كل جديد ومتميز وحصرى تجدونه هنا فى ومضات السها
كل جديد ومتميز وحصرى تجدونه هنا فى ومضات السها
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


واحـــــة الإبــداع والفــن والتــألق
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 أتصبرون Support

 

  أتصبرون

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زهرة الجنوب
...........
...........
زهرة الجنوب


عدد المساهمات : 26070
العمر : 43

 أتصبرون Empty
مُساهمةموضوع: أتصبرون    أتصبرون Icon_minitimeالإثنين يونيو 11, 2012 11:43 am

وجعلنا بعضكم لبعض
فتنة أتصبرون وكان ربك
بصيرا


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم
وبعد:

قال تعالى:"وكذلك فتنا بعضهم
ببعض ليقولوا أهؤلاء من الله عليهم من بيننا أليس الله بأعلم بالشاكرين"، والعبرة
بعموم اللفظ، وليس بخصوص السبب"، كما هو معلوم.

قال الشنقيطي في" أضواء
البيان في إيضاح القرآن بالقرآن

" قوله تعالى : وجعلنا بعضكم لبعض
فتنة
.
ذكر جل وعلا في هذه
الآية
الكريمة ، أنه
جعل بعض الناس فتنة لبعض
.
وهذا المعنى الذي دلت عليه الآية ذكره في
قوله تعالى
" : وكذلك فتنا بعضهمببعض ليقولوا
أهؤلاء من الله عليهم من بيننا
"


:
وقالالقرطبيفي تفسير قوله : وجعلنا بعضكم لبعضفتنةومعنى هذا : أن كلواحد مختبر بصاحبه ، فالغني ممتحن بالفقير
عليه أن يواسيه ولا يسخر منه ،
والفقيرممتحن بالغني عليه أن
لا
يحسده ولا يأخذ منه
إلا ما أعطاه ، وأن يصبر كل واحد منهما على الحق ،
كما قال الضحاك في
معنى
: أتصبرون : أي على الحق ، وأصحاب
البلايا
يقولون : لم
لم نعاف ؟ والأعمى يقول لم لم أجعل كالبصير ؟ وهكذا صاحب كل
آفة، والرسول المخصوص
بكرامة
النبوة فتنة
لأشراف الناس من الكفار في عصره وكذلك العلماء ، وحكام
العدل ، ألا ترى إلى
قولهم
: لولا نزل هذا القرآنعلى رجل من
القريتين عظيم
، فالفتنة أن يحسد المبتلى المعافى ، ويحقر
المعافى
المبتلى ،
والصبر أن يحبس كلاهما نفسه ، هذا عن البطر ، وذلك عن الضجر . انتهى محل الغرض من
كلام
القرطبي
.
وإذا علمت معنى كون بعضهم فتنة لبعض .
فاعلم أن قوله
تعالى : وكذلك فتنا بعضهمببعضالآية.فيه فتنة أغنياء الكفار بفقراء المسلمين ،
حيث احتقروهم وازدروهم ، وأنكروا أن يكون
الله من عليهم دونهم لأنهم في
زعمهم
لفقرهم ، ورثاثة
حالهم ، لا يمكن أن يرحمهم الله ويعطيهم من فضله
الواسع كما قال تعالى عنهم
أنهم
قالوا
فيهم
: لو كان خيرا ماسبقونا
إليه
،
وقال : أأنزل عليه الذكر منبيننا.إلى غير ذلك من الآيات ،
وسيوبخهم
الله يوم
القيامة على احتقارهم لهم في الدنيا كما قال تعالى
: أهؤلاء الذينأقسمتملا ينالهم الله
برحمة ادخلوا الجنة لا خوف عليكم ولا أنتم
تحزنون
.وقوله تعالى : إن الذين أجرمواكانوا من الذين
آمنوا يضحكون
وإذا مروا بهميتغامزون. . .
إلى قوله تعالى : فاليوم الذين آمنوامن الكفار
يضحكون
على الأرائك ينظرونهل ثوب الكفار ماكانوا
يفعلون
.وقوله تعالى : ويسخرون من الذينآمنوا والذين
اتقوا فوقهم يوم القيامة
.وقوله تعالى : ( أتصبرون ) ، أي على الحق
أم لا تصبرون
. والعلم عند الله
تعالى



ولتلك الآيات الكريمة ثم
غيرها نقول إن الأدب في نشر الشريعة والدين والعلم ضرورة شرعية ، فلا يوضع في غير
محله، ولا يكون في غير أهله.قال الخليفة الراشد علي بن أبي طالب رضي الله عنه:"ما
أنت بمحدث قوما حديثا لا تبلغه عقولهم إلا كان فتنة لبعضهم"وقال:"حدث الناس بما
يعرفون، أتحبون أن يُكذب الله ورسوله" ، ولقد جاءت الشريعة بالبيان والأدب والأخلاق
، فهل المتصدرون من أهل الإسلام قد أخذوا بحظ وافر من ذلك.وخاصة تلك المنتديات التي
وضعت للطعن بأهل الجهاد والعلم والشريعة والدين ممن لا يسير وفق تصورات أحادية
الجانب مظلمة الفهم وضحلة البضاعة المنهجية وعقيمة التصور ، قد بنت تصوراتها على
أهواء وقامت بالتأصيل عليها شريعة ودينا، وحسبت أنها مهتدية وعلى الحق. هناك عداء
منهجي لأهل الدعوات الصادقة وأهل الجهاد الصادقين الذين يدافعون عن حرمات المسلمين
منذ عقود، ولا زالت إلى هذا الوقت ومع مرور الزمن تتأصل جذورها في أقوام حتى رأوا
أن ذلك دينا وشريعة ومنهجا، فمتى يشتغل هؤلاء الأقوام بأنفسهم ويصلحون ذاتهم
ويجبرون كسرهم.ففي الشريعة ما يسع كثير من الخلافات التي يبرزها أقوام ويضعونها تحت
المجهر، فيكبرون صغيرها ويصغرون كبيرها حسب الأهواء وبعيدا عن مناهج الشريعة وثوابت
الإسلام.


لقد جعل الله تعالى العقول
والتصورات والأبصار متفاوتة، ومن المحذور أن يتصدر المرء للقول والحكم والفتيا
والقيل والقال إن لم يكن قد تمكن من فهم الشريعة والواقع، ومن لم يسعفه التمكن من
الفهم الواجب للشريعة والواقع فعليه أن يعرف قدر نفسه ولا يتحدث إلا بما يدرك ويحيط
ويعلم،و" رحم الله امرئ عرف قدر نفسه".ذلك أن البضاعة التي لا يحسنها أقوام قد
يرومون فيها نفعا فيضرون أنفسهم مت من غير قصد ، ويعقون دينهم أمتهم وأبرارها، وقد
يعتبرون ذاك برا. وكما قال الشافعي رحمه الله


رام نفعاً
فضر
من غير قصدً ومن البر
ما يكون عقوقاً



منقووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wamadat.forumegypt.net
ابو حسام
المراقب العام للمنتدي
ابو حسام


عدد المساهمات : 9558
العمر : 41
الموقع : القاهرة

 أتصبرون Empty
مُساهمةموضوع: رد: أتصبرون    أتصبرون Icon_minitimeالإثنين أغسطس 27, 2012 10:06 pm

شكرا زهرتنا علي الموضوع
تقبلي وافر التحيه والتقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wamadat.forumegypt.net/
 
أتصبرون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  أتصبرون

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدي الاسلامي :: إسلاميات-
انتقل الى: