كل جديد ومتميز وحصرى تجدونه هنا فى ومضات السها
كل جديد ومتميز وحصرى تجدونه هنا فى ومضات السها
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


واحـــــة الإبــداع والفــن والتــألق
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
كيف ننمى ذكاء اطفالنا(متابعة) Support

 

 كيف ننمى ذكاء اطفالنا(متابعة)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
صفية موسي
عضو نشيط
عضو نشيط
صفية موسي


عدد المساهمات : 170
العمر : 35

كيف ننمى ذكاء اطفالنا(متابعة) Empty
مُساهمةموضوع: انواع الذكاء(كيف ننمى ذكاء اطفالنا)   كيف ننمى ذكاء اطفالنا(متابعة) Icon_minitimeالأحد يوليو 03, 2011 8:06 pm

للذكاء ثمانية انواع حسب تقسيم د. هوارد جاردنر – أستاذ بكلية هارفارد للدراسات العليا سنتطرق لها جميعها.. وفي هذه الاثناء حاول/ي أن تلاحظ/ين نفسك وكذلك من هم حولك .. وأي نوع من الذكاء يحملون .. ثق/ي تماماً أنك ستقرأ/ين الكلمات المكتوبة وخاطرك يجول ويفكر في الجميع وكل ما قرأت صفة قلت .. اوووه هذه لفلان .. وهذه انا .. وستجد/ين أنك تجمع/ين أكبر قدر من معظم الذكاءات إن لم يكن جميعها إلا ان هناك ماهو الأغلب لديك
الذكاء يا اخوتي آلية عصبية ( حسية - حركية ) نامية تعمل بعد إثارتها بالمنبه المناسب .
وكما ذكرنا ليس ذكاءاً واحداً .. بل هناك ذكاءات عديدة ..

وجميعها لها خاصتان :

1 - ليست وراثية أي ليست ثابتة ، بل مكتسبة ..
2 - التعلم ينميها أي قابلة للتغيير والتطوير ..

أولاً - الذكاء اللغوي ” اللفظي ” :
هذا الشخص لديه قدرة متميزة في الحفظ .. حتى في المسائل الرياضية نجده يقوم بحفظها !! يستمتعون بالكتابة، القراءة، حكاية القصص، أو حل الكلمات المتقاطعة.
انظر/ي معي هذه القصيدة

أنا عندي ببغان ——— غلباوي بنص لسان
يظل الليل بطوله ——— يعيد الي بقوله
مثل التلميذ الشاطر——— يذاكر الإمتحان
هنا المشكلة أن يكون الترديد والحفظ في نظر البعض ( ببغان )..!!
ما هي السمات التي يتمتع بها :

1- يميل إلى الاستماع للحديث .
2 - يحب التحدث .
3 - يحب الكتابة ( يكتب مذكرات مثلاً ) .
4 - يبحث عن معنى المفردات الجديدة باستخدام المعجم و القاموس .
5 - يستطيع عرض محاضرة أو كتاب قرأه بالتحدث عنه أو مناقشة ما ورد فيه .
6 - يحب المطالعة .
7 - يقرأ الشعر .
8 - يتحدث بالفصحى .
9 - لا يجد صعوبة تعلم لغة ( لغات ) غير لغته .
إذا توفرت بك هذه الصفات فأنت إذاً صاحب/ة ذكاء لغوي ..
تصلح/ين لدراسة اللغات ( العربية – الأجنبية ) حتى لو كنت حامل/ة لشهادة ثانوية علمية ..
ما حاجة المجتمع لمختصين في اللغات ؟
تَعَلُّم اللغة حاجة عامة و تقليدية و لكن نمو و تطور المجتمع يحتاج إلى مبدعين لغويين .

ثانياً - الذكاء المنطقي ” الرياضي – الرقمي ” :

أصحاب هذا الذكاء .. يكرهون مادة النصوص .. ولا يحبون التعبير .. !! يحبون التفكير فى الأمور بعمق ، فهم يهتمون بالتصميمات ، التقسيمات ، وعلاقة الأشياء ببعضها البعض . هؤلاء ينجذبون إلى المسائل الرياضية ، والألعاب التى تعتمد على التخطيط ، وإلى التجارب. كل ما حولهم قد يتحول إلى أرقام تمثل لعبة الشطرنج في بطولة العالم بوبي فيشر درجة عالية من الذكاء المنطقي- الحسابي.

أما صفاتهم فهي :
1 - تحب/ين عد الأشياء من حولك .
2 - تحب/ين تصنيف الأشياء من حولك و الربط بينها بعلاقة ( أقل - أكثر ) أو ( أكبر - أصغر ) أو ( أطول - أقصر .)
3 - تهتم/ين بحجم الكواكب و النجوم و بُعْدَها عن الأرض و المسافة بينها و حركتها .
4 - تحب/ين الأشياء ذات الشكل الطبيعي أم الأشياء ذات الشكل الهندسي .
5 - تحب/ين الرسم بالقلم فقط أم الرسم باستخدام أداة .
6 - تحب/ين الصور الفوتوغرافية أم الرسم التخطيطي .
7 - تحب/ين الألعاب أو الأحجيات التي تتطلب استدلالاً منطقياً مثل : آ > ب ، آ < ج أيهما أكبر ؟
8 - تحب/ين قواعد اللغات .
9 - تحب/ين التعبير عن العلاقة بين الظواهر بواسطة الخطوط البيانية .
إن كانت لديك هذه الصفات :
فأنت تصلح/ين لدراسة : الفلسفة - الرياضيات - الهندسات .

ثالثاً - الذكاء الحسي - الحركي :

يتعلمون ويطورون معرفتهم من خلال حركات وأحاسيس أجسامهم . غالباً ما يكونون رياضيين ، أو متميزين فى الأشغال الفنية . واليدوية .. هؤلاء .. من 30% إلى 60% من طاقتهم تنخفض إذا قاموا بالاستذكار لمدة وهو جلوس أو في وضع غير متحرك ,,
الأرقام التي حققها أوكسانا بول في الأولمبياد قد تمثل الذكاء الجسدي / الحركي.
صفاتهم :
1 - تحب/ين الخروج من المنزل إلى الطبيعة .
2 - تمارس/ين الرياضة .
3 - تعلمت الحركات الرياضية بسهولة .
4 - تحب/ين التعلم باستخدام وسيلة .
5 - تتحرك/ين عندما تفكري أو هل تتحركي حتى تفكر ي .
6 - تتعلم/ين بالنظر إلى الأشياء فقط أم تحتاجي إلى لمس الأشياء .
7 - تنام/ين أكثر من 8 ساعات في اليوم .
8 - يمنعك المطر أو البرد أو حرارة الجو من الخروج من المنزل .
9 - تتقن/ي ركوب الدراجة العادية و هل ترغب/ي بتعلم قيادة السيارة .
إن كنت تملك هذه الصفات فإن مجالات العمل المناسبة لك هي :
مهني - مدرب رياضة - احتراف رياضة - ممثل - جيولوجي - بيئي .

رابعاً - الذكاء التفاعلي ” الاجتماعي ” :

هو شخص يحب الإجتماع .. والجماعة .. هو من من يحبون العمل والمذاكرة في وسط مجموعة فقد يستثيروه ويبثوا فيه الحماس والرغبة .. أكثر من لو كان بمفرده
نأتي لصفاته :
1 - له صفات قيادية ( نجومية ) .
2 - له أصدقاء كُثُر و متنوعون و يُكَوِّن صداقات بسرعة .
3 - لا يحب البقاء منفرداً .
4 - يُعَلِّم غيره ما يعرفه أو ما يتعلمه .
5 - له موقف ( يختار اللعبة الرياضية مثلاً )
6 - تعاوني يساعد في حل مشكلات غيره .
7 - إنجازه ضمن الجماعة أفضل من إنجازه بمفرده .
8 - يهتم بمشاعر الآخرين .
إن كنت تملك/ين هذه الصفات فإن مجالات العمل المناسبة لك هي :
مُدَرِّس - مُدَرِّب - إدارة أعمال - مشرف اجتماعي - علم النفس - التربية - علم الاجتماع .

خامساً - الذكاء الذاتي ” الفردي “:

هذا الشخص حباه الرحمن بقدره على تحفيز ذاته بذاته بدون وجود أشخاص .. أي أنه بيده تشجيع نفسه والأخذ بما يقرره بثقة .. يحب الاستقلالية كثيراً والتميز المنفرد
هذا الشخص :
1 - له هدف محدد يسعى لتحقيقه .
2 - مستقل في تفكيره .
3 - يعرف نقاط ضعفه و قوته .
4 - إرادته قوية .
5 - له آراء و اهتمامات تميّزه عن غيره .
6 - يسمع كثيراً أو يتحدث قليلاً .
7 - يتأمل الوجود ( الكون - الطبيعة - المجتمع – نفسه ) .
8 - يسعى لتقديم الحل الشامل للمشكلة .
9 - يحترم الزمن و يستثمره جيداً .
10 - يتعامل مع الظواهر وفق قوانينها و قواعدها .
إن كنت تملك هذه الصفات فإن مجالات العمل المناسبة لك هي :
البحث العلمي - البرمجة - التربية - علم النفس - علم الاجتماع - التاريخ .

سادساً - الذكاء الموسيقي “النغمي “:

هؤلاء الأشخاص قد تجدينهم يقومون بتحويل النصوص والعبارات إلى ألحان مغناة .. حتى الأرقام ربما يحولوها إلى نشيد ..!!
موريتانيا .. بلد الألف مليون .. كل شي تم تحويله إلى شعر ملحن .. كل علومهم حولوها إلى شعر ملحن .. وبالفعل تجدينهم حفاظ بطريقة مذهلة ..
صفة حامل هذا الذكاء :
1 - يتقن العزف على آلة موسيقية .
2 - يحفظ كلمات الكثير من الأغنيات أو الأناشيد.
3 - له صوت جميل .
4 - مستمع جيد للألحان .
5 - يكتشف الإيقاع و يقلّده .
إن كنت تملك/ين هذه الصفات فإن مجالات العمل المناسبة لك هي :
البقاء في مجال الهواية ..

سابعاً - الذكاء البصري ( المكاني ) “الصوري “:

أصحاب هذا الذكاء .. قد يتخيلون القصيدة التي يحفظونها كصورة وفلم يمر أمامهم ..ويربطونها بخيالهم .. بعكس الرقميين الذين قد يقسموا القصيدة إلى عدد ابيات وكم كلمة في الشطر الأول وكم في الثاني وكم تكررت الكلمة هنا او هناك ..
صفاتهم :
1 - يحب الكتب ذات الصور الكثيرة .
2 - يحب الرسم .
3 - الألوان تلفت انتباهه .
4 - يُمَيِّز الأشكال بسرعة و بدقة .
5 - يُنْشِئ تشكيلات مختلفة بترتيب الأشكال و الألوان .
6 - يصف الواقع مع إضافات من خياله .
7 - يُحَدِّد مكانه بسهولة في مكان جديد أي يستخدم الاتجاهات الأربعة .
إن كنت تملك هذه الصفات فإن مجالات العمل المناسبة لك هي :
هندسة العمارة - الديكور - الإعلان .

ثامناً - الذكاء الحيوي “البيئي “:

أمثال هؤلاء يمكنهم الجمع بين العمل أو الدراسة والمتعة .. فقد يمارسوا ما كُلفوا به وهو يقضون وقتاً جميلاً في مكان يحبونه ..
صفاتهم :
1 - يخرج إلى الطبيعة و يحب التعرف على تصنيفها و تكاثرها و نموها .
2 - يعتني بالنباتات ( يزرعها - يسقيها ) و الحيوانات ( يطعمها - يحمل بعضها – يرعاها ).
3 - يجمع و يُصَنِّف ( الصخور - الهياكل - القواقع - البذور - الأوراق ) .
4 - يطالع كتب الأحياء .
5 - يجمع صور الأحياء ( نبات - حيوان ) .
إن كنت تملك/ين هذه الصفات فإن مجالات العمل المناسبة لك هي :
دراسة علوم الحياة ( بيولوجيا - بيطرة - زراعة - طب – صيدلة
[[fv=vvlYgIgMDh0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صفية موسي
عضو نشيط
عضو نشيط
صفية موسي


عدد المساهمات : 170
العمر : 35

كيف ننمى ذكاء اطفالنا(متابعة) Empty
مُساهمةموضوع: كيف ننمى ذكاء اطفالنا(متابعة)   كيف ننمى ذكاء اطفالنا(متابعة) Icon_minitimeالأحد يوليو 03, 2011 8:23 pm

كيف تنمي ذكاء طفلك في عامه الأول؟
انشطة لتنمية الذكاء لدى الاطفال إذا أردت لطفلك نمواً في قدراته وذكائه فهناك أنشطة تؤدي بشكل رئيسي إلى تنمية ذكاء الطفل وتساعده على التفكير العلمي المنظم وسرعة الفطنة والقدرة على الابتكار ، ومن أبرز هذه الأنشطة ما يلي :
أ) اللعب :
الألعاب تنمي القدرات الإبداعية لأطفالنا .. فمثلاً ألعاب تنمية الخيال ،وتركيز الانتباه والاستنباط والاستدلال والحذر والمباغته وإيجاد البدائل لحالات افتراضية متعددة مما يساعدهم على تنمية ذكائهم .يعتبر اللعب التخيلي من الوسائل المنشطة لذكاء الطفل وتوافقه .، فالأطفال الذين يعشقون اللعب التخيلي يتمتعون بقدر كبير من التفوق ، كما يتمتعون بدرجة عالية من الذكاء والقدرة اللغوية وحسن التوافق الاجتماعي ، كما أن لديهم قدرات إبداعية متفوقة ، ولهذا يجب تشجيع الطفل على مثل هذا النوع من اللعب .كما أن للألعاب الشعبية كذلك أهميتها في تنمية وتنشيط ذكاء الطفل ، لما تحدثه من إشباع الرغبات النفسية والاجتماعية لدى الطفل ، ولما تعوده على التعاون والعمل لجماعي ولكونها تنشط قدراته العقلية بالاحتراس والتنبيه والتفكير الذي تتطلبه مثل هذه الألعاب .. ولذا يجب تشجيعه على مثل هذا .
ب) القصص وكتب الخيال العلمي :
تنمية التفكير العلمي لدى الطفل يعد مؤشراً هاماً للذكاء وتنميته ، والكتاب العلمي يساعد على تنمية هذا الذكاء ، فهو يؤدي إلى تقديم التفكير العلمي المنظم في عقل الطفل ، وبالتالي يساعده على تنمية الذكاء والابتكار ، ويؤدي إلى تطوير القدرة القلية للطفل . والكتاب العلمي لطفل المدرسة يمكن أن يعالج مفاهيم علمية عديدة تتطلبها مرحلة الطفولة ، ويمكنه أن يحفز الطفل على التفكير العلمي ، وأن يجري بنفسه التجارب العلمية البسيطة ، كما أن الكتاب العلمي هو وسيلة لأن يتذوق الطفل بعض المفاهيم العلمية وأساليب التفكير الصحيحة والسليمة ، وكذلك يؤكد الكتاب العلمي لطفل هذه المرحلة تنمية الاتجاهات الإيجابية للطفل نحو العلم والعلماء كما أنه يقوم بدور هام في تنمية ذكاء الطفل ، إذا قدم بشكل جيد ، بحيث يكون جيد الإخراج مع ذوق أدبي ورسم وإخراج جميل ، وهذا يضيف نوعاً من الحساسية لدى الطفل في تذوق الجمل للأشياء ، فهو ينمي الذاكرة ، وهي قدرة من القدرات العقلية .والخيال هام جداً للطفل وهو خيال لازم له ، ومن خصائص الطفولة التخيل والخيال الجامح ، ولتربية الخيال عند الطفل أهمية تربوية بالغة ويتم من خلال سرد القصص الخرافية المنطوية على مضامين أخلاقية إيجابية بشرط أن تكون سهلة المعنى وأن تثير اهتمامات الطفل ، وتداعب مشاعره المرهفة الرقيقة ، ويتم تنمية الخيال كذلك من خلال سرد القصص العلمية الخيالية للاختراعات والمستقبل ، فهي تعتبر مجرد بذرة لتجهيز عقل الطفل وذكائه للاختراع والابتكار ، ولكن يجب العمل على قراءة هذه القصص من قبل الوالدين أولاً للنظر في صلاحيتهالطفلهما حتى لا تنعكس على ذكائه لأن هناك بعض القصص مثل سوبرمان والرجل الأخضر طرزان . قصص تلجأ إلى تفهيم الأطفال فهماً خاطئاً ومخالفاً لطبيعة البشر ، مما يؤدي إلى فهمهم لمجتمعهم والمجتمعات الأخرى فهماً خاطئاً ،واستثارة دوافع التعصب والعدوانية لديهم .كما أن هناك قصص أخرى تسهم في نمو ذكاء الطفل كالقصص الدينية وقصص الألغاز والمغامرات التي لا تتعارض مع القيم والعادات والتقاليد - ولا تتحدث عن القيم الخارقة للطبيعة - فهي تثير شغف الأطفال ، وتجذبهم ، وتجعل عقولهم تعمل وتفكر وتعلمهم الأخلاقيات والقيم ، ولذلك فيجب علينا اختيار القصص التي تنمي القدرات العقلية لأطفالنا والتي تملأهم بالحب والخيال والجمال والقيمالإنسانية لديهم ، مما يجعلهم يسيرون على طريق الذكاء ، ويجب اختيار الكتب الدينية ولمَ لا ؟ فإن الإسلام يدعونا إلى التفكير والمنطق ، وبالتالي تسهم في تنمية الذكاء لدى أطفالنا .
ج) الرسم والزخرفة :
الرسم والزخرفة تساعد على تنمية ذكاء الطفل وذلك عن طريق تنمية هواياته في هذا المجال ، تقصي أدق التفاصيل المطلوبة في الرسم ، بالإضافة إلى تنمية العوامل الابتكارية لديه عن طريق اكتشاف العلاقات وإدخال التعديلات حتى تزيد من جمال الرسم والزخرفة .ورسوم الأطفال تدل على خصائص مرحلة النمو العقلي ، ولا سيما في الخيال عند الأطفال ، بالإضافة إلى أنها عوامل التنشيط العقلي والتسلية وتركيز الانتباه .ولرسوم الأطفال وظيفة تمثيلية ، تساهم في نمو الذكاء لدى الطفل ، فبالرغم من أن الرسم في ذاته نشاط متصل بمجال اللعب ، فهو يقوم في ذات الوقت على الاتصال المتبادل للطفل مع شخص آخر ، إنه يرسم لنفسه ، ولكن تشكل رسومه في الواقع من أجل عرضها وإبلاغها لشخص كبير ، وكأنه يريد أن يقول له شيئاً عن طريق ما يرسمه ، وليس هدف الطفل من الرسم أن يقلد الحقيقة ، وإنما تنصرف رغبته إلى تمثلها ، ومن هنا فإن المقدرة على الرسم تتمشى مع التطور الذهني والنفسي للطفل ، وتؤدي إلى تنمية تفكيره وذكائه .
د) مسرحيات الطفل :
إن لمسرح الطفل ، ولمسرحيات الأطفال دوراً هاماً في تنمية الذكاء لدى الأطفال ، وهذا الدور ينبع من أن ( استماع الطفل إلى الحكايات وروايتها وممارسة الألعاب القائمة على المشاهدة الخيالية ، من شأنها جميعاً أن تنمي قدراته على التفكير ، وذلك أن ظهور ونمو هذه الأداة المخصصة للاتصال _ أي اللغة – من شأنه إثراء أنماط التفكير إلى حد كبير ومتنوع ، وتتنوع هذه الأنماط وتتطور أكثر سرعة وأكثر دقة ) .ومن هذا فالمسرح قادر على تنمية اللغة وبالتالي تنمية الذكاء لدى الطفل . فهو يساعد الأطفال على أن يبرز لديهم اللعب التخيلي ، وبالتالي يتمتع الأطفالالذين يذهبون للمسرح المدرسي ويشتركون فيه ، بقدر من التفوق ويتمتعون بدرجة عالية من الذكاء ، والقدرة اللغوية ، وحسن التوافق الاجتماعي ، كما أن لديهم قدرات إبداعية متفوقة . وتسهم مسرحية الطفل إسهاما ملموسا وكبيرا في نضوج شخصية الأطفال فهي تعتبر وسيلة من وسائل الاتصال المؤثرة في تكوين اتجاهات الطفل وميوله وقيمه ونمط شخصيته ولذلك فالمسرح التعلمي والمدرسي هام جدا لتنمية ذكاء الطفل .
هـ) الأنشطة المدرسية ودورها في تنمية ذكاء الطفل :
تعتبر الأنشطة المدرسية جزءا مهما من منهج المدرسة الحديثة ، فالأنشطة المدرسية - أياً كانت تسميتها – تساعد في تكوين عادات ومهارات وقيم وأساليب تفكير لازمة لمواصلة التعليم للمشاركة في التعليم ، كما أن الطلاب الذين يشاركون في النشاط لديهم قدرة على الإنجاز الأكاديمي ، وهم يتمتعون بنسبة ذكاء مرتفعة ، كما أنهم إيجابيون بالنسبة لزملائهم ومعلميهم .فالنشاط إذن يسهم في الذكاء المرتفع ، وهو ليس مادة دراسية منفصلة عن المواد الدراسية الأخرى ، بل إنه يتخلل كل المواد الدراسية ، وهو جزء مهم من المنهج المدرسي بمعناه الواسع ( الأنشطة غير الصفية ) الذي يترادف فيه مفهوم المنهجوالحياة المدرسية الشاملة لتحقيق النمو المتكامل للتلاميذ ، وكذلك لتحقيق التنشئة والتربية المتكاملة المتوازنة ، كما أن هذه الأنشطة تشكل أحد العناصر الهامة في بناء شخصية الطالب وصقلها ، وهي تقوم بذلك بفاعلية وتأثير عميقين .


و ) التربية البدنية :
الممارسة البدنية هامة جداً لتنمية ذكاء الطفل ، وهي وإن كانت إحدى الأنشطة المدرسية ، إلا أنها هامة جداً لحياة الطفل ، ولا تقتصر على المدرسة فقط ، بل تبدأ مع الإنسان منذ مولده وحتى رحيله من الدنيا ، وهي بادئ ذي بدء تزيل الكسل والخمول من العقل والجسم وبالتالي تنشط الذكاء ، ولذا كانت الحكمة العربية والإنجليزية أيضاً ، التي تقول : ( العقل السليم في الجسم السليم ) دليلاً على أهمية الاهتمام بالجسد السليم عن طريق الغذاء الصحي والرياضة حتى تكون عقولنا سليمة ودليلاً على العلاقة الوطيدة بين العقل والجسد ، ويبرز دورالتربية في إعداد العقل والجسد معاً ..
فالممارسة الرياضية في وقت الفراغ من أهم العوامل التي تعمل على الارتقاء بالمستوى الفني والبدني ، وتكسب القوام الجيد ، وتمنح الفرد السعادة والسرور والمرح والانفعالات الإيجابية السارة ، وتجعله قادراً على العمل والإنتاج ،والدفاع عن الوطن ، وتعمل على الارتقاء بالمستوى الذهني والرياضي في إكساب الفرد النمو الشامل المتزن . ومن الناحية العلمية ، فإن ممارسة النشاط البدني تساعد الطلاب على التوافق السليم والمثابرة وتحمل المسؤولية والشجاعة والإقدام والتعاون ، وهذه صفات هامة تساعد الطالب على النجاح في حياته الدراسية وحياته العملية ، ويذكر د.حامد زهران في إحدى دراساته عن علاقة الرياضة بالذكاء والإبداع والابتكار : (إن الابتكار يرتبط بالعديد من المتغيرات مثل التحصيل والمستوى الاقتصادي والاجتماعي والشخصية وخصوصاً النشاط البدني بالإضافة إلى جميع المناشط الإنسانية ، ويذكر دليفورد أن الابتكار غير مقصور على الفنون أو العلوم ، ولكنه موجود في جميع أنواع النشاط الإنساني والبدني ) . فالمناسبات الرياضية تتطلب استخدام جميع الوظائف العقلية ومنها عمليات التفكير ، فالتفوق في الرياضيات ( مثل الجمباز والغطس على سبيل المثال ) يتطلب قدرات ابتكارية ، ويسهم في تنمية التفكير العلمي والابتكاري والذكاء لدى الأطفال والشباب . فمطلوب الاهتمام بالتربية البدنية السليمة والنشاط الرياضي من أجل صحة أطفالنا وصحة عقولهم وتفكيرهم وذكائهم .
ز ) القراءة والكتب والمكتبات :
والقراءة هامة جداً لتنمية ذكاء أطفالنا ، ولم لا ؟؟ فإن أول كلمة نزلت في القرآن الكريم اقرأ ، قال الله تعالى" اقرأ باسم ربك الذي خلق خلقالإنسان من علق اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم" .فالقراءة تحتل مكان الصدارة من اهتمام الإنسان ، باعتبارها الوسيلة الرئيسية لأن يستكشف الطفل البيئة من حوله ، والأسلوب الأمثل لتعزيز قدراته الإبداعية الذاتية ، وتطوير ملكاته استكمالاً للدور التعليمي للمدرسة ، وفيما يلي بعض التفاصيل لدور القراءة وأهميتها في تنمية الذكاء لدى الأطفال !! والقراءة هي عملية تعويد الأطفال : كيف يقرأون ؟ وماذا يقرأون ؟ ولا أن نبدأ العناية بغرس حب القراءة أو عادة القراءة والميل لها في نفس الطفل والتعرف على ما يدور حوله منذ بداية معرفته للحروف والكلمات ، لذا فمسألة القراءة مسألة حيوية بالغة الأهمية لتنمية ثقافة الطفل ، فعندما نحبب الأطفال في القراءة نشجع في الوقت نفسه الإيجابية في الطفل ، وهي ناتجة للقراءة من البحث والتثقيف ، فحب القراءة يفعل مع الطفل أشياء كثيرة ، فإنه يفتح الأبواب أمامهم نحو الفضول والاستطلاع ، وينمي رغبتهم لرؤية أماكن يتخيلونها ، ويقلل مشاعر الوحدة والملل ، يخلق أمامهم نماذج يتمثلون أدوارها ، وفي النهاية ، تغير القراءة أسلوب حياة الأطفال .
والهدف من القراءة أن نجعل الأطفال مفكرين باحثين مبتكرين يبحثون عن الحقائق والمعرفة بأنفسهم ، ومن أجل منفعتهم ، مما يساعدهم في المستقبل على الدخول في العالم كمخترعين ومبدعين ، لا كمحاكين أو مقلدين ، فالقراءة أمر إلهي متعدد الفوائد من أجل حياتنا ومستقبلنا ، وهي مفتاح باب الرشد العقلي ، لأن من يقرأ ينفذ أوامر الله عز وجل في كتابه الكريم ، وإذا لم يقرأ الإنسان ، يعني هذا عصيانه ومسؤوليته أمام الله ، والله لا يأمرنا إلا بما ينفعنا في حياتنا . والقراءة هامة لحياة أطفالنا فكل طفل يكتسب عادة القراءة يعني أنه سيحب الأدب واللعب ، وسيدعم قدراته الإبداعية والابتكارية باستمرار ، وهي تكسب الأطفال كذلك حب اللغة ، واللغة ليست وسيلة تخاطب فحسب ، بل هي أسلوب للتفكير .
ح ) الهوايات والأنشطة الترويحية :
هذه الأنشطة والهوايات تعتبر خير استثمار لوقت الفراغ لدى الطفل ، ويعتبر استثمار وقت الفراغ من الأسباب الهامة التي تؤثر على تطورات ونمو الشخصية ، ووقت الفراغ في المجتمعات المتقدمة لا يعتبر فقط وقتاً للترويح والاستجمام واستعادة القوى ، ولكنه أيضاً ، بالإضافة إلى ذلك ، يعتبر فترة من الوقت يمكن في غضونها تطوير وتنمية الشخصية بصورة متزنة وشاملة .ويرى الكثير من رجال التربية ، ضرورة الاهتمام بتشكيل أنشطة وقت الفراغ بصورة تسهم في اكتساب الفرد الخبرات السارة الإيجابية ، وفي نفس الوقت ، يساعد على نمو شخصيته ، وتكسبه العديد من الفوائد الخلقية والصحية والبدنية والفنية .ومن هنا تبرز أهميتها في البناء العقلي لدى الطفل والإنسان عموماً .تتنوع الهوايات ما بين كتابة شعر أو قصة أو عمل فني أو أدبي أو علمي ،وممارسة الهوايات تؤدي إلى إظهار المواهب ، فالهوايات تسهم في إنماء ملكات الطفل ، ولا بد وأن تؤدي إلى تهيئة الطفل لإشباع ميوله ورغباته واستخراج طاقته الإبداعية والفكرية والفنية .
والهوايات إما فردية ، خاصة مثل الكتابة والرسم وإما جماعية مثل الصناعات الصغيرة والألعاب الجماعية والهوايات المسرحية والفنية المختلفة .فالهوايات أنشطة ترويحية ولكنها تتخذ الجانب الفكري والإبداعي ، وحتى إذا كانت جماعية ، فهي جماعة من الأطفال تفكر معاً وتلعب معاً ، فتؤدي العمل الجماعي وهو بذاته وسيلة لنقل الخبرات وتنمية التفكير و الذكاء . ولذلك تلعب الهوايات بمختلف مجالاتها وأنواعها دوراً هاماً في تنمية ذكاء الأطفال ، وتشجعهم على التفكير المنظم والعمل المنتج ، و الابتكار والإبداع وإظهار المواهب المدفونة داخل نفوس الأطفال .
ط ) حفظ القرآن الكريم :
ونأتي إلى مسك الختام ، حفظ القرآن الكريم ، فالقرآن الكريم من أهم المناشط لتنمية الذكاء لدى الأطفال ، ولم لا ؟ والقرآن الكريم يدعونا إلى التأمل والتفكير ، بدءاً من خلق السماوات والأرض ، وهي قمة التفكير والتأمل ، وحتى خلق الإنسان ، وخلق ما حولنا من أشياء ليزداد إيماننا ويمتزج العلم بالعمل .وحفظ القرآن الكريم ، وإدراك معانيه ، ومعرفتها معرفة كاملة ، يوصل الإنسانإلى مرحلة متقدمة من الذكاء ، بل ونجد كبار وأذكياء العرب وعلماءهم وأدباءهم يحفظون القرآن الكريم منذ الصغر ، لأن القاعدة الهامة التي توسع الفكر والإدراك ، فحفظ القرآن الكريم يؤدي إلى تنمية الذكاء وبدرجات مرتفعة . وعن دعوة القرآن الكريم للتفكير والتدبر واستخدام العقل والفكر لمعرفة الله حق المعرفة ، بمعرفة قدرته العظيمة ، ومعرفة الكون الذي نعيش فيه حق المعرفة ، ونستعرض فيما يلي بعضاً من هذه الآيات القرآنية التي تحث على طلب العلم والتفكر في مخلوقات الله وفي الكون الفسيح . قول لحق أن تقوموا لله مثنى وفرادى ثم تتفكروا ) .سبأ الآية 46 وهي دعوة للتفكير في الوحدة وفي الجماعة أيضاً . وقوله عز وجل كذلك يبين الله لكم الآيات لعلكم تتفكرون ) .البقرة الآية 219 وهي دعوة للتفكير في كل آيات وخلق الله عز وجل . وفي هذا السياق يقول الحق جل وعلا (: كذلك يبين الله لكم الآيات لعلكم تتفكرون ) . البقرة الآية 266
وقوله عز وجل كذلك نفصل الآيات لقوم يتفكرون ) . يونس الآية 24 و ( إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون ) الرعد الآية 3 وقوله سبحانه وتعالى إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون ) النحل 11ويفرق الله بين المتفكرين والمستخدمين عقولهم ، وبين غيرهم ممن لا يستخدمون تلك النعم . فيقول الحق قل هل يستوي الأعمى والبصير أفلا يتفكرون ) . الأنعام 50 ويقول الحق سبحانه وتعالى أولم يتفكروا في أنفسهم ) الروم 8 وهي دعوة مفتوحة للتفكير في النفس والمستقبل . وهناك دعوة أخرى للتفكير في خلق السموات والأرض ، وفي كل حال عليه الإنسان ،فيقول المولى عز وجل الذين يذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السموات والأرض ) .آل عمران 191 بل هناك دعوة لنتفكر في قصص الله وهو القصص الحق ، لتشويق المسلم صغيراً وكبيراً ، يقول الحق فاقصص القصص لعلهم يتفكرون ) . الأعراف 176 وحتى الأمثال يضربها المولى عز وجل للناس ليتفكروا فيها ، قال الحق سبحانه وتعالى : ( وتلك الأمثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون ) . الحشر 21
الحنان ينمى الذكاءوتضيف الدكتورة منى أن اهتمام الأمهات بالأطفال يساعد على رفع درجة ذكائهم وزيادة مهارة القراءة والذاكرة لديهم، وإحساس الطفل بأمه يزيد حجم منطقة (الهايبوكامباس) في دماغه، تلك المنطقة المسئولة عن الذاكرة والتعلم فجرعات الحنان التى تدعم الأم بها طفلها تفيد ذكاءه.
فأساليب التربية التي تعتمد على القهر والإهمال تحد من مستوى نمو ذكاء الطفل، وفي دراسة حديثة أجريت على نحو 300 طفل تتراوح أعمارهم ما بين 7 و10 سنوات، تبين للباحثين أن إحساس الطفل بحب والديه ورعايتهما له وحرصهما على تشجيعه وتقبل أخطائه ومعالجتها.
يؤدي إلى نمو ذكائه مقارنة بقرينه الذي يعيش في ظروف أخرى حيث يمارس الأبوان القهر والعنف معه، ولا يقدمان له الرعاية الكاملة،حيث إن شعور الطفل بالحرمان داخل أسرته يؤثر على ذكائه، ومفهومه لذاته، والحرمان هنا لا يعني فقدان أحد أبويه بالسفر أو الوفاة أو الطلاق.
وإنما هو الشعور بنقص المثيرات المختلفة التي يتعرض لها الطفل، مثل (الحرمان الاقتصادي) الذي يؤدي إلى الحرمان من القصص واللعب والمصروف الشخصي، إضافة إلى "الحرمان المعرفي"، وهو حرمانه من الوسائل التي يمكن أن تستثير نموه المعرفي.
كالسماح له بالتعبير عن رأيه و الاستماع إليه والحديث معه ومتابعته دراسيا وتشجيعه على النجاح والتفوق، و(الحرمان الاجتماعي) أيضا، ويتمثل في عدم تشجيعه على أن يكون له أصدقاء، وعدم حثه على الاستقلال والاعتماد على النفس.
(الحرمان الانفعالي) ويعني شعور الطفل بعدم المساواة بينه وبين إخوانه وعدم بث الثقة في نفسه.
الرضاعة ضرورةكما أثبتت دراسة حديثة أخرى أن الرضاعة الطبيعية تفيد فى رفع قدرات الذكاء لدى الطفل، فقد أجرى باحثون من النرويج والدانمارك دراسة على نحو 350 طفلا تتراوح أعمارهم ما بين 13 شهرا و5 سنوات لمعرفة الفترة التي حصلوا خلالها على رضاعة طبيعية وعلاقتها بمستويات الذكاء والقدرة على التحصيل.


وأظهرت الدراسة أن الأطفال الذين حصلوا على رضاعة طبيعية لمدة تقل عن 3 أشهر كانوا عرضة لانخفاض مستوى الذكاء إلى أدنى من المتوسط عن الأطفال الذين حصلوا على رضاعة طبيعية لمدة ستة أشهر أو أكثر.
كما كشفت دراسة حديثة أيضا أن الأطفال الأكثر وزنا يكونون أكثر ذكاء ويمكن أن يكون سبب ذلك هو أن الأطفال الأثقل وزنا قد حصلوا على غذاء أفضل في رحم الأم فى أثناء المراحل المهمة لنمو المخ.
وقد اختلفت أوزان الأطفال الذين تناولتهم الدراسة من كيلو جرام ونصف إلى 4 كيلو جرامات تقريبا، ثم اختبرت نسبة الذكاء بعد 7سنوات، وبشكل عام، فقد وجدت الدراسة أنه كلما زاد وزن الطفل عند الولادة ازدادت نسبة

الذكاء قليلا.
ارجو تثبيت الموضوع...



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حماده محمد
مشرف المنتدى العام
مشرف المنتدى العام
حماده محمد


عدد المساهمات : 2178
العمر : 64

كيف ننمى ذكاء اطفالنا(متابعة) Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف ننمى ذكاء اطفالنا(متابعة)   كيف ننمى ذكاء اطفالنا(متابعة) Icon_minitimeالخميس يوليو 14, 2011 9:03 am

بارك الله فيكِ
أستاذة/ صفية موسي
جزاكِ الله خيرا علي هذا الموضوع الجميل
وكلمة شكر لا تكفي علي هذا التوجيه الطيب
خالص دعواتي الطيبة
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف ننمى ذكاء اطفالنا(متابعة)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» متابعة لفعاليات الاستفتاء فى جميع المحافظات فيديو
» بمناسبة خسوف القمر الحادث الآن ملف متابعة
» متابعة منفردة وحصرية لمسابقة الإلقاء محافظة قنا
» متابعة من ميدان التحرير وهتافات الشباب الثوار لصباحى
» متابعة نتائج مسابقة الالقاء بالادارة التعليميه بدشنا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدي الاسرة والطفل والبرمجيات :: قسم خاص بالأطفال-
انتقل الى: