كل جديد ومتميز وحصرى تجدونه هنا فى ومضات السها
كل جديد ومتميز وحصرى تجدونه هنا فى ومضات السها
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


واحـــــة الإبــداع والفــن والتــألق
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابن عربي وتجسد الكلمة Support

 

 ابن عربي وتجسد الكلمة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
امنـــــــه
عضو vip
عضو vip
امنـــــــه


عدد المساهمات : 1455
العمر : 48

ابن عربي وتجسد الكلمة Empty
مُساهمةموضوع: ابن عربي وتجسد الكلمة   ابن عربي وتجسد الكلمة Icon_minitimeالإثنين أبريل 11, 2011 1:21 pm

ابن عربي وتجسد الكلمة Sound22

يقول إبن عربي أن الكلمة يمكن لها أن تتجسد في صور تبعا لما هي عليه :

"فإن الكلمة إذا خرجت تجسدت في صورة ما هي عليه من طيب وخبيث, فالخبيث يبقى فيما تجسد
فيه ما له من صعود , والطيب من الكلم إذا ظهرت صورته وتشكلت, فإن كانت الكلمة الطيبة تقتضي
عملاً وعمل صاحبها ذلك العمل أنشأ الله من عمله براقاً أي مركوباً لهذه الكلمة فيصعد به هذا العمل إلى
الله صعود رفعة يتميز بها عن الكلم الخبيث, كل ذلك يشهده أهل الله أعياناً أو إيماناً".

وأن تجسد الكلمة أو تشكلها أو تصورها في صورة معينة لا يعتمد فقط على طبيعة الكلمة من طيب وخبيث
, بل ويعتمد أيضا على طبيعة القلب أو الخاطر الذي صدرت عنه هذه الكلمة:


" فإن تلفظ تشكل ذلك الهواء بصورة ما تلفظ به من الحروف, فيزيد في صورة ما اكتسبه من القلب ,
وإن لم يتلفظ خرج بالصورة التي قبلها في القلب من الخاطر, هكذا الأمر دائماً دنيا وآخرة , ففي الدنيا
يتصوّر في خبيث وطيب , وفي الآخرة لا يتصوّر إلا طيباً , لأن حضرة الآخرة تقتضي له الطيب".

وأن خواص الكلمة تعتمد على خواص الحروف , وخواص الحروف هي على:
" ثلاثة أضرب منها حروف رقمية ولفظية ومستحضرة", وهو يعني بالمستحضرة " الحروف التي
يستحضرها الإنسان في وهمه وخياله ويصوّرها,....... فيفعل بالاستحضار كما يفعل بالكتاب أو التلفظ".

وأن هذه الحروف لا تعمل ولا يتم تفعيل قواها ما لم يتم إستحضارها
(أن يستحضرها الإنسان في وهمه وخياله ويصوّرها):

" فاعلم أن الحرف الواحد سواء كان مرقوماً أو متلفظاً به إذا عرى القاصد للعمل به عن استحضاره في
الرقم أو في اللفظ خيالاً لم يعمل وإذا كان معه الاستحضار عمل فإنه مركب من استحضار ونطق أو رقم"

وأمّا الحروف الرقمية (المكتوبة والمنقوشة)فتتسم بأن:

" أشكالها محسوسة بالبصر فإذا وجدت أعيانها وصحبتها أرواحها وحياتها الذاتية , كانت الخاصية لذلك
الحرف لشكله وتركيبه مع روحه, وكذلك إن كان الشكل مركباً من حرفين أو ثلاثة أو أكثر, كان للشكل
روح آخر ليس الروح الذي كان للحرف على انفراده, فإن ذلك الروح يذهب وتبقى حياة الحرف معه, فإن
الشكل لا يدبره سوى روح واحد, وينتقل روح ذلك الحرف الواحد إلى البرزخ مع الأرواح, فإن موت الشكل
زواله بالمحو , وهذا الشكل الآخر المركب من حرفين أو ثلاثة أو ما كان ليس هو عين الحرف الأوّل الذي
لم يكن مركباً إنّ عمرا ليس هو عين زيد وإن كان مثله".

وأمّا الحروف اللفظية ( ويعني بها ما نتلفظ به من حروف) فإنها:

1- تتشكل في الهواء , ولهذا تتصل بالسمع على صورة ما نطق بها المتكلم
2- فإذا تشكلت في الهواء قامت بها أرواحها
3-لا يزال الهواء يمسك علي الحروف شكلها
4-فإذا انقضى عملها, تلتحق بسائر الأمم , فيكون شغلها تسبيح ربها وتصعد علواً "إليه يصعد الكلم الطيب"
وهو عين شكل الكلمة من حيث ما هي شكل مسبح لله تعالى , ولو كانت كلمة كفر فإن ذلك يعود وباله على
المتكلم بها لا عليها "
5- " وهذه الحروف الهوائية اللفظية لا يدركها موت بعد وجودها بخلاف الحروف الرقمية"

والسبب في ذلك يعود إلى أن :
"شكل الحرف الرقمي والكلمة الرقمية تقبل التغيير والزوال, لأنه في محل يقبل ذلك, والأشكال اللفظية في
محل لا يقبل ذلك ولهذا كان لها البقاء".

ومن طريف ما يقره إبن عربي أن العالم ملئ بأشكال الحروف اللفظية والتي يمكن مشاهدتها بالكشف فيقول:
" فالجوّ كله مملوء من كلام العالم يراه صاحب الكشف صوراً قائمة".

ويقول في موضع آخر :
"فإن الكلمة إذا خرجت تجسدت في صورة ما هي عليه من طيب وخبيث, فالخبيث يبقى فيما تجسد فيه
ما له من صعود , والطيب من الكلم إذا ظهرت صورته وتشكلت, فإن كانت الكلمة الطيبة تقتضي عملاً
وعمل صاحبها ذلك العمل أنشأ الله من عمله براقاً أي مركوباً لهذه الكلمة فيصعد به هذا العمل إلى الله صعود
رفعة يتميز بها عن الكلم الخبيث, كل ذلك يشهده أهل الله أعياناً أو إيماناً".

وفي معرض حديثه عن الحروف المستحضرة ( وهي الحروف التي يرافق التلفظ بها أو كتابتها أو
إستحضار صورتها قوة الخيال) يقر بأنها أقوى الحروف تأثيرا , خصوصا:
" إذا استحكم سلطان استحضارها واتحد المستحضر لها ولم يبق فيه متسع لغيرها, ويعلم ما هي
خاصيتها حتى يستحضرها من أجل ذلك فيرى أثرها فهذا شبيه الفعل بالهمة وإن لم يعلم ما تعطيه فإنه
يقع الفعل في الوجود ولا علم له به ".

الغريب ان العلم الحديث وعلماء الفيزياء اثبتوا ان الافكار التى تخرج من عقولنا تأخذ شكل موجات
كهرومغناطيسية وكلما كانت الافكار قوية جذبت افكارا مماثلة لها فى قوتها مما يزيد تأثيرها وفاعليتها
وهذه النظرية تفسر الكثير والكثير من الظواهر.



مما راق لي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الفتاح عبد الشافي
المراقب العام للمنتدي
عبد الفتاح عبد الشافي


عدد المساهمات : 11453
العمر : 64
الموقع : قطر

ابن عربي وتجسد الكلمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن عربي وتجسد الكلمة   ابن عربي وتجسد الكلمة Icon_minitimeالإثنين أبريل 11, 2011 1:54 pm



مع ان ابن عربي هو احد مشايخ الصوفيه

واحد الفلاسفه في التاريخ الاسلامي

الا اننا لم نسمع الكثير عنه الا فيما ندر

انا عن نفسي عمري ما قرات له كتابا...واعترف بالتقصير في ذلك

وهاهي نبذه بسيطه لمن لا يعرف الشيخ من امثالي عن نشأته

شكرا امنه ...الموضوع جدير بالقراءه رغم صعوبته الفلسفيه...يبدو انك متخصصه في علم الفلسفه


يعرف الشيخ محيي الدين بن عربي عند الصوفية بالشيخ
الأكبر والكبريت الأحمر. واحد من كبار المتصوفة والفلاسفة المسلمين على مر العصور.
كان أبوه علي بن محمد من أئمة الفقه والحديث، ومن أعلام الزهد والتقوى والتصوف.
وكان جده أحد قضاة الأندلس وعلمائها، فنشأ نشأة تقية ورعة نقية من جميع الشوائب
الشائبة. وهكذا درج في جو عامر بنور التقوى، فيه سباق حر مشرق نحو الشرفات العليا
للإيمان.

و انتقل والده إلى إشبيلية وحاكمها إذ
ذاك السلطان محمد بن سعد، وهي عاصمة من عواصم الحضارة والعلم في الأندلس. وما كاد
لسانه يبين حتى دفع به والده إلى أبي بكر بن خلف عميد الفقهاء، فقرأ عليه القرآن
الكريم
بالسبع في كتاب الكافي،
فما أتم العاشرة من عمره حتى كان مبرزاً في القراءات ملهما في المعاني والإشارات.
ثم أسلمه والده إلى طائفة من رجال الحديث والفقه
تنقل بين البلاد واستقر أخيرا في دمشق طوال حياته وكان واحدا من اعلامها
حتى وفاته عام 1240 م.

وذكر انه مرض في شبابه مرضا شديدا وفي أثناء شدة الحمي
رأى في المنام أنه محوط بعدد ضخم من قوى الشر، مسلحين يريدون الفتك به. وبغتة رأى
شخصا جميلا قويا مشرق الوجه، حمل على هذه الأرواح الشريرة ففرقها شذر مذر ولم يبق
منها أي أثر فيسأله محيي الدين من أنت ؟ فقال له أنا سورة يس. و علي أثر هذا
أستيقظ فرأي والده جالسا إلى وسادته يتلو عند رأسه سورة يس. ثم لم يلبث أن برئ من
مرضه، وألقي في روعه أنه معد للحياة الروحية وآمن بوجود سيره فيها إلى نهايتها
ففعل.

و تزوج بفتاة تعتبر مثالا في الكمال الروحي والجمال الظاهري وحسن الخلق، فساهمت
معه في تصفية حياته الروحية، بل كانت أحد دوافعه الي الإمعان فيها. وفي هذه الأثناء
كان يتردد على إحدى مدارس الأندلس التي تعلم سرا مذهب الأمبيذوقليةالفيثاغورية
والاورفيوسية والفطرية الهندية. وكان أشهر أساتذة تلك المدرسة في ذلك القرن ابن
العريف
المتوفي سنة 1141م.

المحدثة المفعمة بالرموز والتأويلات والموروثة عن

منقووووووووووووووووووول......................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امنـــــــه
عضو vip
عضو vip
امنـــــــه


عدد المساهمات : 1455
العمر : 48

ابن عربي وتجسد الكلمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن عربي وتجسد الكلمة   ابن عربي وتجسد الكلمة Icon_minitimeالإثنين أبريل 11, 2011 2:28 pm

لست متخصصة في الفلسفه لكني أعشقها كما أعشق التصوف أيضاً ..
إضافتك للموضوع قيمة جداً أشكرك عليها أستاذ عبد الفتاح .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الفتاح عبد الشافي
المراقب العام للمنتدي
عبد الفتاح عبد الشافي


عدد المساهمات : 11453
العمر : 64
الموقع : قطر

ابن عربي وتجسد الكلمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن عربي وتجسد الكلمة   ابن عربي وتجسد الكلمة Icon_minitimeالإثنين أبريل 11, 2011 2:32 pm



عشق الشئ يفوق التخصص فيه بمراحل استاذه امنه

قد تكون هذه نظره فلسفيه ...اليس كذلك؟؟

شكرا لك
...........


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الجنوب
...........
...........
زهرة الجنوب


عدد المساهمات : 26070
العمر : 44

ابن عربي وتجسد الكلمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن عربي وتجسد الكلمة   ابن عربي وتجسد الكلمة Icon_minitimeالإثنين أبريل 11, 2011 7:34 pm

قالها المولى عز وجل

أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاء

وَمَثلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِن فَوْقِ الأَرْضِ مَا لَهَا مِن قَرَارٍ


صدق الله العظيم


الامام بن عربى او الكبريت الأحمر له كلمات ومفاهيم يعجز العقل عن استيعابها

فهو انطلق فى روح المعانى بما وهبه الله من اسرار انطلاقا ربانيا
اما نحن فلازلنا نتصاقل الى الارض وعلينا ان نحصل من علوم الشرائع
حتى تحيط افهامنا بعلوم الحقائق والفيوضات

شكرا آمنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wamadat.forumegypt.net
امنـــــــه
عضو vip
عضو vip
امنـــــــه


عدد المساهمات : 1455
العمر : 48

ابن عربي وتجسد الكلمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن عربي وتجسد الكلمة   ابن عربي وتجسد الكلمة Icon_minitimeالإثنين أبريل 11, 2011 8:11 pm

عبد الفتاح عبد الشافي كتب:


عشق الشئ يفوق التخصص فيه بمراحل استاذه امنه

قد تكون هذه نظره فلسفيه ...اليس كذلك؟؟

شكرا لك
...........



كلامك بديع يا أستاذ .. ولا أحُسن الرد عليه
جزيل الشكر لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امنـــــــه
عضو vip
عضو vip
امنـــــــه


عدد المساهمات : 1455
العمر : 48

ابن عربي وتجسد الكلمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن عربي وتجسد الكلمة   ابن عربي وتجسد الكلمة Icon_minitimeالإثنين أبريل 11, 2011 8:16 pm

أهلاً زهرة
كل ما أقرأ لهؤلاء الكبار أتعجب من فهمهم ونظرتهم .. ولكنه فضل الله يؤتيه من يشاء .

شكراً لكِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيدالعارف الضبع
المراقب العام للمنتدي



عدد المساهمات : 17528
العمر : 37
الموقع : الرياض

ابن عربي وتجسد الكلمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن عربي وتجسد الكلمة   ابن عربي وتجسد الكلمة Icon_minitimeالإثنين أبريل 11, 2011 8:28 pm

كتابات بن عربى صعبة الفهم وتحتاج الى عمق تفكير اوتخصص

انا قرأت له كتاب اسمه (الولايه) وبصراحه الموضوع صعب فهمه

والكلام يحتاج الى تفسير علمى ودينى ويحتاج لمتخصصين

اما بالنسبه لتجسيد الكلمه فذاك امر ايضا يحتاج لشرح

اكثر فليس كل مايتصف بمواصفات الجسديه معناه ان يمتلك

الجسد والله اعلى واعلم .شكرا استاذه امنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امنـــــــه
عضو vip
عضو vip
امنـــــــه


عدد المساهمات : 1455
العمر : 48

ابن عربي وتجسد الكلمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن عربي وتجسد الكلمة   ابن عربي وتجسد الكلمة Icon_minitimeالإثنين أبريل 11, 2011 9:57 pm

سعيدالعارف الضبع كتب:

ما بالنسبه لتجسيد الكلمه فذاك امر ايضا يحتاج لشرح

اكثر فليس كل مايتصف بمواصفات الجسديه معناه ان يمتلك لجسد

تجسّد الكلمة يعني من الناحية الفيزيائية أن الكلمة لها ذبذبات تنتج عنها وتكوّن لها صورة معينة ..
قد تكون الذبذبات عالية أو منخفضة حسب نوع الكلمة ومدى قوة المشاعر المصاحبة لها أثناء التلفظ بها

تحياتي لك أستاذ سعيد.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ابن عربي وتجسد الكلمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الكلمة الطيبة
» الوفاء بالوعد واحترام الكلمة
» والحديث ذو شجون ...وشرح وافى لمعنى الكلمة
» سجل! أنا عربي
» تفاخر عربي اصيل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المـــنــتـــدى الـــعـــــــام :: الموضوعات العامة-
انتقل الى: