كل جديد ومتميز وحصرى تجدونه هنا فى ومضات السها
كل جديد ومتميز وحصرى تجدونه هنا فى ومضات السها
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


واحـــــة الإبــداع والفــن والتــألق
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
كل ما قيل عن فن الكف الصعيدى  Support

 

 كل ما قيل عن فن الكف الصعيدى

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سعيدالعارف الضبع
المراقب العام للمنتدي



عدد المساهمات : 17528
العمر : 37
الموقع : الرياض

كل ما قيل عن فن الكف الصعيدى  Empty
مُساهمةموضوع: كل ما قيل عن فن الكف الصعيدى    كل ما قيل عن فن الكف الصعيدى  Icon_minitimeالأربعاء يناير 11, 2012 8:15 am

(الكف الصعيدي) من معابد الفراعنة إلى الأغنية الشبابية


فن الكف الصعيدي(اول من انشاة رشاد عبد العال) نوع من الفن الشعبي القديم الذي يعود إلى أيام الفراعنة ومع مرور السنين يتطور هذا الفن سواء أراد أصحابه أم لا فتتبدل معها كلمات أغانيه حيث ساير موجة أغاني الفيديو كليب وتطورت الرقصات الإيقاعية المصاحبة له وكان أول ما ظهر هذا التطور عندما اعتمد عليه نجم الأغنية الشبابية عمرو دياب في الإيقاع منذ سنوات في أغنيته الشهيرة «حبيبي يانور العين وكان من قبل مستخدما في كثير من أغاني محمد منير والأغاني النوبية، وفي هذا التحقيق نعود إلى أصل هذا الفن وما حدث له على لسان المتمسكين بشكله التقليدي

مصطفى وزيري مدير العلاقات العامة بآثار مصر العليا وباحث أثري يقول عن جذور فن الكف الصعيدي: إنها تعود إلى قدماء المصريين منذ آلاف السنين، حيث وجد الكثير من النقوش على جدران المعابد والمقابر وخاصة مقابر العساسيق بالبر الغربي لمدينة الأقصر تصور هذا الفن في الاحتفالات والمناسبات المختلفة. وتضيف ....عضو فرقة الموسيقى العربية بقصر ثقافة الأقصر: تدرج هذا الفن في العديد من الأشكال منها ما كان على شكل حلقة سامر ويسمى «فن القول وكان يدعى إلى الحلقة طرفان متخاصمان أو متحابان، في مبارزة كلامية تصحبها تصفيقة معينة بالكفوف فقط مع قوة التعبير، فلم يكن الدف وقتها قد أدخل على هذا الفن، وكانت النساء يشاركن فيه مشاركة فعلية «بالقول» فهن عضو أساسي في الفريق المؤدي لهذا الفن، ويشير( رشاد عبد العال_ابو ياسر) نجم اغنية فن الكف إلى أن الكف أخذ شكلاً آخر حيث أدخلت عليه آلة الدف مع التصفيق، وكان المنادي يخرج للإعلان عن إقامة الاحتفال في بيت فلان وغالبا ما كانت تقام تلك الاحتفالات من بعد صلاة العصر حتى المغرب، ويؤكدمحمد البصلى شاهد شكلاً آخر لهذا الفن بقريتي «البصيلة والزعرات» باسنا وإدفو جنوب الأقصر كما شاهده يستخدم في المأتم للندب على الميت. سيد أبو عادل أحد أعلام هذا الفن ورواده في الستينات والسبعينيات يحكي وعلامات الحنين ترتسم على وجهه ويقول إنه منذ طفولته يؤدي هذا الفن ويجامل به في أعراس الأصدقاء والأقارب والجيران، حتى إنه كان في الليلة الواحدة يحيي أكثر من عرس أو مناسبة (كان الشباب يصطف ومن أمامهم قائد الفرقة بالدف. وهذا الفن له ثلاث طبقات رئيسية تبدأ بنغمة هادئة «الفيلاوي» فأسرع منها «التشيلة» فالأسرع وتسمى «الجنزير»، مؤكدا أنها جميعا كانت ولابد وأن تبدأ بالصلاة على رسول الله ـ ـ ومن خلفه أفراد الفرقة يرددون بعض الكلمات مع الحركات الإيقاعية الراقصة. وأخذ أبو عادل يتمتم ببعض ماكان يتغنى به قديما «حلوة صلاة نبينا في قلوب العاشقين.. وأمدح طه نبينا عمود المسلمين.. لولاك يا نبينا لم تشرق الدليل» ويقول المبدع (رشاد عبد العال): هكذا كنت أبدأ إحياء الليلة وغالبا ما ألحقها بإحدى المواويل والتي تصحبها حركات هادئة وتصفيقه معينة بالكفوف من أفراد الفرقة على نغمات«الدف» فقط فهي الآلة الوحيدة التي كنا نستخدمها قديماً، ويرددون معي بعض العبارات المتفق عليها خلال وقفات معينة وكنا نعتمد على حناجرنا القوية دون استخدام لمكبرات الصوت كما هو الحال الآن. ويتذكر حسن أحمد حسن من معاصري هذا الفن الأصيل وقائد فرقة حالية تلك الكلمات التي كان يتغنى بها ومازال يحفظها ومن بينها :«كل حي يلزم مكانه وكل طير وله وليفه، أول قول وبداية بالصلاة على النبي صلوا على نبينا جملة يا حاضرين والفن احنا ربابه قواله من زمان قوم إتقلب تعال جولك رباب الهوى» ويشير إلى انه عند ذلك القول كانت تبدأ الفتيات بالمشاركة وهن لايزدن على ثلاثة من أهل المناسبة، يؤدين مع بقية أعضاء الفرقة الحركات الإيقاعية الراقصة والتي أصبحت تساير العصر الحديث «رقص بلدي، ديسكو» وأطلق على الفرق المؤدية مسميات عديدة ومنها «الشيخ، الريس رمضان المنشاوي، العزب»، وكان قديماً قائد الفرقة يصطحب معه فرقته أما الآن فقد أصبحت كل مجموعة من قرية أو بلد تريد أن تشارك بالرقص تسجل العازفين والمطرب الذي يغني ويكرر ماهو حديث وجديد من أغاني الكاسيت والفيديو كليب، وليس ماهو أصيل وجميل من مواويل هذا الفن الجميل فن الكف ـ القول ـ أو الصقف الصعيدي، وربما هذا هو التحديث أو التطوير الأعمى الذي يسحق كل ماهو تراثي وتاريخي.
ولكننا مع ذلك لاننسا نجم الاغنية ياسر رشاد شاب فى الثلاثين من عمرة ولكنة ملتزم ب الفن الشعبي
وتكملة طريق والدة فنان اسوان الاول رشاد عبد العال

منقووووووووووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيدالعارف الضبع
المراقب العام للمنتدي



عدد المساهمات : 17528
العمر : 37
الموقع : الرياض

كل ما قيل عن فن الكف الصعيدى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل ما قيل عن فن الكف الصعيدى    كل ما قيل عن فن الكف الصعيدى  Icon_minitimeالأربعاء يناير 11, 2012 8:19 am

فن الكف الصعيدي الأسواني نوع من الفن الشعبي نشأ وأنتشر فى صعيد مصر ثم فى باقي ارجاء القطر المصري يعتمد بشكل كبير على الأرتجال من جانب الفنان أو القوال الذي يؤدي هذا الفن وهو فن منبثق من فن النميم وحمله فنانين أسوان على عاتقهم ونشروه فى ربوع الصعيد وباقي أنحاء الجمهورية المصرية .
فن "الكف" فى الصعيد يقوم على فكرة "الكلمة "وليس على الموسيقى ، فيكون تركيز المستمعين والحضور على الكلام الذى يقال ، والذى يتناول مواضيع المجتمع ومشاكله وأحداثه .
تدرج هذا الفن في العديد من الأشكال منها ما كان على شكل حلقة سامر ويسمى « فن القول ».
وكان يدعى إلى الحلقة طرفان متخاصمان أو متحابان، في مبارزة كلامية تصحبها تصفيقة معينة بالكفوف فقط مع قوة التعبير ، فلم يكن الدف وقتها قد أدخل على هذا الفن، وكانت النساء يشاركن فيه مشاركة فعلية «بالقول و بالحركات الراقصة » فهن عضو أساسي في الفريق المؤدي لهذا الفن .
تبدأ الفتيات بالمشاركة بعد أن ينتهي الفنان غناء النغمة الهادئة (القبلاوي ) وهن لايزدن على ثلاثة من أهل المناسبة ، يؤدين مع بقية أعضاء الفرقة الحركات الإيقاعية الراقصة .
الفتيات ينزلن مجاملات وترتدي كل منهن ثوباً أسود وشالاً أسود يغطي الرأس.

كان يتم غناء هذا الفن على إيقاع دقات الكفوف من جانب المصاحبين للمؤدي ثم أدخل عليه آلة الدف مع التصفيق ، ثم دخلت آلات أخرى على ذلك الفن خلافاً للدف، مثل: العود والطبلة والناي.
يستخدم هذا الفن فى أحياء ليالي العرس والمناسبات المختلة فى الصعيد ، كان المنادي يخرج للإعلان عن إقامة الاحتفال في بيت فلان وغالبا ما كانت تقام تلك الاحتفالات من بعد صلاة العصر حتى المغرب .



يتم أداء فن الكف الصعيد بشكل متعارف عليه منذ القدم حيث يبدأ الطقس بحضور مطربي القرية ـ ثلاثة فما فوق ـ معهم ضارب الدف يجلسون على اريكة او اكثر و من حولهم المساند و هم بالطبع غير محترفين اي انهم لا يتقاضون اجورا مثلما يحدث الان ، ثم يأتي الكفافة وهم من شباب و رجال القرية ليقفون صفا بالتوازي في مواجهة المطربين ، وسبب هذه التسمية لانهم يستخدمون كف اليد فى ضبط الإيقاعات ويبدأ الفنان بالصلاة على النبي ثم يتبعها بمواويل تصف أحوال بيئته وأحوال العاشقين ، ثم يبدأ الشباب ( الكفافة ) فى أرتجال خانة ( جزء من موال مربع ) وهم يصقفون والصقفة تحدد سرعة الإيقاع ويبدأ ضارب الدف فى اللعب مع إيقاع الصقفة ويتمايل الكفافة فى حركة واحدة متبعين قائد الصف امهرهم في الرقص يحركون اكتافهم و اياديهم و اقدامهم في تناغم جميل ثم يبدأ احد المطربين في الغناء مرتبطا بموضوع الخانة اي انه سيغني لليل يشكو له احواله بسبب هجر المحبوب او المريود وفق اللهجة المحلية و هكذا و بمجرد ان ينتهي المطرب من غنائه يتوقف الكفافة عن الرقص و يميلون بجذوعهم الي الامام مرددين الخانة نفسها و هو يصفقون ، ليتسلم بعده مطرب اخر الموضوع ذاته لكن بابيات مغايرة و بعد هذه المقدمات المعتادة تبدأ الاثارة ، اذ يغير الكفافة الخانة والايقاع و هنا يبدأ دور الارتجال فالكفافة قبل العرس يتفقون على الخانات التي سيطرحونها و لابد من ان تكون جديدة لاظهار القدرة على الابداع امام منافسين اخرين و في الغالب فان من بين هؤلاء الكفافة شاعر شعبي لكنه لا يجيد الغناء او الارتجال فيكتفي بتأليف الخانة او كما يقال ( يفننها) و الخانات لا تقال مرة اخرى في الافراح التالية الا اذا كانت مميزة و شاعرة ، و في وقت قديم كانت الخانة لاتزيد عن بيت او اثنين من الشعر مثلا :




- يا حمام ارجع لبروجك يا حمام




- يا مظلوم أصبر على جرحك يا مظلوم





- بخت العدالة مايل ليه بخت العدالة



و المهم انه عندما تقال الخانة الجديدة لابد ان تعاد لاكثر من مرة لسببين الاول كي يحفظها المطربون و الثاني كي يشخذوا عقولهم من اجل الارتجال حول الموضوع الجديد ، وهنا تظهر براعة مطرب عن اخر و يجد الجائزة الفورية بهتاف المعازيم استحسانا ، و لا مانع من ينشد المطرب الشاعر بعضا من المواويل التي تضفي جوا من السلطنة على الحضور ، اما قمة الاثارة فحين تنزل ( الراقص ) الي الساحة و الراقص في الغالب فتاة صغيرة السن ترقص امام الكفافة و علي رأسها شال اسود يغطي وجهها و معظم الجسد العلوي ، وذلك بسبب التقاليد المحافظة ، و حتى لا تقع الفتاة في حرج كبير فانه في الغالب ترقص معها احدى كبيرات السن و تلتزم ايضا بالشال الاسود و حين تنزل الراقص يشتعل الميدان حيث يدك الرجال الارض باقدامهم الي ان يتصاعد العجاج او الغبار في السماء و يتحلقون حولها في نصف دائرة تتحرك في جميع الاتجاهات بينما الراقص في الوسط مثل نقطة في حرف النون و تكثر خانات الغزل الرقيق في تلك الحالة .

ومن طريف القول فى فن الكف انه عندما تنزل فتاة للرقص امام فرقة الكف منفردة ينشد اعضاء الفرقة لها قائلين :


نازل وحدك فرداني هتقدر على مين




اشكيلك قوم بتشكيلي




اشكي الوجيعة لمين ؟





هذا الفن له ثلاث طبقات رئيسية تبدأ بنغمة هادئة « القبلاوي» فأسرع منها «التشيلة» فالأسرع وتسمى «الجنزير»، مؤكدا أنها جميعا كانت ولابد وأن تبدأ بالصلاة على رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ومن خلفه أفراد الفرقة يرددون بعض الكلمات مع الحركات الإيقاعية الراقصة.




حلوة صلاة نبينا في قلوب العاشقين






وأمدح طه نبينا عمود المسلمين




لولاك يا نبينا لم تشرق الدليل



وغالبا ما يلحقها الفنان أو المؤدي بإحدى المواويل، والتي تصحبها حركات هادئة وتصفيقه معينة بالكفوف من أفراد الفرقة على نغمات «الدف» مع الصقفة قديماً وعلى نغمات العود حديثاً .







كل حي يلزم مكانه وكل طير وله وليفه




أول قول وبداية بالصلاة على النبي صلوا على نبينا جملة يا حاضرين




والفن احنا ربابه قواله من زمان قوم إتقلب تعال جولك رباب الهوى





أسوان تتشابه مع مدن جنوب محافظة البحر الأحمر ( حلايب وشلاتين ) والوادي الجديد وبعض المناطق فى صعيد مصر (في قنا وسوهاج وأسيوط) في فنون الكف إلا أنها تستخدم آلة الطنبورة ومناطق الصعيد تستخدم آلة الرباب والدف والطبول حيث الرقص الجماعي والتصفيق بالأكف والدق بالأقدام .

فرق الكف تشارك فى إحياء كافة المناسبات من أعراس الزواج والحج والطهور وغيره .





أشهر فنانين الكف فى الصعيد :





الجيل القديم :




الفنان العزب الأسناوي ، الفنان صادق ، الفنان عبده مسلوب ، الفنان زيدان ابوغالى ، الفنان محمد بيليك والفنان مدنى ابو زرار .





حديثاً :




رشاد عبدالعال وأبنه ياسر ، محمد ابو درويش وسليمان ابو درويش ، يونس برسي ، مكي السلواوي ،

ربيع البركة ، جابر العزب ، محمود أبوصاعود .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيدالعارف الضبع
المراقب العام للمنتدي



عدد المساهمات : 17528
العمر : 37
الموقع : الرياض

كل ما قيل عن فن الكف الصعيدى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل ما قيل عن فن الكف الصعيدى    كل ما قيل عن فن الكف الصعيدى  Icon_minitimeالأربعاء يناير 11, 2012 8:21 am

فن (الكف الصعيدي) الذي يعده الكثيرون أروع وأشهر الفنون الشعبية في صعيد مصر
هذا الفن كان يستخدم بكثرة في الأعراس والمناسبات السعيدة
فرق الكف تشارك في إحياء كافة المناسبات من أعراس الزواج والحج والطهور وغيره
يبدأ ريس فرقة الكف بنغمة هادئة تسمى القبلاوى وذلك بأحد المواويل الهادئة المستوحاة غالبا من خياله مسبقة بالصلاة على النبي مثل: أول قولنا وكلامنا من الواجب نرمى سلامنا وبالصلاة على نبينا.. حلوة صلاة نبينا في قلوب العاشقين.. وامدح طه نبينا عمود المسلمين. وتصاحب ذلك حركات هادئة وتصفيقة معينة بالكفوف من أفراد الفرقة الذين يتراوح عددهم ما بين سبعة وعشرة وعلى نغمات الدف فقط لأنه الآلة الوحيدة المستخدمة منذ القدم في فن الكف بجانب الناي الذي يسمى في الصعيد (الغاب).
ويردد المنشدون بعض الجمل والعبارات المتفق عليها خلال وقفات معينة معتمدين على حناجرهم القوية بجانب أداء بعض الحركات الراقصة ثم يبدأ ريس الفرقة بمواويل أسرع في نغماتها وتسمى حراري أو جنزير ويبدأ الريس بالصلاة على النبي ثم يتبعها بمواويل تصف أحوال بيئته وأحوال العاشقين ثم تدخل بعض الفتيات لتشارك أعضاء فرقة الكف أداء بعض الحركات الإيقاعية الراقصة.

فن الكف الذي يطلق عليه في بعض البلدان فن الصفق هو فن مصري أصيل متوارث عن الأجداد

ويوجد العديد من النقوش والرسوم على جدران المعابد الأثرية في قنا وأسوان مثل معبدي دندرة وادفو والتي تؤكد إن الفراعنة عرفوا فن الكف منذ آلاف السنين حيث تدرج في أشكال أدائه فكان يقام في شكل حلقة سامر يتبارز فيه طرفان متخاصمان أو متحابان مبارزة كلامية تصطحبها بين القول والأخر تصفيقة معينة بالكفوف دون استخدام دف أو ناي ثم دخلت استخدام الدف والناي في أداء هذا الفن الذي استخدم أيضا في المآتم والندب على الميت من خلال إقامة حلقة دائرية للنساء يتوسطهن رجل يسمى الكفاف فينشد الكلمات الداعية للحزن على الميت والعويل على فراقه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيدالعارف الضبع
المراقب العام للمنتدي



عدد المساهمات : 17528
العمر : 37
الموقع : الرياض

كل ما قيل عن فن الكف الصعيدى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل ما قيل عن فن الكف الصعيدى    كل ما قيل عن فن الكف الصعيدى  Icon_minitimeالأربعاء يناير 11, 2012 8:22 am

برغم الدعاوى المحلية والعالمية لحفظ التراث الشعبي من الاندثار فإن "فن الكف الصعيدي" الذي يعده الكثيرون أروع وأشهر الفنون الشعبية في صعيد مصر بات مهددا بالاندثار بعدة عوامل أهمها انتشار الفضائيات.
وكانت دعوات ظهرت منذ عشرات السنين تدعو للاهتمام بالتراث الشعبي للشعوب والعمل على جمعه وتدوينه ونشره والعمل على استمرار وجوده بين الشعوب.
ومن ضمن ذلك الصيحة التي أطلقها الشاعر الالماني يوهان جوتفريت هيردر عام 1778في كتابه "أصوات الشعوب في أغانيها" بإنقاذ ما يمكن إنقاذه من ثروات التراث الشعبي كون ذلك التراث قادرا على ان يهيئ ميلادا متجددا للروح الوطنية ويردد الدعوة نفسها الباحث المصري في شؤون التراث محمود احمد فضل.
وعلى الرغم من ان هذا الفن كان يستخدم بكثرة في الاعراس والمناسبات السعيدة إلا ان بعض فناني "الكف الصعيدي" اضطروا لمواكبة الحداثة الوافدة و"ركوب الموجة" وترك فنهم الاصلي يواجه خطر الذوبان. لكن ما هي طقوس الكف الصعيدي وكيف تؤدى ؟
يقول الفنان الريس سيد ابو عادل احد رواد هذا الفن ان "فرق الكف تشارك في إحياء كافة المناسبات من أعراس الزواج والحج والطهور وغيره".
وأضاف "يبدأ ريس فرقة الكف بنغمة هادئة تسمى القبلاوي وذلك باحد المواويل الهادئة المستوحاة غالبا من خيالة مسبقة بالصلاة على النبي مثل : اول قولنا وكلامنا من الواجب نرمي سلامنا وبالصلاة على نبينا .. حلوة صلاة نبينا في قلوب العاشقين .. وامدح طه نبينا عمود المسلمين" . وتصاحب ذلك حركات هادئة وتصفيقة معينة بالكفوف من أفراد الفرقة الذين يتراوح عددهم ما بين سبعة وعشرة وعلى نغمات الدف فقط لانه الآلة الوحيدة المستخدمة منذ القدم في فن الكف بجانب الناي الذي يسمى هنا "الغاب".
ويردد المنشدون بعض الجمل والعبارات المتفق عليها خلال وقفات معينة معتمدين على حناجرهم القوية. بجانب اداء بعض الحركات الراقصة ثم يبدا ريس الفرقة بمواويل أسرع في نغماتها وتسمى حراري او جنزير. ويبدأ الريس بالصلاة على النبي ثم يتبعها بمواويل تصف أحوال بيئته وأحوال العاشقين ثم تدخل بعض الفتيات لتشارك أعضاء فرقة الكف أداء بعض الحركات الايقاعية الراقصة.
وتابع الريس سيد ابو عادل "ان فن الكف الذي يطلق عليه في بعض البلدان فن (الصفق) هو فن مصري أصيل متوارث عن الاجداد ولم نكن نسعى من ورائه الى جمع المال بل عشقا وحبا لفنوننا الشعبية وتراثنا الاصيل ونجامل به الاقارب والاصدقاء والجيران فكنا نحيي في الليلة الواحدة اكثر من عرس او مناسبة".
ومن طريف ما رواه الريس سيد انه عندما تنزل فتاة للرقص امام فرقة الكف منفردة ينشد اعضاء الفرقة لها قائلين "نازل وحدك فرداني هتقدر على مين .. اشكيلك قوم بتشكيلي .. اشكي الوجيعة لمين ؟"
وتقول الباحثة سحر محمود انه توجد العديد من النقوش والرسوم على جدران المعابد الاثرية في قنا واسوان مثل معبدي دندرة وادفو والتي توكد ان الفراعنة عرفوا فن الكف منذ آلاف السنين حيث تدرج في أشكال أدائه فكان يقام في شكل حلقة سامر يتبارز فيه طرفان متخاصمان أو متحابان مبارزة كلامية تصحبها بين القول والاخر تصفيقة معينة بالكفوف دون استخدام دف او ناي ثم دخلت استخدام الدف والناي في أداء هذا الفن الذب استخدم أيضا في المآتم والندب على الميت من خلال إقامة حلقة دائرية للسيدات يتوسطهن رجل يسمى الكفاف فينشد الكلامات الداعية للحزن على الميت والعويل على فراقة .
وفي الختام طالب الشاعر الشعبي الصقلي عبد الحميد الهيئات والمؤسسات المعنية بحفظ وحماية التراث ببذل مزيد من الجهد للحفاظ على فن الكف الصعيدي وتكوين فرق له بمراكز وقصور الثقافة بمحافظات مصر لحمايته من الاندثار مؤكدا ان كثيرا من المواويل التراثية الرائعة نسيتها الناس وباتت لا تسمع وأصبح مغنو الكف الآن يرددون أحدث أغاني الفيديو كليب.


جريدة الرياض اليومية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الفتاح عبد الشافي
المراقب العام للمنتدي
عبد الفتاح عبد الشافي


عدد المساهمات : 11453
العمر : 64
الموقع : قطر

كل ما قيل عن فن الكف الصعيدى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل ما قيل عن فن الكف الصعيدى    كل ما قيل عن فن الكف الصعيدى  Icon_minitimeالأربعاء يناير 11, 2012 8:24 am

شكرا سعيد علي المعلومات الوافيه

عن فن الكف الذي اجهل سبب تسميته تماما بهذا الاسم

يعني الشيخ عمرو دياب خربها اهههههههههههه

شكرا جزيلا لك
................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيدالعارف الضبع
المراقب العام للمنتدي



عدد المساهمات : 17528
العمر : 37
الموقع : الرياض

كل ما قيل عن فن الكف الصعيدى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل ما قيل عن فن الكف الصعيدى    كل ما قيل عن فن الكف الصعيدى  Icon_minitimeالأربعاء يناير 11, 2012 8:29 am

ههههههههههه عمر دياب دايما خاربها بس هو استخدم

الدف واسلوب فن الكف فى هذه الاغنية فقط لكن محمد

منير استخدم الاسلوب ده كتير . تشرف الموضوع بزيارتك

الجميلة يا ابوجمال وادينا تعرفنا على فن الكف الذى كنا

نجهل الكثير عنه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الجنوب
...........
...........
زهرة الجنوب


عدد المساهمات : 26070
العمر : 44

كل ما قيل عن فن الكف الصعيدى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل ما قيل عن فن الكف الصعيدى    كل ما قيل عن فن الكف الصعيدى  Icon_minitimeالأربعاء يناير 11, 2012 8:53 am

ملف متكامل عن فن الكف الصعيدى الجميل
وانا اعتبر فن الكف من اجمل الفنون لما فيه من معانى منتقاه فطريا
وليس به اى خلل لفظى
شكرا سعيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wamadat.forumegypt.net
سعيدالعارف الضبع
المراقب العام للمنتدي



عدد المساهمات : 17528
العمر : 37
الموقع : الرياض

كل ما قيل عن فن الكف الصعيدى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل ما قيل عن فن الكف الصعيدى    كل ما قيل عن فن الكف الصعيدى  Icon_minitimeالأربعاء يناير 11, 2012 9:13 am

شكرا ام شروق على المرور الجميل بالموضوع

وبالفعل فن الكف محتفظ بأصالته حتى الان وهو

من اجمل انواع الفنون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو حسام
المراقب العام للمنتدي
ابو حسام


عدد المساهمات : 9558
العمر : 41
الموقع : القاهرة

كل ما قيل عن فن الكف الصعيدى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل ما قيل عن فن الكف الصعيدى    كل ما قيل عن فن الكف الصعيدى  Icon_minitimeالأربعاء يناير 11, 2012 2:11 pm

موضوع كامل متكامل عن فن الكف
اجمل الفنون علي الاطلاق حتي الان
ومازال يتمسك بالقيم الفنيه الجميله
شكرا سعيد علي الانتقاء المتميز والمعلومات الجميله
عن الفن الجميل فن الكف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wamadat.forumegypt.net/
سعيدالعارف الضبع
المراقب العام للمنتدي



عدد المساهمات : 17528
العمر : 37
الموقع : الرياض

كل ما قيل عن فن الكف الصعيدى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل ما قيل عن فن الكف الصعيدى    كل ما قيل عن فن الكف الصعيدى  Icon_minitimeالأربعاء يناير 11, 2012 8:08 pm

تشرف الموضوع بزيارتك الجميلة يا ابوحسام

وفن الكف من الفنون الجميلة التى تستحق منا

ان نلقى الضوء عليها فى ومضات السها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رافت المفتى
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 4
العمر : 51

كل ما قيل عن فن الكف الصعيدى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل ما قيل عن فن الكف الصعيدى    كل ما قيل عن فن الكف الصعيدى  Icon_minitimeالجمعة يناير 13, 2012 7:56 pm

مشكور على المجهود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رافت المفتى
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 4
العمر : 51

كل ما قيل عن فن الكف الصعيدى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل ما قيل عن فن الكف الصعيدى    كل ما قيل عن فن الكف الصعيدى  Icon_minitimeالجمعة يناير 13, 2012 8:04 pm

مشششششششششششكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيدالعارف الضبع
المراقب العام للمنتدي



عدد المساهمات : 17528
العمر : 37
الموقع : الرياض

كل ما قيل عن فن الكف الصعيدى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل ما قيل عن فن الكف الصعيدى    كل ما قيل عن فن الكف الصعيدى  Icon_minitimeالجمعة يناير 13, 2012 8:16 pm

شكرا استاذ رأفت على المرور الجميل

واهلا وسهلا بك فى ومضات السها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كل ما قيل عن فن الكف الصعيدى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مجموعة اغانى فنان الكف الصعيدى يونس
» إليك مددت الكف فى كل شدة
» اليك مددت الكف
» الصعيدى على حق
» مختارات لفنان الكف محمد ابو درويش

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الادب والفنون واقلام الاعضاء :: فنون شعبيه-
انتقل الى: