كل جديد ومتميز وحصرى تجدونه هنا فى ومضات السها
كل جديد ومتميز وحصرى تجدونه هنا فى ومضات السها
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


واحـــــة الإبــداع والفــن والتــألق
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
محمد إقبال وروعته الايمانية   Support

 

 محمد إقبال وروعته الايمانية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زهرة الجنوب
...........
...........
زهرة الجنوب


عدد المساهمات : 26070
العمر : 44

محمد إقبال وروعته الايمانية   Empty
مُساهمةموضوع: محمد إقبال وروعته الايمانية    محمد إقبال وروعته الايمانية   Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 10, 2012 8:36 pm

للشاعر والمفكر علامة/محمد إقبال

اختيار وتقديم الشاعر د. / عبدالرحيم
قحطان

لطالما رددنا النشيد الإسلامي ونحن صغاراً:

الصين لنا والعرب
لنا والهند لنا والكل لنا

أضحى الاسلام لنا دينا وجميع الكون لنا
وطنا

ياظل حدائق أندلس أنسيت مغاني عشرتنا

وعلى أغصانك أوكارٌ عمرت
بطلائع نشأتنا

يادجلة هل سجلت على شطّيك مآثر عزتنا

أمواجك تروي
للدنيا وتعيد جواهر سيرتنا

ياأرض النور من الحرمين وياميلاد
شريعتنا

فكنا نهيم طرباً نغالب الدموع ونحن نجول في ثنايا المعاني التي
تحملها هذه الأبيات والتي كانت أكبر من وعينا إلاأن ماتحمله من عاطفة جياشة وصدق
تعبير ومحاولة لشحذ الهمم كل ذلك قد جعلها مغروسة بأوتاد من الشاعرية لاتزال تمدنا
بألقها حتى هذه اللحظة.

ولما تخطانا العمر قليلاً رأيتنا نقتات من هذا
البستان الشعري مجلتين من بعيد نلتمس من ذلك الغذاء مايقيم أود قرائحنا فإذا بنا
نلهج بأبيات تفيض أسفاً وحرقة وتحسراً على واقع كان يجب أن لانكون- كمسلمين- من
ضحاياه فتدفعنا عاطفتها الطافحة إلى أن نتحامل على جراحاتنا ونتغنى بها باكين
ماضينا مفزوعين من حاضرنا يائسين من مستقبلنا:

كنا جبالاً في الجبال وربما
سرنا على موج البحار بحارا

لم تنسَ أفريقيا ولا صحراؤها سجداتنا والأرض تلفح
نارا

وكأن ظل السيف ظل حديقة خضراء تنبت حولنا الأزهارا

لم تخش
طاغوتاً يحاربنا ولو نصب المنايا حولنا أسوارا

ندعو جهاراً لا إله سوى الذي
صنع الوجود وقدر الأقدارا

ورؤوسنا يارب فوق أكفنا نرجو ثوابك مغنماً
وجوارا

كنا نرى الأصنام من ذهب فنهدمها ونهدم فوقها الكفارا

لو كان
غير المسلمين لحازها كنزاً وصاغ الحلي والدينارا

لما أطل محمد زكت الربى
واخضر في البستان كل هشيم

وأذاعت الفردوس مكنون الشذى فإذا الورى في نضرة
ونعيم

وكم تمنيت لو كنت قائل هذه الأبيات وأنى لي أن أكون وأسباب العبقرية
التي أنجبت الدكتور محمد اقبال يستحيل أن تكون أو أن تتوفر في بلد أنا أحد
حيواناتها من الصعب جداً أن نضع تعريفاً لمفكر عظيم وفيلسوف نقى في هذه العجالة
المقتضبة لأن ماأنتجه الشاعر محمد اقبال أكبر من أن تحيط به صفحات أو كتب لأن أكثر
من 2000 كتاب ودراسة في جوانب من حياة هذا الشاعر قد ألفت إلا أن إلحاح الزميل
الصديق والكاتب الحر الأستاذ محمد اللطيفي قد دفعني إلى أن أكتب على استحياء هذه
المقدمة لاسيما وأن لي مع هذا العملاق لقاءات تكررت حيث كنت كلما ضاقت بي مدينة
لاهور العتيقة أثناء دراستي في الكلية الشرقية بجامعة البنجاب باكستان بسبب
الاضطهاد العلمي في هذه الجامعة المعقدة والتي درَّس فيها الشاعر محمد اقبال فلسفة
الأدب والتاريخ أول سنوات القرن العشرين أفزع لزيارة مسجد «بادشاهي» فأقف وقفة
إجلال وإكبار أقرأ الفاتحة على قبر هذا العملاق مثلي مثل الباكستانيين الذين
لايلجون المسجد إلا بعد الطواف على قبره وقراءة فاتحة الكتاب رغم أني لست أهلاً لأن
ألم بمناقب هذا الشاعر الذي أنحصرت حياته من خلال انتاجه حسب قراءتي العجلى
في:

1 - قضايا أمته الاسلامية

وأول دليل على فرض هذه النقطة على
العالم موقفه في مؤتمر المائدة المستديرة في أول الثلاثينات من القرن المنصرم حيث
وضع بقوة قضايا المسلمين المضطهدين في الهند وخروجه بأعظم مشروع اسلامي عملي في
العصر الحديث وهو تكوين دولة باكستان.

2 - تركيزه على معالجة
الذات

كانطلاقة للنصر على جميع المستويات ومحاولته إيقاظ الإنسان عامة ويمكن
ملاحظة ذلك من خلال ماكتبه من رسائل شعرية للكثير من الفلاسفة والأدباء والشعراء
موصلاً لهم رسالته التي يرغب ايصالها وكذلك اثرائه مواضيع لاتحصى في نتاجه الشعري
والأدبي في كافة مناحي الحياة وبخاصة الجانب الصوفي والفلسفي.

3 - مناداته
وبإصرار العرب

خاصة بضرورة العودة إلى المنبع الصافي الأول منبع النبي صلى
الله عليه وسلم مندداً بالمتشددين بالدين من خارج القرآن الكريم والسنة النبوية كما
أن له آراء ترفض النظام العلماني وكذلك النزعة القومية في عدد من القصائد
والأبيات.

4 - تأثره الكبير بعدد من الفلاسفة العرب والفرس
وغيرهم

وكما سبق القول لانستطيع أن نفي هذا الشاعر حقه ويكفي أن أورد في هذا
الصدد مقولة الشيخ أبي الحسن الندوي رحمه الله عن محمد اقبال:

“إن جل
ماأعتقده أن اقبال شاعر أنطقه الله ببعض الحكم والحقائق في هذا العصر أنطقه الله
الذي أنطق كل شيء أنطقه الله كما أنطق الشعراء والحكماء قبل عصره وفي غير عصره..
أشهد على نفسي أني كلما قرأت شعره جاش في خاطري وثارت عواطفي وشعرت بدبيب المعاني
والأحاسيس في نفسي وبحركة للحماسة الاسلامية في عروقي وتلك قيمة شعره وأدبه في
نظري”.

وكثيرة جداً المقولات والاشادات بفكر هذا الشاعر وفلسفته وأخلاقه
وأدبه لايتسع المقام لذكرها أو شيء منها ويكفي أن نشير إلى شيء من نتاج هذا الشاعر
العظيم إجمالاً ثم نتطرق إلى بعض إنتاجه الشعري مقتطفين من بعض دواوينه شيئاً من
القصائد التي اشتهرت خلال القرن المنصرم ولاتزال تحمل ذاك الصدى إلى الآن ثم نتطرق
إلى ذكر بعض انتاجاته.

دواوين إقبال «المكتوبة بالفارسية»

1 -
الأسرار والرموز.

ويمثل فكرة الذاتية لدى محمد اقبال وفيه يدعو إلى تقوية
الذات لأنها أصل اثبات الهوية وسر بقائها.

2 - رسالة الشرق.

ويضم في
دفتيه شيئاً من الشعر الأخلاقي والاجتماعي وكذلك من الغرض السياسي.

3 - زبور
العجم.

وفيه يدعو الشاعر الشباب المسلم وخاصة شباب الشرق إلى تبني فكرة
الروح الجديدة في العالم ليبني عالم تسوده قيم المحبة والإخاء والانسانية.

4
- هدية الحجاز.

ويضم قصائد قصيرة متعددة الأغراض ويضم قصيدة بعنوان(برلمان
ابليس) وفيها يطرح محمد اقبال نظرته لكثير من المذاهب السياسية وزعمائها.

5
- رسالة الخلود.

وهو ابداع خيالي من خيال الشاعر وفيه بسط للفلسفة الدينية
الصادقة من خلال رؤية الشاعر نفسه وفكره وعقيدته وثقافته.

6 - ماذا ينبغي أن
نصنع ياأمم الشرق؟

ويبدو من خلال العنوان أنه استفهام انكاري وجهه الشاعر
إلى أمم الشرق جميعاً وخاصة العرب والمسلمين وفيه يدعو إلى الوحدة الاقتصادية
والاجتماعية والسياسية والعودة إلى القرآن والسنة لمواجهة الآخر المعتدي الظالم
الذي يعيث بهذه الشعوب ومقدراتها ويحطم اثنياتها ومقدساتها.

دواويين «كتبها
الشاعر بالإردية»:

1 - صلصلة الجرس.

وهو من أوائل ماكتب محمد اقبال
ويشمل على كثير من قصائد الأطفال والعشق ومحاكاته الطبيعة وهو من أكثر الدواوين
قراءة ومنه اخترنا قصيدتي شكوى وجواب شكوى ونشيد”المسلم” لتكون نموذجاً لكتاب في
«الجمهورية».

2 - جناح جبريل.

وهو ماضمن فيه بكائياته على اطلال عدد
من المآثر الاسلامية التي اندثرت في أسبانيا والمغرب وفلسطين وفيه قصيدة محادثة مع
الشاعر جلال الدين الرومي ومنها تبرز لنا أهم أفكار ورؤى محمد اقبال وقد اخترنا هذه
القصيدة كذلك لتكون مع سابقاتها من الديوان الأول كنموذج للكتاب في
«الجمهورية».

3- ضرب الكليم.

وفيه يطرح الشاعر نظرته السياسية وفيه
نظرات متعدده عن الإسلام والتربية والمرأة والفنون وغير ذلك.

4 - لم يكتب
الشاعر بالعربية وربما ذلك يكون راجعاً إلى موقفه من العرب أنفسهم الذي يحملهم
مسئولية وضعهم الذي وصلوا إليه ومن أعجب العجائب أن أجزاء من القصيدتين ( شكوى
وجواب شكوى) قد غنَّا بهما فنانتان قديرتان ( أم كلثوم العربية ونور جيهان
الباكستانية ) وكلاهما تلقب بكوكب الشرق.

رسالة إلى المقالح :

إلى
أستاذنا الدكتور عبدالعزيز المقالح أذكركم أنكم أخبرتموني ذات يوم أنكم قد انتهيتم
من إعداد كتاب عن هذا الشاعر العظيم ولاأدري هل صدر هذا الكتاب أم لا وفي اعتقادي
أنه سيكون رائعاً وأنت تتناوله في جوانبه الفنية الموضوعية لاسيما وأن بينك وبين
هذا الانسان قواسم مشتركة واذكرك في هذه المناسبة بقول الشاعر:

تأخرت عن وعد
الهوى ياحبيبنا وماكنت عن وعد الهوى تتأخر

ولمزيد من الاطلاع عن شعر وحياة
الشاعر محمد اقبال لاأجد أفضل من كتاب أعده الأستاذ سيد عبدالماجد الغوري في جزأين
وطبع مؤخراً في طبعة أنيقة عن دار ابن كثير الطبعة الثالثة 2007م دمشق-
بيروت.





الشكوى(حديث الروح)

شكوايّ أم نجوايّ في هذا
الدُّجى

ونجوم ليلي حُسَّدي أم عُوَّدي

أمسيتُ في الماضي أعيشُ
كأنما

قطعَ الزّمانُ طريق أمسي عن غدي

والطيـر صادحةٌ على
أفنانها

تُبكي الرّبا بأنينها المتجدّدِ

قدطال تسهيدي وطال
نشيدها

ومدامعي كالطلِّ في الغصن النَّدِي

فإلى متى صمتي كأني
زهرةٌ

خرساء لم ترزق براعة منشد

< < <

قيثارتي
مُلِئَت بأنّات الجوى

لابد للمكبوت من فيضّانِ

صعدتْ إلى شفتي بلابل
مهجتي

ليَبِين عنها منطقي ولساني

أناما تعدّيت القناعة
والرضا

لكنما هي قصة الأشجانِ

أشكو وفي فميَ الترابُ
وإنما

أشكو مصاب الدين للدَّيَّانِ

يشكو لك اللهمَّ قلب لم
يعش

إلا لحمدِ عُلاك في الأكوانِ

< < <

قد كان هذا
الكون قبل وجودنا

روضاً وأزهاراً بغير شَمِيمِ

والورد في الأكمام
مجهول الشّذا

لا يُرتجى وردٌ بغير نسيمِ

بل كانت الأيّام قبل
وجودنا

ليلاً لظالمها وللمظلومِ

لما أطلّ (محمدٌ) زكت
الرَّبى

واخضر في البستان كل هشيم ِ

وأذاعت الفردوس مكنون
الشذى

فإذا الورى في نضرةٍ ونعيمِ

< < <

من كان
يـهتف باسم ذاتك قبلنا

من كان يدعو الواحد القهارا

عبدوا تماثيـل
الصخور وقـدّسوا

من دونك الأحجار والأشجارا

عبدوا الكواكب والنجوم
جهالةً

لم يبلُغوا من هديها أنوارا

هل أَعلن التوحيد داعٍ
قبلنا

وهدى الشعوب إليك والأنظارا؟

كنا نُقَدِّم للسيوف
صدورنا

لم نخش يوماً غاشماً جبارا

< < <

قد كان في
اليونان فلسفةٌ وفي

الرومان مدرسةٌ وكان الـمُلكُ في ساسانِ

لم تغن
عنهم قوةٌ أو ثروةٌ

في المالِ أو في العلمِ والعِرفانِ

وبكل أرض (
سامريٌ ) ماكرٌ

يكفي اليهود مؤونةَ الشيطانِ

والحكمة الأولى جرت
وثنيةً

في الصين أو في الهند أو طورانِ

نحن الذين بنور وحيك
أوضحوا

نهج الهدى ومعالم الإيمانِ

< < <

من ذا الذي
رفع السيوف ليرفع

اسمك فوق هامات النجوم منارا

كنا جبالاً في الجبال
وربما

سرنا على موج البحار بحارا

بمعابد الإفرنج كان
أذاننا

قبل الكتائب يفتح الأمصارا

لم تنس أفــريقيا ولا
صحراؤها

سجداتنا والأرض تقذف نارا

وكأنّ ظِل السيف ظِلَّ
حديقـــةٍ

خضراء تُنبـت حولنا الأزهارا

< < <

لم
نخش طاغوتاً يحاربنا ولو

نصب المنايا حولنا أسوارا

ندعو جهاراً لا
إله سوى الذي

صنع الوجود وقدّر الأقدارا

ورؤوسنا يا رب فوق
أكُفِّنا

نرجو ثوابك مغـــنماً وجوارا

كنا نرى الأصنام من
ذهب

فنهدمها ونهدم فوقها الكفارا

لو كان غير المسلمين
لحازها

كنزاً، وصاغ الحلْيّ والدِّينارا

< < <

كم
زُلزل الصّخر الأشمُّ فما وهى

من بأسنا عزم ولا إيمانُ

لو أن آساد
العرين تفزَّعت

لم يلق غير ثباتنا الميدانُ

وكأن نيران المدافع في
صـدور

المؤمنين الروح والريحانُ

توحيدُك الأعلى جعلنا
نقشه

نوراً تضيء بصُبحه الأزمانُ

فغدت صدور المؤمنين
مصاحفـاً

في الكون مسطوراً بها القرآنُ

< < <

من
غيرنا هدم التماثيل الّتي

كانت تقدسها جهالات الورى ؟

حتى هوت صور
المعابد سُجّداً

لجلال من خلق الوجودَ وصوّرا

ومن الأُلى حملوا بعزم
أكُفّهم

باب المدينة يوم غزوة خيبرا ؟

أمّن رمى نار المجوس
فأُطفئت

وأبان وجه الحق أبلج نيِّرا ؟

ومن الذي بذل الحياة رخيصةً


ورأى رضاك أعزّ شيْ فاشترى ؟

< < <

نحن الذين
استيقظت بأذانهم

دنيا الخليقة من تهاويل الكرى

نحن الذين إذا
دُعُوا لصلاتهم

والحرب تسقي الأرض جاماً أحمرا

جعلوا الوجوه إلى
الحجاز وكبّروا

في مسمع الروح الأمين فكبّرا

محمود مثل إياز قام
كلاهما

لك بالخشوع مصلياً مستغفراً

والعبد والمولى على قدم
التُّقى

سجدا لوجهك خاشعين على الثّرى

< < <

بلغت
نهاية كل أرض خيلنا

وكأن أبحرها رمال البيدِ

في محفل الأكوان كان
هلالنا

بالنصر أوضح من هلال العيدِ

في كل موقعة رفعنا
راية

للمجد تعلن آية التوحيدِ

أُمم البرايا لم تكن من
قبلنا

إلا عبيداً في إسار عبيدِ

بلغـت بنا الأجيال
حُرِّياتها

من بعد أصفادٍ وذلِّ قُيًودِ

< < <


رحماك ربي هل بغير جباهنا

عُرف السجودُ ببيتك المعمورِ ؟


كانت شغاف قلوبنا لك مصحفاً

يحوي جلال كتابك المسطورِ

إن لم
يكن هذا وفاءً صادقاً

فالخلق بالدنيا بغيرِ شعورِ

ملأ الشعوب
جُناتُها وعُصاتها

من ملحدٍ عاتٍ ومن مغرورِ

فإذا السحاب جرى سَقاهم
غيثه

واختصّنا بصواعق التدميرِ

< < <

قد هبّت
الأصنام من بعد البلى

واستيقظت من قبل نفخ الصّورِ

والكعبة العليا
توارى أهلها

فكأنهم موتى لغيرنشورِ

وقوافل الصحراء ضل
حُداتها

وغدت منازلها ظلال قبورِ

أنا ما حسدت الكافرين وقد
غدو

في أنعُمٍ ومواكبًٍ وقصورِ

بل محنتي ألا أرى في
أمّتي

عملاً تُقدمه صَداقَ الحُورِ

< < <

لك في
البريّة حكمةً ومشيئةً

أعيت مذاهبها أُولى الألبابِ

إن شئت أجريت
الصّحارى أنهراً

أو شئت فالأنهارُ موجُ سرابِ

فإذا دُهي الإسلامُ في
أبنائه

حتى انطووا في محنةٍ وعذابِ ؟

فثراؤهم فقرٌ ودولة
مجدهم

في الأرض نهبُ ثعالبٍ وذئابِ

عاقَبْتنا عدلاً فهب
لعدونا

عن ذنبه في الدهر يوم عقابِ

< < <

عاشوا
بثروتنا وعشنا دونهم

للموت بين الذل والإملاقِ

الدين يحيا في سعادة
أهله

والكأس لا تَبقى بغير الساقي

أيـن الذين بنار حبك
أَرسلُو

الأنوار بين محافل العشاقِ

سكبوا الليالي في أنين
دموعهم

وتوضؤوا بمدامع الأشواقِ

والشمس كانت من ضياء
وجوههم

تُهدي الصباح طلائع الإشراقِ

< < <

كيف
انطوت أيامهم وهم الأُلى

نشروا الهدى وعلوا مكان الفرقدِ ؟

هجروا
الديارفأين أزمع ركبهم

من يهتدي للقوم أو من يقتدي ؟

يا قلبُ حسبك
لم تُلِمَّ بطيفهم

إلا على مصباح وجه محمدِ

فازوا من الدنيا بمجدٍ
خالدٍ

ولهم خلودُ الفوز يوم الموعدِ

يا ربِّ ألهمنا الرشاد فما
لنا

في الكون غيرك من وليٍّ مرشدِ

< < <

ما زال
قيسٌ والغرام كعهده

وربوع ليلى في ربيع جمالها

وهضاب نجد من مراعيها
المها

وظباؤها الخفراتُ ملءُ جبالها

والعشق فيّاضٌ وأمة
أحمد

يتحفّزُ التاريخ لاستقبالها

لو حاولت فوق السماء
مكانةً

رفّت على شمس الضحى بهلالها

ما بالها تلقى الجدود
عواثراً

وتصدهاالأيام عن آمالها

< < <

هجْرُ
الحبيب رمى الأحبة بالنَّوى

وأصابهم بتصرُّم الآمالِ

لو قد مللنا
العشق كان سبيلُنا

أو نستكين إلى هوى وضلالِ

أو نصنع الأصنام ثم
نبيعها

حاشا الموحد أن يَذِلَّ لمالِ

أيام سلمان بنا
موصولة

وتُقى أويس في أذان بلالِ

< < <

يا طيب عهد
كنت فيه منارنا

فبعثت نورالحق من فاران

وأسرت فيه العاشقين
بلمحة

وسـقيتهم راحاً بغير دِنَانِ

أحرقت فيه قلوبهم
بتوقُّد

الإيمان لابتلهُّب النيرانِ

لم نبق نحن ولا القلوب ،
كأنها

لم تحظ من نارالهوى بدُّخانِ

إن لم يُنر وجه الحبيب
بوصله

فمكان حُزن القلب كلُّ مكانِ

< < <

يا فرحة
الأيام حين نرى بها

روض التّجلّي وارف الأغصانِ

ويعود محفلنا بحُسنك
مُسفراً

كالصُّبح في إشراقه الفينانِ

قد هاج حزني أن أرى
أعداءنا

بين الطِّلا والظِّل والألحانِ

ونعالج الأنفاس نحن
ونصطلي

في الفقر حين القوم فـي بستانِ

أشرِقْ بنورك وابعث البرق
القديم

بومضةٍ لفراشك الظَّمآنِ

< < <

أشواقنا
نحو الحجاز تطلعت

كحنين مغترب إلى الأوطانِ

إنَّ الطيور وإن قصَصتَ
جناحها

تسمو بفطرتها إلى الطَّيرانِ

قيثارتي مكبوتةٌ
ونشيدُها

قد ملّ من صمتٍ ومن كتمانِ

واللَّحن في الأوتار يرجو
عازفاً

ليبوح من أسراره بمعان ِ

والطُّورُ يرتقب التجلّي
صارخاً

بهوى المشُوق ولهفةِ الحيرانِ

< < <

أكبادنا
احترقت بأنَّات الجوى

ودماؤنا نهرالدموع القاني

والعطر فاض من
الخمائل والرُّبا

وكأنه شكوى بغير لسانِ

أوليس من هول القيامة أن
يكون

الزَّهر نمَّاماً على البستانِ

النمل لايخشى سليماناً
إذا

حرست قُرَاه عناية الرحمنِ

أرشد براهِمَة الهنودُ
ليرفعوا

الإسلام فوق هياكل الأوثان ِ

< < <

ما بال
أغصان الصنوبر قد نأت

عنها قماريها بكل مكانِ

وتعرَّت الأشجار من حلل
الرُّبا

وطيورها فرَّت إلى الوديانِ

يا ربِّ إلا بلبلاً لم
ينتظر

وحيَ الربيع ولا صَبا نيسانِ

ألحانه بحرٌ جرى
متلاطماً

فكأنه الحاكي عن الطوفانِ

يا ليت قومي يسمعون
شِكايةً

هي في ضميري صرخةُ الوجدانِ

< < <

إن
الجواهر حيَّرت مرآة هذا

القلب فهو على شفا البركانِ

أسمِعهُمو يا
ربِّ ما ألهمتني

وأعدْ إليهم يقظة الإيمانِ

وأذقهم الخمر القديمة
إنها

عين اليقين وكوثر الرضوانِ

أنا أعجمي الدَّنِّ لكن
خمرتي

صُنع الحجاز وكرمها الفَيْنَانِ

إن كان لي نغمُ الهنود
ولحنُهم

لكن هذا الصوت من عدنانِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wamadat.forumegypt.net
عبد الفتاح عبد الشافي
المراقب العام للمنتدي
عبد الفتاح عبد الشافي


عدد المساهمات : 11453
العمر : 63
الموقع : قطر

محمد إقبال وروعته الايمانية   Empty
مُساهمةموضوع: رد: محمد إقبال وروعته الايمانية    محمد إقبال وروعته الايمانية   Icon_minitimeالأربعاء أبريل 11, 2012 10:01 am

الله الله الله

اول مره اقرأ قصيدة حديث الروح كامله

كل ما علمناه عنها هو ما شدت به ام كلثوم من كلمات

اما باقي القصيده فهو اروع بكثير جدا

ولما لا ...والقائل هو الفيلسوف والمفكر الاسلامي

محمد اقبال

شكرا زهره علي هذا الموضوع القيم
.........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الجنوب
...........
...........
زهرة الجنوب


عدد المساهمات : 26070
العمر : 44

محمد إقبال وروعته الايمانية   Empty
مُساهمةموضوع: رد: محمد إقبال وروعته الايمانية    محمد إقبال وروعته الايمانية   Icon_minitimeالأربعاء أبريل 11, 2012 11:37 am

انه اقبال
الشاعر الصوفى العميق
شكرا ابو جمال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wamadat.forumegypt.net
فراج يعقوب
مشرف عام
مشرف عام
فراج يعقوب


عدد المساهمات : 467
العمر : 64

محمد إقبال وروعته الايمانية   Empty
مُساهمةموضوع: رد: محمد إقبال وروعته الايمانية    محمد إقبال وروعته الايمانية   Icon_minitimeالأربعاء أبريل 11, 2012 11:31 pm

إنه إقبال
أحد أفذاذ الرجال
الذين يندر أن يكون لهم أمثال
وكيف لا !! وهو الصوفي العاشق لمنبع الكمال
وأصل الجمال
وسر الجلال
صلى الله عليه وآله وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الجنوب
...........
...........
زهرة الجنوب


عدد المساهمات : 26070
العمر : 44

محمد إقبال وروعته الايمانية   Empty
مُساهمةموضوع: رد: محمد إقبال وروعته الايمانية    محمد إقبال وروعته الايمانية   Icon_minitimeالخميس أبريل 12, 2012 1:03 pm

عليه افضل الصلاة والسلام
بارك الله فيك يا شيخ فراج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wamadat.forumegypt.net
 
محمد إقبال وروعته الايمانية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ردا على مقال محمد خضر الشريف جريدة المصريون فى حق شيخنا الشيخ محمد محمد الطيب
» إقبال متوسط باللجان الإنتخابية بنجع حمادى
» حصريا للسها برنامج ولكن مع الشيخ محمد محمد الطيب من القرنة
» محمد فؤاد و محمد منير وتكبيرات العيد
» هو رامي أو محمد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الادب والفنون واقلام الاعضاء :: الشعر العربي والزجل-
انتقل الى: