيت بكائي الذي رأيت: فلما رأى جزعي سارني الثانية، فقال: يا فاطمة، أما ترضين أن تكوني سيدة نساء أهل الجنة؟ وأنك أول أهلي لحوقا بي؟ فضحكت .
واشتد الوجع على رسول الله واشتد حزن فاطمة فلما دفن عليه السلام قالت يا أنسي كيف طابت أنفسكم أن تحثوا على رسول الله التراب.
وبكت الزهراء أبيها، وبكى المسلمون جميعا نبيهم ورسولهم محمد صلى الله عليه وسلم وذكروا قول الله (وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل) [آل عمران: 144].
ولم تمض على وفاة رسول الله حوالي ستة أشهر حتى مرضت وانتقلت إلى جوار ربها ليلة الثلاثاء لثلاث خلون من شهر رمضان سنة إحدى عشرة وهي بنت سبع وعشرين سنة،
لقد ضربت لنا الزهراء نموذجا فريدا ومثلا أعلى في حياتها.





~هند بنت عتبة~

(بطلة في الجاهلية والإسلام) هند بنت عتبة بن ربيعة زوجة أبي سفيان بن حرب وأم معاوية بن أبي سفيان
أخبارها قبل إسلامها مشهورة.
كانت هند ذات صفات ترفع قدرها بين النساء العرب ففيها فصاحة وجرأة وثقة وحزم ورأي تقول الشعر وترسل الحكمة.

فلما بلغ أهل مكة نبأ بدر نزلت أنباء بدر على المشركين نزول الصاعقة ومشت نساء من قريش إلى هند بنت عتبة.
فقلن لها: ألا تبكين على أبيك (عتبة بن ربيعة) وأخيك (الوليد بن عتبة) وعمك( شيبة بن ربيعة) وأهل بيتك (قتل حنظلة بن أبي سفيان وأسر عمرو بن أبي سفيان)؟
فقالت: والنار تشوي كبدها: خلاني لا والله حتى أثأر من محمد وأصحابه والدهن علي حرام إن دخل رأسي حتى نغزوا محمدا والله لو أعلم أن الحزن يذهب عن قلبي لبكيت ولكن لا يذهبه إلا أن أرى ثأري بعيني من قتلة الأحبة.
وخرجت هند مع زوجها أبي سفيان سيد قريش يوم أحد فكانت تحرض الناس على قتال رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت تقول لوحشي بن حرب العبد الحبشي:
فبهذه الحرية حربتك إن قتلت حمزة فتصبح سيداً حراً .
حتى قتل وحشي حمزة بن عبد المطلب - رضي الله عنه –
وشاءت إرادة الله جل شأنه أن تنقلب بطلة الجاهلية إلى بطلة الإسلام.
فيوم فتح مكة عاد أبو سفيان بن حرب من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم مسلما
وهو يصيح: يا معشر قريش.. ألا إني قد أسلمت فأسلموا إن محمدا قد أتاكم بما لا قبل لكم به، فمن دخل دار أبي سفيان فهو آمن.
وفي اليوم الثاني لفتح مكة قالت هند لزوجها أبي سفيان: إنما أريد أن أتابع محمدا فخذني إليه.
فقال لها: فإنك قد فعلت ما فعلت فاذهبي برجل من قومك معك فذهبت إلى عثمان بن عفان رضي الله عنه-، فذهب بها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعها نسوة فاستأذن لها فدخلت متنقبة متنكرة
فقالت: يا رسول الله الحمد لله الذي أظهر الدين الذي اختاره لنفسه إني امرأة مؤمنة بالله مصدقة برسوله، ثم كشفت عن نقابها وقالت: أنا هند بنت عتبة،
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: مرحبا بك.
فبايعها مع النساء.
وشهدت هند بنت عتبة موقعة اليرموك هي وزوجها وكانت تحرض على قتال الروم،
وماتت هند بنت عتبة- رضي الله عنها- في نهاية خلافة أمير المؤمنين عثمان بن عفان


~سفانة بنت حاتم رضي الله عنها~

(الدالة إلى الحق)
سفانة بنت حاتم الطائي كان أبوها مضرب المثل في الكرم، وكان أخوها عدي بن حاتم نصرانيا يسير في قومه بالمرباع، فلما علم بمقدم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فر إلى الشام ليلحق بأهل المدينة.
وعندما أخذت سفانة في السبايا فجعلت في حظيرة بباب المسجد فمر بها النبي عليه الصلاة والسلام فقامت إليه
وكانتا امرأة جزلة فقالت: يا رسول الله هلك الوالد وغاب الوافد. فتساءل رسول الله صلى الله عليه وسلم: ومن وافدك؟
قالت: عدي بن حاتم.
قال صلى الله عليه وسلم: الفار من الله ورسوله؟
ومضى النبي حتى مر ثلاثا فأشار إليها رجل من خلفه قومي فكلميه.
قالت سفانة: يا رسول الله هلك الوالد وغاب الوافد فأمنن علي من الله عليك.
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قد فعلت فلا تعجلي بخروج حتى تجدي من قومك من يكون لك به ثقة حتى يبلغك إلى بلادك، ثم آذنيني.
فسألت سفانة عن الرجل الذي كان يسيرخلفه وأشار إليها أن تكلمه فقيل لها: علي بن أبي طالب.
وأقامت سفانة حتى قدم ركب من بلى أو قضاعة رهط من قومها. فاستأذنت الرسول صلى الله عليه وسلم فمن عليها الرسول صلى الله عليه وسلم وأعطاها عطاء جزيلاً وكساها وحملها وأعطاها نفقة
فلما وقفت على عدي بن حاتم شرعت تقول:القاطع الظالم لم أحتمل بأهلك وولدك وتركت بقية والدك وعورتك
قال: أي أخيتي لا تقولي إلا خيرا، ثم نزلت فأقامت عنده
وقال لها عدي: ماذا ترين في أمر هذا الرجل؟
قالت: أرى والله أن تلحق به سريعا فإن يكن الرجل نبيا فللسابق إليه فضله
وإن يكن ملكا فلن تنزل في عز اليمن وأنت أنت.
فقال عدي: إن هذا الرأي والله فخرج حتى قدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسلم .
لقد أسلمت مثلما أسلم أخوها عدي.
ولما انتقل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الرفيق الأعلى ارتدت القبائل عامة إلا قريشا وثقيفا وظل عدي بن حاتم قابضا على دينه وخرج مع خالد بن الوليد يحارب المرتدين.






~ ليلى بنت أبي حثمة رضي الله عنها ~

(أول ظعينة إلى المدينة)
كانت زوج عامر بن ربيعة أسلما قديماً.
ولما ذاع في مكة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو إلى الله الواحد الأحد غضب أشراف قريش.

ونزلوا بأصحاب النبي عليه الصلاة والسلام أشد العذاب فأقبل عامر بن ربيعة وامرأته ليلى بنت أبي حثمة
وعبد الله بن عبد الأسد وزوجته هند بنت أبي أمية بن المغيرة وعثمان بن عفان وزوجته رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم على النبي عليه الصلاة والسلام
وفي عيونهم الدمع فقالوا: يا رسول الله أنزل قومنا بنا أشد العذاب.
فأطرق رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد منعه الله بعمه أبي طالب. ثم قال صلى الله عليه وسلم: من فر بدينه من أرض إلى أرض وإن كان شبرا من الأرض استوجب له الجنة، وكان رفيق نبيه.
فقال عامر بن ربيعة وليلى بنت أبي حثمة أين نذهب يا نبي الله؟ قال صلى الله عليه وسلم: تفرقوا في الأرض فإن الله تعالى سيجمعكم.
فقالت ليلى بنت أبي حثمة: إلى أين نذهب يا نبي الله؟
قال النبي عليه الصلاة والسلام: أخرجوا إلى جهة الحبشة فإن بها ملكا (النجاشي) لا يظلم عنده أحد وهي أرض صدق.
وعندما علم عمر بن الخطاب أن بعض المسلمين يتأهبون للخروج والفرار بدينهم خوفاً من الفتنة إلى الحبشة، وكان أشد الناس على عامر بن ربيعة وامرأته.. فانطلق إلى دار عامر بن ربيعة فإذا امرأته ليلى قد تهيأت للخروج إلى أرض الحبشة وهي على بعيرها فقال عمر بن الخطاب: إلى أين أم عبد الله؟ قالت ليلى قد آذيتمونا في ديننا فنذهب في أرض الله فقال عمر بن الخطاب: صحبكم الله. فعجبت ليلى، وطمعت في إسلام ابن الخطاب فلما رجع عامر بن ربيعة أخبرته فتبسم ساخراً،
وقال: والله لا يسلم حتى يسلم حمار الخطاب فاستأذن عامر وامرأته ليلى بنت أبي حتمة رسول الله صلى الله عليه وسلم في الهجرة إلى الحبشة الثانية..
فأذن لأصحابه فهاجر ثلاثة وثمانون رجلاً غير نسائهم وأبنائهم.. وعندما بايع الأوس والخزرج على أن يمنعون فيما يمنعون منه نساءهم انطلق عامر وامرأته ليلى إلى مكة وكثير من المهاجرين..
وعند إيذاء قريش للصحابة.. هاجر كثير من أصحاب الرسول ومنهم عامر بن ربيعة وامرأته ليلى بنت أبي حتمة في هجعة الليل مهاجرين إلى يثرب.
وكانت ليلى أول ظعينة قدمت إلى يثرب رضي الله عنها وأرضاها .

رضي الله عنهم و أرضاهم

لكم مني أرق تحية و فائق الإحترام



~ ميومنة بنت الحارث ام المؤمنين ~

كان اسم ميمونة برة -- فغيره رسول الله صلى الله عليه وسلم.


تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم عام سبعة من الهجرة،

وهو خارج لعمرة القضية بسَرَف – قرب مكة - وقد خطبها له حمزة بن عبد المطلب،

وأوكلت العباس لزواجها منه صلى الله عليه وسلم.

وهي آخر من تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم،

وقد ماتت في نفس المكان الذي ابتنى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه

في سنة إحدى وستين وقيل ثلاث وقيل ثمان وستين،



~أم خالد بنت خالد ~


أم خالد بنت خالد، صحابية قرشية مكية، تكنى أم خالد.

- أبوها خالد بن سعيد بن العاص أحد السباقين إلى الإسلام، وأمها أميمة بنت خلف الخزاعية إحدى فضليات نساء الصحابة.

- وأخوها سعيد بن خالد، أحد الصحابة الأبرار.

- وعمها عمرو بن سعيد بن العاص من السابقين إلى الإسلام، قتل في معركة اليرموك.

- وزوجها أحد العشرة المبشرين بالجنة الزبير بن العوام – رضي الله عنهم أجمعين.

- ولدت أم خالد في أرض الحبشة، وفتحت عينيها على الإسلام، وكان والدها من المهاجرين إلى الحبشة حين اشتد الأذى على المؤمنين في مكة.

- ولقد كان لأم خالد مكانة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث كان يخصها بهديته، ومن ذلك أنه أتي – عليه الصلاة والسلام – بثياب فيها خميصة سوداء صغيرة،
فقال: (من ترون أكسو هذه) ؟ فسكتوا.
فقال: (ائتوني بأم خالد)، قالت أم خالد – وهي التي روت الحديث: فأتي بي أحمل، فألبسنيها بيده، وقال (أبلي وأخلقي) يقولها مرتين، وجعل ينظر إلى علم الخميصة أصفر وأحمر، فقال:
(هذا سنا يا أم خالد، هذا سنا( ويشير بإصبعه إلى العلم، وسنا بالحبشة تعني: حسن.

- وقد تزوجت أم خالد الزبير بن العوام – رضي الله عنها، وولدت له عمراً وخالداً.
- ولقد كان لدعاء النبي صلى الله عليه وسلم أثر مبارك في حياة أم خالد رضي الله عنها عندما قال لها: (أبلي وأخلقي)
إذ معنى الحديث كما قال الحافظ ابن الحجر في الفتح: (أي إنها تطول حياتها حتى يبلى الثوب ويخلق).
وقد استجيبت دعوة رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم تعش امرأة من الصحابة ما عاشت أم خالد.
وذكر الذهبي في السير: أنها عمرت إلى قريب عام تسعين.





~ الربيع بنت معوذ ~

أبوها معوّذ بن عفراء، من كبار أهل بدر .
وزوجها هو إياس بن البكير الليثي، أحد كبار المهاجرين.
حضر رسول الله- صلى الله عليه وسلم- زواجها، تقول عن زواجها : دخل عليّ رسول الله- صلى الله عليه وسلم- في يوم عرسي، فقعد على موضع فراشي هذا، وعندنا جاريتان تضربان بدف، وتندبان آبائي الذين قتلوا يوم بدر، وقالتا فيما تقولان : وفينا نبي يعلم ما في غد، فقال ( أما هذا فلا تقولا ).
عن محمد بن عمار بن ياسر قال : قلت للربيع بنت معوذ : صفي لي رسول الله- صلى الله عليه وسلم-. فقالت : يا بني لو رأيته لرأيته الشمس طالعة.
قالت : كنا نغزو مع رسول الله- صلى الله عليه وسلم- نسقي القوم ونخدمهم، ونرد القتلى والجرحى إلى المدينة .
كانت ممن بايع رسول الله- صلى الله عليه وسلم- بيعة الرضوان تحت الشجرة.
- كان عدد من الصحابة يأتونها ويسألونها عما تعرفه من أحكام دينها، ومن ذلك ما روي في الصحيحين عنها قالت : أرسل النبي- صلى الله عليه وسلم- غداة عاشوراء إلى قرى الأنصار ( من أصبح مفطراً فليتم بقية يومه، ومن أصبح صائماً فليصم ) قالت : فكنا نصومه ونصوم صبياننا، ونجعل لهم اللعبة من العهن – الصوف – فإذا بكى أحدهم على الطعام أعطيناه ذاك حتى يكون عند الإفطار .
- توفيت الربيع بنت معوذ في خلافة عبد الملك بن مروان سنة بضع وسبعين


~ أسماء بنت يزيد~

أسلمت السنه الاولى من الهجرة وبايعت رسول الله عليه الصلاة والسلام

و كانت رضي الله عنها تنوب عن نساء المسلمين في مخاطبة الرسول صلى الله عليه وسلم فيما يتعلق بهن.

وقد أتته ذات مرة فقالت له: " يا رسول الله، إني رسول من ورائي من جماعة نساء المسلمين كلهن يقلن بقولي، وهن على مثل رأيي، إن الله تعالى بعثك إلى الرجال والنساء فأمنا بك واتبعناك، ونحن معشر النساء مقصورات مخدرات، قواعد بيوت، ومواضع شهوات الرجال، وحاملات أولادهم، وإن الرجال فضلوا بالجمعات وشهود الجنائز والجهاد، وإذا خرجوا للجهاد حفظنا لهم أموالهم، وربينا أولادهم، أفنشاركهم في الأجرة يا رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟؟"
فالتفت رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أصحابه وقال: " هل سمعتم مقالة إمرأة أحسن سؤالاً عن دينها من هذه؟"
فقالوا: بلى يا رسول الله فقال :صلى الله عليه وسلم
" انصرفي يا أسماء، وأعلمي من وراءك من النساء أن حسن تبعّل إحداكن لزوجها وطلبها لمرضاته، واتباعها لموافقته يعدل كل ما ذكرت للرجال". وحُسن التبعّل: أي حُسن المصاحبة في الحياة الزوجية والمعاشرة.

وشاركت في الجهاد رضي الله عنها في معركة اليرموك

وتوفيت السنه الثلاثين من الهجرة رضي الله عنها


~ سكينة بنت الحسين بن علي بن ابي طالب ~

(كريمة بيت النبوة) بنت الحسين بن علي رضي الله عنهم
أمها الرباب بنت امرئ العتيى بن عدي بن أوس بن جابر تزوجها مصعب بن الزبير بن العوام رضي الله عنهم.
ابتكرها فولدت له فاطمة ثم قتل عنها رضي الله عنها

فخلف عليها عبد الله بن عثمان بن عبد الله فولدت له عثمان الذي يقال له قرين وحكيم وربيعة فمات عنها،

فخلف عليها يزيد بن عمر بن عثمان بن العفان رضي الله عنه فمات عنها
فخلف عليها إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف الزهري رضي الله عنهم فأقامت معه ثلاثة أشهر
فكتب هشام بن عبد الملك إلى واليه بالمدينة أن فرق بينهما ففرق بينهما
وقال بعض أهل العلم هلك عنها زيد بن عمرو بن عثمان وتزوجها الأصبع بن عبد العزيز بن مروان .

لم يعرف عنها إلا شدة تمسكها بتعاليم الرسول صلى الله عليه وسلم
وإيمانها الشديد بالقضاء والقدر وحمد الله في السراء والضراء

ماتت سكينة وعلى المدينة خالد بن عبد الله بن الحارث بن الحكم فقال: انتظروني حتى أصلي عليها وخرج إلى البقيع فلم يدخل حتى الظهر
وخشوا أن تغير فاشتروا لها كافورا بثلاثين دينارا فلما دخل أمر شيبة بن نصاح فصلى عليها.




أروى بنت عبد المطلب رضي الله عنها~

(معاضدة النبي صلى الله عليه وسلم)
أروى بنت عبد المطلب عمة رسول الله صلى الله عليه وسلم
كانت تحت عمير بن وهب بن عبد قصي فولدت له طليبا.
أسلمت أروى بمكة وهاجرت إلى المدينة،
وكانت قبل إسلامها تعضد النبي صلى الله عليه وسلم فذكروا: أن ابنها طليب بن عمير أسلم في دار الأرقم بن أبي الأرقم المخزومي، ثم خرج فدخل على أمه فقال: تبعت محمدا وأسلمت لله،
فقالت له أمه إن أحق من وازرت وعضدت ابن خالك، والله لو كنا نقدر على ما يقدر عليه الرجال لتبعناه وذببنا عنه)،
فقال طليب فما يمنعك يا أمي من أن تسلمي وتتبعيه فقد أسلم أخوك حمزة؟. فقالت: انظر ما يصنع أخواتي ثم أكون إحداهن، فقال طليب فإني أسألك بالله إلا أتيته فسلمت عليه وصدقتيه، وشهدت أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله،
ثم كانت تعضد النبي صلى الله عليه وسلم وتحض ابنها على نصرته والقيام بأمره.
وعرض أبو جهل وعدد من كفار قريش للنبي صلى الله عليه وسلم فآذوه فعمد طليب بن عمير إلى أبي جهل فضربه ضربة شجه، فأخذوه وأوثقوه، فقام دونه أبو لهب حتى خلاه،
فقيل لأروى: ألا ترين ابنك طليب قد صير نفسه عرضاً دون محمد؟ فقالت: (خيرأيامه يوم يذب عن ابن خاله، وقد جاء بالحق من عند الله).
فقالوا: ولقد تبعت محمدا؟
قالت: نعم.
فخرج بعضهم إلى أبي لهب فأخبره، فأقبل إليها فقال: عجبا لك ولاتباعك محمدا وتركك دين عبد المطلب،
فقالت: قد كان ذلك، فقم دون ابن أخيك وامنعه، فإن يظهر أمره فأنت بالخيار أن تدخل معه أو تكون على دينك فإن يصب كنت قد أعذرت في ابن أخيك
وهاجرت إلى المدينة وبايعت النبي صلى الله عليه وسلم.
























نساء مسلمات على صفحات التاريخ

نقرأ الكتب عن رجال صنعوا التاريخ,,

رجال شهدت لهم الأيام أبطالهم,,

وامجادهم في كل الميادين,,


الجهاد,,العبادة,,حياتهم الشخصية,,

وللنساء أيضا أمجاد وبطولات شهدت لهم التاريخ

عبر الازمان نرى ان المرأة المسلمة لم تكن اقل من الرجل,,

قصه عن نساء مسلمات على صفحات التاريخ

والهدف

ان نقتدي بهن,,والقصص إن شاء الله ستون قصيرة لكي يسهل القراءة والفهم,,


~ خولة بنت الأزور ~


من أجمل صفحات جهاد المرأة المسلمة وبطولتها

المجاهدة المسلمة خولة بنت الأزور

شاركت رضي الله عنها في معارك عدة مع الصحابة ومع رسول الله صلى الله عليه وسلم


في إحدى هذه المعارك وقع أخوها ضرار بن الأزور رضي الله عنه في الاسر,

وتحمست وهبت لتخليص أخيها في موقعة أجنادين جنوب فلسطين في عام 634م

وكان قائد المسلمين خالد بن الوليد رضي الله عنه.

المرأة المسلمة قادرة على فعل الكثير وصفحاتها المشرقة تؤكد ذلك على مدى
التاريخ



~عاتكة بنت زيد~

أخت سعيد بن زيد أحد العشرة المبشرين بالجنة،

أسلمت وهاجرت وعُرفت بالجمال والكمال خَلْقًا وخلُقا وعقلا ورأيً

قال عنها علي ابن أبي طالب رضي الله عنه

(من أحب الشهادة الحاضرة فليتزوجها)

وذلك أنها تزوجت من عبد الله بن أبي بكر فاستشهد ...

وتزوجت من بعده عمر بن الخطاب فاستشهد ..

وتزوجت من بعده بالزبير بن العوام فاستشهد ...

وتزوجت من بعده الحسين بن علي بن أبي طالب فاستشهد ...

ثم تأيمت بعده

وتوفيت -رحمها اللَّه- سنة أربعين من الهجرة




~فاطمة بنت الخطاب~

أخت عمر بن الخطاب وزوجة سعيد بن عمرو بن نفيل

أسلمت مع زوجها وكانت تخفي إسلامها ولكن

علم عمر بإسلامها فدخل عليها وضربها

فبكت و قالت : يا ابن الخطاب ، ما كنت صانعاً فاصنعه فقد أسلمت .

رضي الله عنها



~أسماء بنت عميس~

كانت من المهاجرات إلى الحبشة

مع زوجها جعفر بن أبي طالب

وولدت جميع أولاده هناك

ولما قتل تزوجت أبو بكر الصديق فولدت له محمد

وفى الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها :

(لكم هجرتان وللناس هجرة واحدة).

وهى أخت ميمونة بنت الحارث زوج النبي صلى الله عليه وسلم من أمها





~أم سليم بنت ملحان~

صحابية من الأنصار مشهورة بحسن سيرتها

وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأتي لزيارتها

لها الكثير من المواقف الجميلة التي برزت فيها شخصيتها الفاضلة

نذكر منها موقف واحد يدل على شجاعتها ووفائها وحسن تصرفها

وحرصها على النبي عليه الصلاة والسلام

ففي غزوة حنين ارتبك المسلمون وهرب منهم الكثير

فركبت جمل زوجها ، وهرولت به نحو النبي صلى الله عليه وسلم

ولما تحرك جنينها في بطنها خلعت بردتها وشدت بها على بطنها

ولما بلغت النبي صلى الله عليه وسلم قالت له :

( .. اقتل هؤلاء الذين ينهزمون عنك كما تقتل الذين يقاتلونك فإنهم لذلك أهل .. )





~ زينب بنت خزيمة (أم المؤمنين) ~

كانت زينب عند الطفيل بن الحارث فطلقها

فتزوجها أخوه عبيدة بن الحارث فقتل يوم بدر شهيداً

ثم تزوج الرسول صلى الله عليه وسلم زينب بنت خزيمة

وهي أم المساكين سميت بذلك لكثرة إطعامها المساكين

توفيت في ربيع الآخر في السنة الرابعة من الهجرة كان عمرها ثلاثين


~أم حبيبه~

من بنات عم الرسول- صلى الله عليه وسلم-


هي رملة بنت أبي سفيان صخر بن حرب بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف .
صحابية جليلة، ابنة زعيم، وأخت خليفة، وزوجة خاتم النبيين محمد- عليه الصلاة والسلام-.

فأبوها أبو سفيان، زعيم ورئيس قريش،
والذي كان في بداية الدعوة العدو اللدود
للرسول- عليه الصلاة والسلام- وأخوها معاوية بن أبي سفيان،
أحد الخلفاء الأمويين، وهي من زوجات الرسول-عليه الصلاة والسلام


كانت أم حبيبة من ذوات رأي وفصاحة، تزوجها أولاً عبيد الله بن جحش،
وعندما دعا الرسول- عليه الصلاة والسلام- الناس في مكة إلى الإسلام، أسلمت رملة مع زوجها في دار الأرقم بن أبي الأرقم، وحينما اشتد الأذى بالمسلمين في مكة؛ هاجرت رملة بصحبة زوجها فارة بدينها متمسكة بعقيدتها، متحملة الغربة والوحشة، تاركة الترف والنعيم التي كانت فيها، بعيدة عن مركز الدعوة والنبوة، متحملة مشاق السفر والهجرة، فأرض الحبشة بعيدة عن مكة، والطريق تتخلله العديد من الطرق الوعرة، والحرارة المرتفعة، وقلة المؤونة،
كما أن رملة في ذلك الوقت كانت في شهور حملها الأولى، في حين نرى بأن سفر هذه الأيام سفر راحة ورفاهية، ووسائل النقل المتطورة ساعدت على قصر المسافة بين الدول.
وبعد أشهر من بقاء رملة في الحبشة، أنجبت مولدتها "حبيبة"، فكنيت "بأم حبيبة"

وحين اعتنق زوجها النصرانية حاولت رده ولكن دون جدوى حتى توفي
وحين علم الرسول بحالها أرسل للنجاشي طالبنا الزواج منها فتزوجته

روت خمسه وستون حديثا وتوفيت سنة 44 للهجرة ودفنت في البقيع



~ أم أيمن بركة ~

مولاة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وحاضنته.

- ورثها من أبيه، ثم أعتقها عندما تزوج بخديجة.
- وكانت من المهاجرات الأوائل.

- اسمها: بركة.

وقد تزوجها عبيد بن الحارث الخزرجي فولدت له: أيمن.
ولأيمن هجرة وجهاد، استشهد يوم حنين .
-ثم تزوجها زيد بن حارثة فولدت له أسامة بن زيد، حب رسول الله صلى الله عليه وسلم.

- عن أنس رضي الله عنه قال : أن أم أيمن بكت حين مات النبي صلى الله عليه وسلم. قيل لها: أتبكين؟
قالت: والله لقد علمت أنه سيموت، ولكني أبكي على الوحي إذ انقطع عنا من السماء.
- وعن طارق قال: لما قتل عمر بكت أم أيمن وقالت : اليوم وهن الإسلام.
وقال الواقدي: ماتت في خلافة عثمان.





~فاطمة بنت أسد~


أبوها أسد بن هاشم بن عبد مناف وأمها فاطمة بنت هرم بن رواحة وزوجها أبو طالب بن عبد المطلب .


أنجبت له أربع ذكور هم : ( طالب و علي و جعفر و عقيل (

وثلاث من الإناث هن : ( ريطه و جمانه وأم هانئ )


فهي إذا امرأة عم رسول الله صلى الله عليه وسلم توفيت آمنه بنت وهب أم النبي صلى الله عليه وسلم وهو في السادسة من عمره فتولى رعايته جده عبد المطلب بن هاشم ولما تجاوز الثامنة وافى الأجل جده فكفله أبو طالب وضمه إليه ليعيش مع أولاده وأوصى به أبو طالب زوجته فاطمة بابن أخيه خيراً



فكانت نعم الأم الرءوف له والصدر الدافئ الحنون حتى أنسته مرارة اليتم ومنحته من عطفها ما عوضه عن حنان أبويه وأحسنت معاملته أكثر مما أحسنت إلى أولادها وكان الأمر يثير دهشتها ودهشت زوجها أبي طالب أن الطعام الذي تقدمه لأبنائها لا يكفي لسد جوعهم إذا أكلوا في غياب محمد صلى الله عليه وسلم أما إذا تناول الطعام معهم فإنهم كانوا يشعرون بالشبع دون أن ينفذ ما على المائدة من الطعام مما جعل أبا طالب يأمر أولاده ألا يأكلوا حتى يحضر محمد صلى الله عليه وسلم وهذا ما دعا أبا طالب إلى القول لامرأته : إنه لمبارك ولم تكن أم طالب ترى غير هذا لأنها هي التي تعد الطعام والشراب .


وهي كانت من الذين أسلموا وأمنوا برسول الله هي وأولادها ولكن لم يستجب أبو طالب لدعوة ابن أخيه للإسلام رغم مساندته له .

وقد أكرم رسول الله امرأة عمه في حياتها ولكن لم يقتصر على حياتها فقط وإنما أمتد إلى ما بعد الوفاة

~فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم~

(سيدة النساء أهل الجنة) فاطمة الزهراء
أصغر بنات رسول الله صلى الله عليه وسلم وأحبهن إليه
ولدت قبل البعثة عام تجديد الكعبة وكانت تعرف بأم أبيها
ترعرعت فاطمة في بيت نبوي رحيم. يكلؤها بالرعاية، ومما تتمتع به أمها خديجة بنت خويلد من صفات زكية وسجايا حميدة.

قال صلى الله عليه وسلم: (أفضل نساء أهل الجنة خديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمد، ومريم بنت عمران، وآسيا بنت مزاحم).
وقد ورد أيضا أنه قال: إن ملكا استأذن الله تعالى في زيارتي وبشرني بأن فاطمة سيدة نساء أمتي.. وأن الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة.
تقدم علي بن أبي طالب- رضي الله عنه- إلى رسول الله ليخطب ابنته فاطمة، فقال النبي صلى الله عليه وسلم (وهل عندك شيء؟). فقال : لا يارسول الله. فقال صلى الله عليه وسلم: (فأين درعك الخطيمة التي أعطيتك يوم كذا وكذا؟). فقال :هي عندي يا رسول الله . فقال صلى الله عليه وسلم: (فأعطها إياها). فأصدقها.. وتزوجها.
فلما دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (اللهم بارك فيهما وبارك لهما في نسلهما) .
ولقد آثر الله فاطمة الزهراء بالنعمة الكبرى، فحصر في ولدها ذرية نبيه صلى الله عليه وسلم.
ولقد بلغ من حب رسول الله لابنته فاطمة أنه كان إذا قدم من سفر بدأ بالمسجد فيصلي ركعتين، ثم يأتي فاطمة، ثم يأتي أزواجه. تقول عائشة رضي الله عنها:
(ما رأيت أحداً كان أشبه كلاماً وحديثاً برسول الله صلى الله عليه وسلم من فاطمة، وكانت إذا دخلت عليه قام إليها، فقبلها، ورحب بها، وكذلك كانت هي تصنع به) صحيح مسلم (2424).
لقد مرت السيدة فاطمة- رضي الله عنها- بأحداث كثيرة ومتشابكة وقاسية للغاية وذلك منذ نعومة أظفارها حيث شهدت وفاة أمها، ومن ثم أختها رقية وتلتها أختها زينب ثم أختها أم كلثوم.
واحتملت حياة الفقر وكابدت بل كانت مثال الفتاة الصابرة المرابطة المهاجرة ولما حج رسول الله صلى الله عليه وسلم حجة الوداع. مرض رسول الله صلى الله عليه وسلم، وما إن سمعت فاطمة بذلك حتى هرعت لتوها لتطمئن عليه وهو عند أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها.
فلما رآها قال لها: مرحبا يا بنيتي، ثم قبلها وأجلسها على يمينه أو عن شماله-
ثم سارها فبكت بكاء شديدا،
فلما رأى جزعها سارها الثانية فضحكت .
فقلت لها - أي عائشة - خصك رسول الله صلى الله عليه وسلم من بين سائر نسائه بالسرار، ثم أنت تبكين؟
فلما قام رسول الله صلى الله عليه وسلم سألتها: ما قال لك رسول الله؟ قالت: ما كنت لأفشي على رسول الله سره.
قالت: فلما توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم
قلت: عزمت عليك بمالي عليك من الحق لما حدثتني ما قال لك رسول الله. قالت: أما الآن فنعم.
أما حين سارني في المرة الأولى. فأخبرني أن جبريل كان يعارضه القرآن كل سنة مرة، وإنه عارضه الآن مرتين وإني لا أرى الأجل إلا قد اقترب، فاتقي الله واصبري، فإنه نعم السلف أنا لك.
قالت فبكيت بكائي الذي رأيت: فلما رأى جزعي سارني الثانية، فقال: يا فاطمة، أما ترضين أن تكوني سيدة نساء أهل الجنة؟ وأنك أول أهلي لحوقا بي؟ فضحكت .
واشتد الوجع على رسول الله واشتد حزن فاطمة فلما دفن عليه السلام قالت يا أنسي كيف طابت أنفسكم أن تحثوا على رسول الله التراب.
وبكت الزهراء أبيها، وبكى المسلمون جميعا نبيهم ورسولهم محمد صلى الله عليه وسلم وذكروا قول الله (وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل) [آل عمران: 144].
ولم تمض على وفاة رسول الله حوالي ستة أشهر حتى مرضت وانتقلت إلى جوار ربها ليلة الثلاثاء لثلاث خلون من شهر رمضان سنة إحدى عشرة وهي بنت سبع وعشرين سنة،
لقد ضربت لنا الزهراء نموذجا فريدا ومثلا أعلى في حياتها.





~هند بنت عتبة~

(بطلة في الجاهلية والإسلام) هند بنت عتبة بن ربيعة زوجة أبي سفيان بن حرب وأم معاوية بن أبي سفيان
أخبارها قبل إسلامها مشهورة.
كانت هند ذات صفات ترفع قدرها بين النساء العرب ففيها فصاحة وجرأة وثقة وحزم ورأي تقول الشعر وترسل الحكمة.

فلما بلغ أهل مكة نبأ بدر نزلت أنباء بدر على المشركين نزول الصاعقة ومشت نساء من قريش إلى هند بنت عتبة.
فقلن لها: ألا تبكين على أبيك (عتبة بن ربيعة) وأخيك (الوليد بن عتبة) وعمك( شيبة بن ربيعة) وأهل بيتك (قتل حنظلة بن أبي سفيان وأسر عمرو بن أبي سفيان)؟
فقالت: والنار تشوي كبدها: خلاني لا والله حتى أثأر من محمد وأصحابه والدهن علي حرام إن دخل رأسي حتى نغزوا محمدا والله لو أعلم أن الحزن يذهب عن قلبي لبكيت ولكن لا يذهبه إلا أن أرى ثأري بعيني من قتلة الأحبة.
وخرجت هند مع زوجها أبي سفيان سيد قريش يوم أحد فكانت تحرض الناس على قتال رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت تقول لوحشي بن حرب العبد الحبشي:
فبهذه الحرية حربتك إن قتلت حمزة فتصبح سيداً حراً .
حتى قتل وحشي حمزة بن عبد المطلب - رضي الله عنه –
وشاءت إرادة الله جل شأنه أن تنقلب بطلة الجاهلية إلى بطلة الإسلام.
فيوم فتح مكة عاد أبو سفيان بن حرب من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم مسلما
وهو يصيح: يا معشر قريش.. ألا إني قد أسلمت فأسلموا إن محمدا قد أتاكم بما لا قبل لكم به، فمن دخل دار أبي سفيان فهو آمن.
وفي اليوم الثاني لفتح مكة قالت هند لزوجها أبي سفيان: إنما أريد أن أتابع محمدا فخذني إليه.
فقال لها: فإنك قد فعلت ما فعلت فاذهبي برجل من قومك معك فذهبت إلى عثمان بن عفان رضي الله عنه-، فذهب بها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعها نسوة فاستأذن لها فدخلت متنقبة متنكرة
فقالت: يا رسول الله الحمد لله الذي أظهر الدين الذي اختاره لنفسه إني امرأة مؤمنة بالله مصدقة برسوله، ثم كشفت عن نقابها وقالت: أنا هند بنت عتبة،
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: مرحبا بك.
فبايعها مع النساء.
وشهدت هند بنت عتبة موقعة اليرموك هي وزوجها وكانت تحرض على قتال الروم،
وماتت هند بنت عتبة- رضي الله عنها- في نهاية خلافة أمير المؤمنين عثمان بن عفان


~سفانة بنت حاتم رضي الله عنها~

(الدالة إلى الحق)
سفانة بنت حاتم الطائي كان أبوها مضرب المثل في الكرم، وكان أخوها عدي بن حاتم نصرانيا يسير في قومه بالمرباع، فلما علم بمقدم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فر إلى الشام ليلحق بأهل المدينة.
وعندما أخذت سفانة في السبايا فجعلت في حظيرة بباب المسجد فمر بها النبي عليه الصلاة والسلام فقامت إليه
وكانتا امرأة جزلة فقالت: يا رسول الله هلك الوالد وغاب الوافد. فتساءل رسول الله صلى الله عليه وسلم: ومن وافدك؟
قالت: عدي بن حاتم.
قال صلى الله عليه وسلم: الفار من الله ورسوله؟
ومضى النبي حتى مر ثلاثا فأشار إليها رجل من خلفه قومي فكلميه.
قالت سفانة: يا رسول الله هلك الوالد وغاب الوافد فأمنن علي من الله عليك.
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قد فعلت فلا تعجلي بخروج حتى تجدي من قومك من يكون لك به ثقة حتى يبلغك إلى بلادك، ثم آذنيني.
فسألت سفانة عن الرجل الذي كان يسيرخلفه وأشار إليها أن تكلمه فقيل لها: علي بن أبي طالب.
وأقامت سفانة حتى قدم ركب من بلى أو قضاعة رهط من قومها. فاستأذنت الرسول صلى الله عليه وسلم فمن عليها الرسول صلى الله عليه وسلم وأعطاها عطاء جزيلاً وكساها وحملها وأعطاها نفقة
فلما وقفت على عدي بن حاتم شرعت تقول:القاطع الظالم لم أحتمل بأهلك وولدك وتركت بقية والدك وعورتك
قال: أي أخيتي لا تقولي إلا خيرا، ثم نزلت فأقامت عنده
وقال لها عدي: ماذا ترين في أمر هذا الرجل؟
قالت: أرى والله أن تلحق به سريعا فإن يكن الرجل نبيا فللسابق إليه فضله
وإن يكن ملكا فلن تنزل في عز اليمن وأنت أنت.
فقال عدي: إن هذا الرأي والله فخرج حتى قدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسلم .
لقد أسلمت مثلما أسلم أخوها عدي.
ولما انتقل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الرفيق الأعلى ارتدت القبائل عامة إلا قريشا وثقيفا وظل عدي بن حاتم قابضا على دينه وخرج مع خالد بن الوليد يحارب المرتدين.






~ ليلى بنت أبي حثمة رضي الله عنها ~

(أول ظعينة إلى المدينة)
كانت زوج عامر بن ربيعة أسلما قديماً.
ولما ذاع في مكة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو إلى الله الواحد الأحد غضب أشراف قريش.

ونزلوا بأصحاب النبي عليه الصلاة والسلام أشد العذاب فأقبل عامر بن ربيعة وامرأته ليلى بنت أبي حثمة
وعبد الله بن عبد الأسد وزوجته هند بنت أبي أمية بن المغيرة وعثمان بن عفان وزوجته رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم على النبي عليه الصلاة والسلام
وفي عيونهم الدمع فقالوا: يا رسول الله أنزل قومنا بنا أشد العذاب.
فأطرق رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد منعه الله بعمه أبي طالب. ثم قال صلى الله عليه وسلم: من فر بدينه من أرض إلى أرض وإن كان شبرا من الأرض استوجب له الجنة، وكان رفيق نبيه.
فقال عامر بن ربيعة وليلى بنت أبي حثمة أين نذهب يا نبي الله؟ قال صلى الله عليه وسلم: تفرقوا في الأرض فإن الله تعالى سيجمعكم.
فقالت ليلى بنت أبي حثمة: إلى أين نذهب يا نبي الله؟
قال النبي عليه الصلاة والسلام: أخرجوا إلى جهة الحبشة فإن بها ملكا (النجاشي) لا يظلم عنده أحد وهي أرض صدق.
وعندما علم عمر بن الخطاب أن بعض المسلمين يتأهبون للخروج والفرار بدينهم خوفاً من الفتنة إلى الحبشة، وكان أشد الناس على عامر بن ربيعة وامرأته.. فانطلق إلى دار عامر بن ربيعة فإذا امرأته ليلى قد تهيأت للخروج إلى أرض الحبشة وهي على بعيرها فقال عمر بن الخطاب: إلى أين أم عبد الله؟ قالت ليلى قد آذيتمونا في ديننا فنذهب في أرض الله فقال عمر بن الخطاب: صحبكم الله. فعجبت ليلى، وطمعت في إسلام ابن الخطاب فلما رجع عامر بن ربيعة أخبرته فتبسم ساخراً،
وقال: والله لا يسلم حتى يسلم حمار الخطاب فاستأذن عامر وامرأته ليلى بنت أبي حتمة رسول الله صلى الله عليه وسلم في الهجرة إلى الحبشة الثانية..
فأذن لأصحابه فهاجر ثلاثة وثمانون رجلاً غير نسائهم وأبنائهم.. وعندما بايع الأوس والخزرج على أن يمنعون فيما يمنعون منه نساءهم انطلق عامر وامرأته ليلى إلى مكة وكثير من المهاجرين..
وعند إيذاء قريش للصحابة.. هاجر كثير من أصحاب الرسول ومنهم عامر بن ربيعة وامرأته ليلى بنت أبي حتمة في هجعة الليل مهاجرين إلى يثرب.
وكانت ليلى أول ظعينة قدمت إلى يثرب رضي الله عنها وأرضاها .

رضي الله عنهم و أرضاهم

لكم مني أرق تحية و فائق الإحترام



~ ميومنة بنت الحارث ام المؤمنين ~

كان اسم ميمونة برة -- فغيره رسول الله صلى الله عليه وسلم.


تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم عام سبعة من الهجرة،

وهو خارج لعمرة القضية بسَرَف – قرب مكة - وقد خطبها له حمزة بن عبد المطلب،

وأوكلت العباس لزواجها منه صلى الله عليه وسلم.

وهي آخر من تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم،

وقد ماتت في نفس المكان الذي ابتنى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه

في سنة إحدى وستين وقيل ثلاث وقيل ثمان وستين،



~أم خالد بنت خالد ~


أم خالد بنت خالد، صحابية قرشية مكية، تكنى أم خالد.

- أبوها خالد بن سعيد بن العاص أحد السباقين إلى الإسلام، وأمها أميمة بنت خلف الخزاعية إحدى فضليات نساء الصحابة.

- وأخوها سعيد بن خالد، أحد الصحابة الأبرار.

- وعمها عمرو بن سعيد بن العاص من السابقين إلى الإسلام، قتل في معركة اليرموك.

- وزوجها أحد العشرة المبشرين بالجنة الزبير بن العوام – رضي الله عنهم أجمعين.

- ولدت أم خالد في أرض الحبشة، وفتحت عينيها على الإسلام، وكان والدها من المهاجرين إلى الحبشة حين اشتد الأذى على المؤمنين في مكة.

- ولقد كان لأم خالد مكانة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث كان يخصها بهديته، ومن ذلك أنه أتي – عليه الصلاة والسلام – بثياب فيها خميصة سوداء صغيرة،
فقال: (من ترون أكسو هذه) ؟ فسكتوا.
فقال: (ائتوني بأم خالد)، قالت أم خالد – وهي التي روت الحديث: فأتي بي أحمل، فألبسنيها بيده، وقال (أبلي وأخلقي) يقولها مرتين، وجعل ينظر إلى علم الخميصة أصفر وأحمر، فقال:
(هذا سنا يا أم خالد، هذا سنا( ويشير بإصبعه إلى العلم، وسنا بالحبشة تعني: حسن.

- وقد تزوجت أم خالد الزبير بن العوام – رضي الله عنها، وولدت له عمراً وخالداً.
- ولقد كان لدعاء النبي صلى الله عليه وسلم أثر مبارك في حياة أم خالد رضي الله عنها عندما قال لها: (أبلي وأخلقي)
إذ معنى الحديث كما قال الحافظ ابن الحجر في الفتح: (أي إنها تطول حياتها حتى يبلى الثوب ويخلق).
وقد استجيبت دعوة رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم تعش امرأة من الصحابة ما عاشت أم خالد.
وذكر الذهبي في السير: أنها عمرت إلى قريب عام تسعين.





~ الربيع بنت معوذ ~

أبوها معوّذ بن عفراء، من كبار أهل بدر .
وزوجها هو إياس بن البكير الليثي، أحد كبار المهاجرين.
حضر رسول الله- صلى الله عليه وسلم- زواجها، تقول عن زواجه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمن العارف الضبع
عضو vip
عضو vip
ايمن العارف الضبع


عدد المساهمات : 1424
العمر : 36
الموقع : الرياض

نساء مسلمات على صفحات التاريخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: نساء مسلمات على صفحات التاريخ   نساء مسلمات على صفحات التاريخ Icon_minitimeالخميس أغسطس 18, 2011 4:21 pm

ما شاء الله

شموس اشرقت في سماء الاسلام تبهر كل من يسمع بهذه الصفات التي

قلما نجدها فهم حقا كانوا خير القرون رجالأ ونساءاً

شكرا ابو ندي علي هذا الانتقاء الرائع وتقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيدالعارف الضبع
المراقب العام للمنتدي



عدد المساهمات : 17528
العمر : 38
الموقع : الرياض

نساء مسلمات على صفحات التاريخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: نساء مسلمات على صفحات التاريخ   نساء مسلمات على صفحات التاريخ Icon_minitimeالخميس أغسطس 18, 2011 6:35 pm

هؤلاء السيدات سطروا اسمائهن بحروف من ذهب

فى التاريخ الاسلامى ووجب علينا ان نتذكرهن

والا تنساهم صفحات التاريخ على مدى العمر

وكل من قام بدور لهذا الدين سواءا رجل او امرأة

لا يجب ان ننساهم ما حيينا .شكرا ابوندى على

الموضوع القيم .جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الجنوب
...........
...........
زهرة الجنوب


عدد المساهمات : 26070
العمر : 44

نساء مسلمات على صفحات التاريخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: نساء مسلمات على صفحات التاريخ   نساء مسلمات على صفحات التاريخ Icon_minitimeالخميس أغسطس 18, 2011 7:05 pm

شكرا ابو ندى على الموضوع الجميل والقيم



وها هى موسوعة كاملة لنساء خالدات فى التاريخ



http://www.4shared.com/dir/U5f87nfE/___online.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wamadat.forumegypt.net
 
نساء مسلمات على صفحات التاريخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أين نساء العالم من امرأتي أنا ؟؟؟؟؟؟؟
» كتاب صفحات مجهولة وغيره للسادات
» نساء شامخات
» نساء ورجال
»  نساء حول الرسول صلى الله عليه وسلم ( تابعوا معي للنهاية )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدي الاسلامي :: إسلاميات-
انتقل الى: