كل جديد ومتميز وحصرى تجدونه هنا فى ومضات السها
كل جديد ومتميز وحصرى تجدونه هنا فى ومضات السها
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


واحـــــة الإبــداع والفــن والتــألق
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
قل آمنت بالله ثم استقم Support

 

 قل آمنت بالله ثم استقم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زهرة الجنوب
...........
...........
زهرة الجنوب


عدد المساهمات : 26070
العمر : 44

قل آمنت بالله ثم استقم Empty
مُساهمةموضوع: قل آمنت بالله ثم استقم   قل آمنت بالله ثم استقم Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2012 2:13 pm

[size=16][size=21]شرح قوله صلى الله عليه وسلم: «قل ءامنت بالله ثم استقم»


الحمد لله له الحمد والفضل والثناء الحسن صلوات الله البر الرحيم على
نبينا محمد أفضل الأنبياء والمرسلين وعلى ءاله وصحبه الطيبين الطاهرين وبعد

فقد
روى الإمام أحمد بن حنبل رضي الله عنه من حديث سفيان بن عبد الله الثقفي
رضي الله عنه أنه قال: قلت: يا رسول الله حدثني بأمر أعتصم به قال: «قل ربي الله ثم استقم» قال: قلت يا رسول الله ما أخوفُ ما تخاف عليَّ قال فأخذ بلسان نفسه ثم قال:«هذا».

والحديث روى أولَه مسلم في صحيحه والترمذي وابن ماجه والحاكم وابن حبان وغيرهم كلهم من حديث سفيان بن عبد الله الثَّقَفِيِّ.
وقوله: «قل ربي الله ثم استقم» وفي لفظ عنده «قل ءامنت بالله ثم استقم» من جوامع كَلِمه صلى الله عليه وسلم وهو مطابق لقوله تعالى ﴿إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة ألا تخافوا ولا تحزنوا وأبشروا بالجنةِ التي كنتم توعدون﴾ سورة فصلت.

ومعنى
الجزء الأول من هذا الحديث لـمَّا سأل الصحابيُّ النبي صلى الله عليه وسلم
أن يخبره بشىء يعتصمُ به أي علمني أمرًا أتمسك به لديني فأجابه الرسول صلى
الله عليه وسلم بقوله:«قل ءامنت بالله ثم استقم»
أي وَحد الله تعالى وءامن به ثم استقم فلا تَحِد عن التوحيد والتزم طاعته
سبحانه وتعالى إلى أن تموت على ذلك، وهذه صفة الأولياء فالولي هو الذي ءامن
بالله تعالى وبرسوله محمد صلى الله عليه وسلم واستقام بطاعة ربه أي لازم
طاعة الله بأن أدى ما افترض الله على عباده أن يفعلوه واجتنب ما افترض الله
تعالى على عباده أن يجتنبوه وأكثر من النوافل وثبت على ذلك حتى الممات،
فمن تحققت فيه هذه الصفة فهو ولي الله سبحانه وتعالى لذا قال الله تعالى في
صفة من كان كذلك ﴿تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ﴾سورة فصلت.


أما
القسم الثاني من الحديث فمعناه هذا أشد ما أخافُ عليك لأنه أكثرُ ما يضركَ
معاصي لسانك، وكثير من الناس لا يعملون به فإن النفس لها شهوة كبيرة في
الكلام الذي تهواه من غير تفكير في عاقبته، فليتنبه العاقل إلى أن حفظ
اللسان أمرٌ مهم وهو أكثر ما يُهلك الإنسان في الآخرة لأن الكلام سهل على
اللسان أما المشي فيحتاج إلى كُلفة، أما اللسان سهلٌ أن ينطق بما يشاء
فأكثر ما يفعله العبد من الذنوب والمعاصي هو من اللسان، فيجب على الإنسان
أن يحفظ لسانه وطريقة حفظه أن يتفكر العبد في عاقبة ما يخطر له أن يتكلم به
فإن لم يكن فيه خطرٌ ينطقُ به هذا هو طريق السلامة.


أما
أن يُطلِق لسانه بدون التفكر في عاقبة ما يخرج منه فهذا خطر عظيم، فإن من
الكفر ما يكون باللسان، وأكثرُ العداوات والخصومات سببُها اللسان وكذا
التباغضُ والتقاطع والغيبة والنميمة والكذب وشهادة الزور واللعن والشتم
وغيرُ ذلك كثير، فينبغي على كل إنسان أن يُحاسبَ نفسه ويفكرَ فيما يعود
عليه بكلامه الذي يتكلم به قبل أن ينطق فبذلك السلامة.

وقد
جاء فيما أنزل الله تبارك وتعالى على سيدنا إبراهيم عليه السلام في الصحف
وهي عشر صحائف فيها أمثالٌ أي مواعظ وعِبَر "على العاقل ما لم يكن مغلوبًا
على عقله أن تكون له أربع ساعات ساعة يُناجي فيها ربه، وساعة يحاسب فيها
نفسَه، وساعة يتفكر فيها في صُنع الله، وساعة يخلو فيها لحاجته من المطعم
والمشرب" فهذه الكلمات فيها موعظة عظيمة، ومعناها ينبغي للبالغ العاقل أن
يكون له وقت يناجي فيه اللهَ تعالى بالصلاة والذكر والطاعة، ووقت يحاسب فيه
نفسه أي يتفكرُ في نفسه فإن تذكر أنه أضاع واجبًا تداركه بأدائه وإن تذكر
أنه عمل معصية يتدارك نفسه بالتوبة.


والثالث
يتفكر في صنع الله عز وجل فيتفكر في حال نفسه وفي حال هذه الأرض التي يعيش
عليها وفي حال العالم العلوي السماء والنجوم فإن في هذا التفكر زيادةَ
اليقين بكمال قدرة الله سبحانه وتعالى وفيه تقويةُ الإيمان ومحبةُ الله
وغيرُ ذلك من الفوائد.


والأمر
الرابع أنه لا بُدَّ له من ساعة يأكل فيها ويشرب وينظر في أمور معاشه وهذه
الأخيرة يُغني الله تبارك وتعالى بعضَ عباده الصالحين عنها فلا يُحوِجهم
إلى الأكل والشرب فيعطيهم قوة بدونهما مع حفظ الصحة، ومن هؤلاء عبد الرحمن
بن أبي نُعُمْ أحد مشاهير الأولياء الصالحين أخذه الحجاج بن يوسف ليقتله
بالجوع فحبسه خمسة عشر يومًا ثم فُتِحَ الباب وعلى ظنه أنه مات من شدة
الجوع فوجده قائمًا يصلي فتخوف الحجاج من قتله فأطلقه، لكن أكثر الناس لا
بُد لهم من أن تكون لهم ساعة للأكل والشرب.

منقوووول
[/size][/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wamadat.forumegypt.net
ابو حسام
المراقب العام للمنتدي
ابو حسام


عدد المساهمات : 9558
العمر : 41
الموقع : القاهرة

قل آمنت بالله ثم استقم Empty
مُساهمةموضوع: رد: قل آمنت بالله ثم استقم   قل آمنت بالله ثم استقم Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2012 11:43 pm

شكرا زهرة بنت الاكابر
علي الطرح القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wamadat.forumegypt.net/
زهرة الجنوب
...........
...........
زهرة الجنوب


عدد المساهمات : 26070
العمر : 44

قل آمنت بالله ثم استقم Empty
مُساهمةموضوع: رد: قل آمنت بالله ثم استقم   قل آمنت بالله ثم استقم Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 24, 2012 11:34 pm

بارك الله فيك يا عبقر
شكر لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wamadat.forumegypt.net
 
قل آمنت بالله ثم استقم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الواثقون بالله
» لا حول ولا قوة الا بالله
» لا حول ولا قوة الا بالله
» لا حول ولا قوة الا بالله
» يمين بالله ...

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدي الاسلامي :: إسلاميات-
انتقل الى: