كل جديد ومتميز وحصرى تجدونه هنا فى ومضات السها
كل جديد ومتميز وحصرى تجدونه هنا فى ومضات السها
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


واحـــــة الإبــداع والفــن والتــألق
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مهن انبياء الله والصالحين حتى لانستهين بأى مهنة  Support

 

 مهن انبياء الله والصالحين حتى لانستهين بأى مهنة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سعيدالعارف الضبع
المراقب العام للمنتدي



عدد المساهمات : 17528
العمر : 37
الموقع : الرياض

مهن انبياء الله والصالحين حتى لانستهين بأى مهنة  Empty
مُساهمةموضوع: مهن انبياء الله والصالحين حتى لانستهين بأى مهنة    مهن انبياء الله والصالحين حتى لانستهين بأى مهنة  Icon_minitimeالأربعاء يونيو 20, 2012 4:50 pm


ادم عليه السلام كان مزارعا

نوح عليه السلام كان خبازا

ادريس عليه السلام كان خياطا

صالح عليه السلام كان راعيا

هود عليه السلام كان راعيا

ابراهيم عليه السلام كان بزازا(تاجر اقمشه)

اسماعيل عليه السلام كان قناصا

يونس عليه السلام كان راعيا

لوط عليه السلام كان راعيا

داود عليه السلام كان يصنع المكاتل (سلال الخوص)

سليمان عليه السلام كان راعيا

اسحاق عليه السلام كان راعيا

يعقوب عليه السلام كان راعيا

شعيب عليه السلام كان راعيا

موسى عليه السلام كان راعيا

الياس عليه السلام كان نساجا

عيسي عليه السلام كان نجارا

رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام كان,,,, راعى غنم ,,,,ثم تاجر
ثم مجاهد فى سبيل الله


مهن بعض اصحاب الرسول عليه الصلاة والسلام

ابو بكر الصديق,,,, تاجر اقمشه

عمر بن الخطاب ,,,, دلالا

عثمان بن عفان ,,,, تاجرا

على بن ابى طالب ,,,, عاملا وكان يقول مفتخرا لحملى الصخر من قمم الجبال احب الى من منن الرجال

يقول الناس فى الكسب عار فقلت العار فى ذى السؤال

وعبد الرحمن بن عوف,,,, تاجرا

الزبير بن العوام ,,,, خياطا

سعد بن ابى وقاص ,,,, نبالا اى يصنع النبال

عمرو بن العاص ,,, جزارا


منقووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيدالعارف الضبع
المراقب العام للمنتدي



عدد المساهمات : 17528
العمر : 37
الموقع : الرياض

مهن انبياء الله والصالحين حتى لانستهين بأى مهنة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهن انبياء الله والصالحين حتى لانستهين بأى مهنة    مهن انبياء الله والصالحين حتى لانستهين بأى مهنة  Icon_minitimeالأربعاء يونيو 20, 2012 4:52 pm

الدكتور أحمد الصَوَّاغ

سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم " راعي الأغنام "



سيدنا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب القرشي الهاشمي
صلى الله عليه وسلم
ولد سيدنا النبي في 12 من ربيع الأول من عام الفيل في مكة المكرمة.

في وسط أسرة شريفة كريمة (آل عبدالمطلب بن هاشم) ويعتبر البيت الهاشمي من أشرف وأكرم بيوت العرب.

كان سيدنا وحبيبنا أبو القاسم محمد صلى الله عليه وسلم فقيرآ متواضعآ شريفآ كريمآ في قومة بني هاشم وقريش وعند العرب كافة.

كان خير الخلق أجمعين وأفضلهم وأكرمهم خلقآ ونسبآ وحسبآ راعي للغنم.
وهذة المهنة (رعي الأغنام) هي مهنة الأنبياء والمرسلين والصالحين عليهم السلام.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « ما بعث الله نبيا إلا رعى الغنم، قال له أصحابه: وأنت يا رسول الله؟ قال: وأنا رعيتها لأهل مكة بالقراريط »
أي وهي أجزاء من الدراهم والدنانير يشترى بها الحوائج.

قال سويد بن سعيد: بعني كل شاة بقيراط، وقيل القراريط موضع بمكة.

فقد قال إبراهيم الحربي: قراريط موضع، ولم يرد بذلك القراريط من الفضة أي والذهب، قال: وأيد هذا الثاني بأن العرب لم تكن تعرف القراريط التي هي قطع الذهب والفضة بدليل أنه جاء في الصحيح «ستفتحون أرضا يذكر فيها القيراط» ولأنه جاء في بعض الروايات «لأهلي» ولا يرعى لأهله بأجرة: أي كما قضت بذلك العادة. وأيضا جاء في بعض الروايات بدل بالقراريط «بأجياد» فدل ذلك على أن القراريط اسم محل، عبر عنه تارة بالقراريط وتارة بأجياد.
وردّ بأن أهل مكة لا يعرفون بها محلا يقال له القراريط، وحينئذ يكون أراد بأهله أهل مكة لا أقاربه الذين تقضي العادة بأنه لا يرعى لهم بالأجرة، والإضافة تأتي لأدنى ملابسة، ويدل لذلك ما جاء في رواية البخاري «كنت أرعاها» أي الغنم «على قراريط لأهل مكة » وذكره البخاري كذلك في باب الإجارة، وذلك يبعد أن المراد بالقراريط المحل، وجعل على بمعنى الباء.
ويردّ القول بأن العرب لم تكن تعرف القراريط التي هي قطع الدراهم والدنانير: أي ويمنع دلالة قوله «ستفتحون أرضا يذكر فيها القيراط» على ذلك لجواز أن يكون المراد يذكر فيها القيراط كثيرا لكثرة التعامل به فيها، أو أن المراد بالقيراط ما يذكر في المساحة.
وجمع الحافظ ابن حجر بأنه رعى لأهله أي أقاربه بغير أجرة، ولغيرهم بأجرة، والمراد بقوله «أهلي» أهل مكة: أي الشامل لأقاربه ولغيرهم. قال: فيتجه الخبران ويكون في أحد الحديثين بين الأجرة أي التي هي القراريط، وفي الآخر بين المكان: أي الذي هو أجياد، فلا تنافي في ذلك، هذا كلامه ملخصا. وعبارته تقتضي وقوع الأمرين منه، وهو مما يتوقف على النقل في ذلك.
قال ابن الجوزي: كان موسى ومحمد صلى الله عليهما وسلم رعاة غنم. وهذا يرد قول بعضهم لم يرد ابن إسحاق برعايته الغنم إلا رعايته لها في بني سعد مع أخيه من الرضاع: أي وقد يتوقف في كون قول ابن الجوزي هذا بمجرده يردّ قول هذا البعض، نعم يرده ما تقدم وما يأتي. وفي الهدى أنه آجر نفسه قبل النبوة في رعيه الغنم.
ومن حكمة الله عز وجل في ذلك أن الرجل إذا استرعى الغنم التي هي أضعف البهائم سكن قلبه الرأفة واللطف تعطفا، فإذا انتقل من ذلك إلى رعاية الخلق كان قد هذب أولا من الحدة الطبيعية والظلم الغريزي، فيكون في أعدل الأحوال. ووقع الافتخار بين أصحاب الإبل وأصحاب الغنم: أي عند النبي، فاستطال أصحاب الإبل، فقال رسول الله: «بعث موسى وهو راعي غنم، وبعث داود وهو راعي غنم وبعثت أنا وأنا راعي غنم أهلي بأجياد» أي وهو موضع بأسفل مكة من شعابها، ويقال له جياد بغير همزة، ولعل المراد بقوله: «راعي غنم» أي وكذا قوله: «وأنا راعي غنم» أي وقد رعى الغنم، وقد رعيت الغنم، إذ الأخذ بظاهر الحالية بعيد، ولتنظر حكمة الاقتصار على من ذكر من الأنبياء مع قوله السابق: «ما بعث الله نبيا إلا رعي الغنم» وما يأتي من قوله «وما من نبي إلا وقد رعاها» وقد قال: «الغنم بركة والإبل عز لأهلها» وقال في الغنم «سمنها معاشنا، وصوفها رياشنا، ودفؤها كساؤنا» وفي رواية «سمنها معاش، وصوفها رياش» أي وفي الحديث «الفخر والخيلاء في أصحاب الإبل، والسكينة والوقار في أهل الغنم» ولعل هذا لا ينافي ما جاء في الأمثال قالوا: أحمق. وفي لفظ: أجهل من راعي ضأن لما بين، لأن الضأن تنفر من كل شيء فيحتاج راعيها إلى جمعها: أي وذلك سبب لحمقه فليتأمل. وفي رواية «الفخر والخيلاء» وفي لفظ «والرياء في أهل الخيل والوبر» قال: وفيما تقدم في الباب من أمر السمر دليل على ذلك: أي على رعايته للغنم أيضا، وما رواه جابر رضي الله عنه قال: «كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم نجني الكباث» بكاف فباء موحدة مفتوحتين فثاء مثلثة: أي وهو النضيج من ثمر الأراك، وفي الحديث «عليكم بالأسود من ثمر الأراك فإنه أطيبه، فإني كنت أجتنيه إذ كنت أرعى الغنم. قلنا: وكيف ترعى الغنم يا رسول الله؟ قال: نعم، وما من نبي إلا وقد رعاها» اهـ.
أقول: وحينئذ لا ينبغي لأحد عير برعاية الغنم أن يقول كان النبي صلى الله عليه وسلم يرعى الغنم، فإن قال ذلك أدب، لأن ذلك كما علمت كمال في حق الأنبياء عليهم الصلاة والسلام دون غيرهم، فلا ينبغي الاحتجاج به، ويجرى ذلك في كل ما يكون كمالا في حق النبي صلى الله عليه وسلم دون غيره كالأمية، فمن قيل له أنت أمي فقال كان النبي صلى الله عليه وسلم أميا يؤدب، والله أعلم.

منقووووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مهن انبياء الله والصالحين حتى لانستهين بأى مهنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مهنة ابوحامد الجديدة
» قدام أميمة خليل ماتقدرش تقول غير الله الله الله
» الله الله يا رسول الله(بصوت فاطمة عيد)
» اليقين بنصر الله فى هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم
» لماذا اختص الله رسوله صلى الله عليه وسلم بالإسراء والمعراج دون باقى الأنبياء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المـــنــتـــدى الـــعـــــــام :: الموضوعات العامة-
انتقل الى: