كل جديد ومتميز وحصرى تجدونه هنا فى ومضات السها
كل جديد ومتميز وحصرى تجدونه هنا فى ومضات السها
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


واحـــــة الإبــداع والفــن والتــألق
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
خذى قلبى ...مروتانية  Support

 

 خذى قلبى ...مروتانية

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زهرة الجنوب
...........
...........
زهرة الجنوب


عدد المساهمات : 26070
العمر : 44

خذى قلبى ...مروتانية  Empty
مُساهمةموضوع: خذى قلبى ...مروتانية    خذى قلبى ...مروتانية  Icon_minitimeالأحد أغسطس 14, 2011 1:42 am

خذي قلبي فأنت به أحق
وقولي للزمان أنا دمشق
أنا قمر يسافر في غمام
أنا الأوتار والنَّغم الأرق
كتبتُ على جبين الصبح شعري
فللآياتِ من شفتيَّ دفق
يخاصم ياسميني حزن ليلي
فأعرف أنه قلق وصدق
أحاول أن أعود إلى شبابي
فيمنعني من الأحلام خنق
كأن جداول الأيام ضاقت
بوهم النبع حين أطلَّ برق
وكيف نحرر الأوطان يوما
إذا الإنسانُ عبد مُستَرق
ممانعة ويُمنع كل حر
فلا رأي يُباح وليس نطق
ومن يرث البلاد بغير حق
توطَّن طبعه نزق وحمق
أرى وطنا كريما مُسْتباحا
وشعبا للكرامة يستحق
يقول الناس حرِّيَة وسلمًا
فيُقتل ثائر وتدق عُنْقُ
ودَرْعَا للشموخ تظل دِرْعاً
لها في العز والدرجات سبق
أخي الإنسان في بلدي مجال
لأن نحيا معًا ولديك حَق
فلا تحرق بنارك بَوْحَ وَردي
فليس يفيد بعد الآن حرق
أخي الإنسان أنت أخي لماذا
تعذبني أقلبك لا يَرِقُّ؟
هي الشام اكتست كفنا وضجَّت
فكم للأنبياء يكون شنقُ؟
وفي حلب بنو حمدان هبوا
وفي حمصٍ خيول الفتحِ بُلْقُ
وبانياس الجريحة ما استكانت
وللرايات في البيضاء خفق
وفي الصنمين لا صنم ولكن
من الأوثان تحرير وعتق
وموج اللاذقية في تحدِّ
يجدده الفداء وفيه عمق
حماةُ على الجراح تعيش عمرا
و تنهض دائما إن هبَّ شرق
هو الشعب الكريم فهل سيبقى
عقاب الرأي تنكيل وسحق
أحبك يا بلاد الشام عمري
وأعرف أنك البلد الأحق
تُخيفك عصبة الطاغوت زورا
بأن الطائفية فيك فَتقُ
وآلاف السنين مضت سلاما
فكيف يكون بين الروح فرق
يمنون الممانعة اعتدادا
وهي طبيعة في الشام خلق
ولا شرف يبيح الظلم يوما
فبعض الحيف للحسنات محق
أحن إليك يا فيحاء حتى
يحطم أضلعي ولهٌ وعِشق
خذي قلبي فأنت به أحق
وقولي للزمان أنا دمشق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wamadat.forumegypt.net
سعيدالعارف الضبع
المراقب العام للمنتدي



عدد المساهمات : 17528
العمر : 37
الموقع : الرياض

خذى قلبى ...مروتانية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: خذى قلبى ...مروتانية    خذى قلبى ...مروتانية  Icon_minitimeالأحد أغسطس 14, 2011 2:04 am



كلمات غاية فى الروعة والجمال يا ام شروق

ومش عارف مروتانيا دى بيتقنوا العربية كده

ازاى بس رائع .شكرا على الانتقاء المتميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الفتاح عبد الشافي
المراقب العام للمنتدي
عبد الفتاح عبد الشافي


عدد المساهمات : 11453
العمر : 64
الموقع : قطر

خذى قلبى ...مروتانية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: خذى قلبى ...مروتانية    خذى قلبى ...مروتانية  Icon_minitimeالأحد أغسطس 14, 2011 2:25 am



لا اسغراب ....ولا عجب

مثل هذا الغناء والانين الحزين

مثل هذا العشق للاوطان العربيه

مثل هذا الوصف الدقيق

مثل هذه القوافي الرائعه

لا يخرج الا من بلد المليون شاعر

شكرا زهره
................

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الجنوب
...........
...........
زهرة الجنوب


عدد المساهمات : 26070
العمر : 44

خذى قلبى ...مروتانية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: خذى قلبى ...مروتانية    خذى قلبى ...مروتانية  Icon_minitimeالأحد أغسطس 14, 2011 2:27 am

بلد المليون شاعر



اول مره اسمع هذه المعلومة



حدثنا عنها يا ابو جمال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wamadat.forumegypt.net
عبد الفتاح عبد الشافي
المراقب العام للمنتدي
عبد الفتاح عبد الشافي


عدد المساهمات : 11453
العمر : 64
الموقع : قطر

خذى قلبى ...مروتانية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: خذى قلبى ...مروتانية    خذى قلبى ...مروتانية  Icon_minitimeالأحد أغسطس 14, 2011 2:30 am



نعم ....موريتانيا بلد المليون شاعر

ولكن للاسف معلوماتنا عنها قليله جدا

وانا اول المقصرين في ذلك
..............
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الجنوب
...........
...........
زهرة الجنوب


عدد المساهمات : 26070
العمر : 44

خذى قلبى ...مروتانية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: خذى قلبى ...مروتانية    خذى قلبى ...مروتانية  Icon_minitimeالأحد أغسطس 14, 2011 2:35 am

يبقى نجيب معلومات كفاية



ولكن فى الغد اذن يا فيلسوف تكون رحلتنا ان شاء الله فى موروتانية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wamadat.forumegypt.net
عبد الفتاح عبد الشافي
المراقب العام للمنتدي
عبد الفتاح عبد الشافي


عدد المساهمات : 11453
العمر : 64
الموقع : قطر

خذى قلبى ...مروتانية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: خذى قلبى ...مروتانية    خذى قلبى ...مروتانية  Icon_minitimeالأحد أغسطس 14, 2011 2:36 am

موريتانيا بلد المليون شاعرخذى قلبى ...مروتانية  Image001


د. خالد عزب

//



موريتانيا بلد المليون شاعر، قلما
توافرت دراسات نقدية عن أدبها وأدبائها، و يجىء هذا الكتاب بين أيدينا ليرسم خارطة
للشعر الموريتانى المعاصر منذ الإرهاصات الأولى لتحولاته دالاً ومدلولاً وانحرافه
الأول عن مسار بنية النص وأجروميته التقليدية التى تحيل عليها فى ذهن القارئ مقولة
(المليون شاعر، حدد الناقد محمد ولد عبدى إطاراً زمنياً لدراسته غير المسبوقة هذه
الفترة الممتدة من العام 1946 إلى 1996."
قسم الناقد الشعر الموريتانى إلى
عدة اتجاهات رئيسية بدأها بالاتجاه الكلاسيكى، ويذكر فى هذا السياق أن مصطلح
كلاسيكى يستخدم للتدليل على كل ما هو قديم متوارث فالشعر القديم هو كلاسيكى من
اتباع القواعد الواعية واللاواعية التى كرست وقدست ولم يكن ثمة مندوبة عنها، فى هذا
الاتجاه فئتان فى موريتانيا، الأولى الكلاسيكية السننية، وذلك لاتباعها سنن الشعر
العربى القديم لغة بلغة وبناء ببناء، ومن أبرز شعراء هذه الفئة المختار بن حامد.
أما الفئة الثانية فيها الكلاسيكية الجديدة التى ولدت بعد الاستقلال العام 1960 وما
صاحبها من تحولات سياسية واجتماعية، سعى شعراء هذه الفئة إلى تجاوز سابقيهم دون أن
يخرجوا عن أسوار الكلاسيكية كاتجاه وعن قوالبها الصورية الصارمة، ومن أبرز رواد هذا
الاتجاه ( سالم عبد الودود، محمد الحنشى ولد صالح، الشيبانى ولد محمد) خرج الشعر
الموريتانى على يد هؤلاء من شرنقة التقليد ليتنفس رياح مستجدات عصره واستلهموا شعر
المدرسة الإحيائية فى المشرق وروادها أحمد شوقى وحافظ إبراهيم ومعروف الرصافى،
انتقل الشعر الموريتانى من أسر الوصف الاستاتيكى الثابت فى المكان إلى فضاء السرد
المتحرك فى الزمان، وانتقل من التشبيه المقيم مسافة بين الذات وموضوعها إلى
الاستعارة التى تصهرهما فى وحدة تركيبية واحدة، كما أنه ارتاد معجماً لغوياً جديداً
أملته الطبيعة .

كل ذلك أحدث استجابة لنقله نوعيه حدثت فى الوعى
الشعبى. خاصة تجاه تواصله مع الأقطار العربية:


يقول الشيبانى ولد محمد عن زيارته للبنان العام 1956 :
يا
زائر الشرق هذى أرض لبنان
تختال فى حلتى روح وريحان
كم
زائر يستجلى محاسنها
فامتع الطرف منها كل فتان

أما الاتجاه الثانى فى الشعر الموريتانى فسماه المؤلف الاتجاه التسجيلى
الشاهد، قصد به مجموعة من الشعراء الذين اتخذوا التسجيل كأداة فنية، والشهادة
موقفاً سياسياً وفكرياً مضاداً لأيدلوجية النظام وشرائط القهر والظلم الاجتماعى،
وشعراء هذا الاتجاه ولدوا فى أحضان الحركة الديمقراطية الوطنية التى عرفت باسم
الكادحين، وظلوا يسيرون فى فلكها رؤية وأداة تعبير، فمنهم من اعتزل الكتابة الشعرية
بمجرد أن اعتزلت هى نفسها النضال السياسى، و منهم من استمر فى العطاء مع تخل عن
الرؤية الفكرية وتطور فى الأدوات التعبيرية، من أبرز شعراء هذا الاتجاه محمد فاضل
ولد الداة، أحمد ولد عبد القادر، محمد المصطفى، وأحمد باب. و يقوم مضمون شعرهم على
الشهادة المضادة لكل أساليب القهر السياسى، فهذا أحمد بابا يسجل أحداث عمال ميفارما
فى ازويرات عام 1968 بقوله :

قف بالبطاح زميلى

زر مسقط الشهداء
قف بالبطاح زميلى
تسمع
عويل النساء
تبدو لفة هذا النص مباشرة لما تريد قوله، فلم
تخرج دلالتها السياقية عن دائرة دلالتها التواضعية، إنها مكرسة لتوصيل الرسالة،
لتوصيل الشهادة المضادة
.

تبلورت نبرة هذا الاتجاه
فى فضاءات الشعر المعبرة عن السخط والرغبة فى إنقاذ المستضعفين، فهذا أحمد ولد عبد
القادر فى قصيدة بعنوان (نشيد العمال) يقول
:
ضحايا الشقا، يا ضحايا
الفساد
يعم الفساد جميع البلاد
نهوضا لنطق حكم الفساد
فماذا نقول وماذا نريد
نريد
الحياة بلا ظالمين

ارتاد أصحاب هذا الاتجاه وللمرة الأولى فى
الشعر الموريتانى شعر التفعيلة، وتلك أسبقية تاريخية تسجل لهم، ومن أهم خصائص شعر
هذا الاتجاه، والاعتماد على البعد الحوارى القصصى، حضور المرجع الخارجى بصورة تغيب
الأنا الشاعرة، الاحتفاظ بالحقل المعجمى نفسه، وكذا بالمناخ الشعرى.

أما ثالث الاتجاهات فهو الاسترجاع المستشهد، ويعنى المؤلف به مجموعة من
الشعراء تقوم بنيتهم التفكيرية من الناحية الأيدلوجية على استرجاع الماضى والتشبث
به عقديا إدانة الحاضر المتدنى من خلاله وتأسيس المستقبل الحلم به من حيث هو كامن
فيه، يمثل هذا الاتجاه مجموعة من الشعراء يتفاوتون عمراً وتجربة وإبداعاً ويتحدون
استرجاعاً واستشهاداً وتمتد تجربتهم الشعرية من السبعينات وحتى الآن، ومن شعرائهم
الخليل النحوى محمد سالم، محمد الأمين، فاضل أمين .

أكثر الآليات انتشارا فى شعر هذا الاتجاه، التضمين، الذى يعرفه
البلاغيون بأنه استعارتك الأنصاف والأبيات من غيرك وإدخالك إياها فى أثناء أبيات
قصيدتك، وكذلك التناص الشعرى. فلا تكاد تسمع أو تقرأ نصا من نصوص شعر هذا الاتجاه
حتى يصعد إلى سطح وعيك نص يماثله فى التراث أو يشابهه فى التجربة الشعرية العربية
المعاصرة، وإن لم تقتض له نموذجاً محدداً فى مخزون الذاكرة فأدنى أمر تحسبك سمعته
من قبل أو قرأته .

أما الخصائص الفنية والبؤر الضوئية لهذا
الاتجاه، فتتمثل فى تعدد البنى الشعرية، طغيان النبرة الخطابية، سيطرة البعد
الموضوعى وغياب الذات الشاعرة، النهايات المتفائلة. وعلى الرغم من بنية الاسترجاع
والاستشهاد هذه وما رافقها من ظواهر فقد استطاع شعراء هذا الاتجاه بذر بؤر فنية
جوهرية لو طورت، وأخرجت من طور الكمون إلى الظهور ومن الندرة إلى الاطراد لدفعت
بتجربتهم إلى تخوم إبداعية بعيدة
وهذه
البؤر هى التعبير بالتراث. فلقد استطاع شعراء هذا الاتجاه الانتقال من مرحلة
التعبير عن التراث التى وقفت عندها الكلاسيكية السننية إلى مرحلة التعبير به
واتخاذه طريقه لتصريف المعانى والأفكار، الابتعاد عن المباشرة فى تسجيل الواقع،
وخلخلة لغة الشعر، فعلى الرغم من حرصهم الشديد على السلامة اللغوية، والتمسك بعرى
الجملة العربية التقليدية إلا أنهم استطاعوا خلخلة بعض الثوابت فارتادوا التقديم
والتأخير والفصل بين متلازمين بجملة اعتراضيه ..إلخ. تعدد الأصوات فى النص الشعرى
الواحد وهى خاصية تكسب القصيدة بعداً درامياً، هكذا تتبين بنية هذا الاتجاه
استرجاعاً و استشهادا .

أما آخر اتجاهات الشعر فى رأى المؤلف، الاتجاه
الاستشرافى الحداثى، وهو يعن بهذا الاتجاه مجموعة كبيرة من لا يكادون يتفقون إلا فى
أوجه الاختلاف، ومنهم من بدأ الشعر مرحلة التعدد والتنوع الامتناهى، من أبرز شعراء
هذا الاتجاه. إبراهيم ولد عبد الله، ببها ولد بديوه، محمد ولد الطالب، خديجة بنت
عبد الحى.


أعلنت هذه الأصوات الشعرية عن نفسها فى عقد
الثمانينات وبداية التسعينات، وهى حقبة شهدت فيها البلاد تحولات سياسية متلاحقة
وهزات اجتماعية متسارعة، ولدت مع هذا الاتجاه عدة ظواهر ذات أهمية كبيرة ودلالة
عميقة، منه على سبيل المثال: ميلاد أصوات شعرية نسائية، انكسار مركزية الشعر، ميلاد
السرد وتطوره فى الشعر الموريتانى. وتعددت أساليب هؤلاء الشعراء، يكاد يكون أبرزها
التيه ومشتقاته الأكثر انتشاراً و اطرادا فى نصوص شعراء هذا الاتجاه فمن عتبات
قصائدهم يبرز لك جلياً التيه ينادى على نفسه فعناوين مثل، التيه، سنوات التيه، تيه
المراكب، الرحيل، تعكس لك بشكل جلى مدى عنف حضور هذه التيمة فى تجربتهم أما لو
تجاوزت العتبات ودخلت فى عوالم النصوص فإنك ستتيه فى التيه حتى ليخيل إليك إن كل ما
فى واقعهم تائه الإنسان, الأرض, التاريخ . يقول محمد فال فى قصيدته عهد
الوبر :
تائهون من الممات
إلى
الحـياة
ومن الحياة إلى الممات
والتيه يقتلع الجــذور

يقددنا هذا إلى اليأس المتفشى فى شعرهم وكذلك الحزن، هناك عدد من
الظواهر المعنوية التى رصدها المؤلف لدى شعراء هذا الاتجاه، منها مركزية الأنا فى
التجربة سواء تجلت من خلال ضمير المتكلم المفرد أم الجمعى، مما يعكس أن صوت الذات
لم يعد يرضى بأن يظل قابعاً فى الخلف متدثراً بالمعادل الموضوعى، يقول أبو شجة فى
قصيدته نجوى:- أنا حر والكون عبد من الظلمة يعشى بكل برق لموح

أما الظاهرة الثانية فهى انتقال القصيدة من التعبير عن إحالة إلى
التعبير عن حالة. فلم تعد القصيدة صدى لخارج هى تابعة له، لم تعد ظلاً لخطاب مناصرة
أو تحريض، لقد أصبحت إذنا حالة أكثر منها دلالة، وأصبحت لأزمة المعنى غير متعدية
إلى سواها .

أما عن الظواهر الفنية لدى شعراء هذا الاتجاه
فمنها اللغة التى أصبحت تضطلع بوظيفة لما كانت عليه فى الشعر، لقد كانت عند
الاتجاهات السابقة عليهم مجرد وسيلة فى الأداء، هنا أصبحت لبنة من لبنات دلالة
النص، قيمتها فيما توحى به لا فيما تخبر إخبارا وفيما تولده من أوضاع جديدة لا فيما
توضع له فى الأصل. وعند تمعن نصوصهم وخصوصاً التى جاءت على وزن التفعيلة نجد أن
اللغة فيها تعمل جاهدة على إعادة تأسيس كيانها وإثبات تفردها وتأصيل خصوصيتها بطرق
شتى منها، الصورة التى أصبحت جديدة فى محتواها ومضمونها وأبعادها، كما أصبحت مصدراً
لشبكة من الاحتمالات المتعددة يقول ببها ولد بديوه على سبيل التمثيل من قصيدة (سفر
المسابر فى ظلام الجرح(.

أمن أليم المنظر المظلوم واجفة جوانحنا ؟

فيا غضب الدم المنهار من شفة إلى شفة
دم
الفقراء وهو يراق من قدح إلى قدح
دم
الفقراء وهو يطان من مدر على حجر
دم
الفقراء مصفوفاً يوزع فى الموائد ساخنا
لملاعق الوزراء و السفراء

لقد جاءت هذه الصورة شديدة التقطير والتكثيف زاخرة بطاقات إيحائية كثيرة
منبعثة من فجوات التوتر التى خلقتها العلاقات التراكنية والخيارات الاسبدالية مولدة
فى المتلقى حركة درامية تخرج به من التقبل السالب.

والقراءة الخرساء إلى المشاركة الفاعلة والإسهام فى إنتاج المعنى. ومن
ظواهر هذا الاتجاه التكرار
.

نستطيع أن نرصد لدى
شعراء هذا الاتجاه، شعرية القص. فاستثمروا جماليات القص وما تقوم عليه من أساليب
وتقنيات ومن ذلك قصائد مرفأ الصمت وعلى باب الكهف لخديجة بنت عبد الحى وتيه المراكب
لسيد الأمين، ومن مذكرات مسفر لمباركة بنت البراء، والشريد لببهاولد
بديوه.

أما أكثر ما يسترعى الانتباه فى شعر هذا
الاتجاه البنية النصية، وإذ كانت بنية النص عند الاتجاهات السابقة مفككة الأوصال
وتعتمد فى الغالب انتقالات عشوائية، حسب ما يعلن على الخاطر من أفكار وصور غير
منتظمة فإنها عند غالبية شعراء هذا الاتجاه أصبحت تعتمد على النمو العضوى للفكرة
وعلى البناء الهرمونى للتجربة، مما جعل نصوصهم قوية اللحمة والبناء، مستفيدة فى ذلك
من كل الأبنية المعمارية التى فيها تحققت القصيدة العربية المعاصرة ولعل من أبرزها.
البنية الدائرية، وهى بنية تكاد تغطى كثيراً من نصوص هذا الاتجاه، وللتمثيل لها
يمكن الرجوع للقصائد التالية . طائر الرعد . تيه المراكب لسيد الأمين .
الأعاصير .

المجهول . الرحيل . الأبراق لبدى ولد ابنو .
انتظار لمباركة بنت البراء، البنية الحلزونية، وهى البنية التى تكون فيها الرؤية
الشعورية الأولى مركزا ً على الدوام لكل انطلاقه إلى آفاق هذه الرؤية فكل وقفة من
وقفات القصيدة تبدأ من نقطة الانطلاق الأولى ويدور الشاعر فيها دورة كاملة يستوعب
خلالها الأفق الشعرى الذى يتراءى له، ومن أبرز نماذج هذه البنية قصيدة (أسفار العشق
والموت لبدى ولد أبنو. البنية المفتوحة، وهى التى يبدأ فيها النص بجملة أو نواة
تتناسل شيئا فشيئا وتتمطط إلى أن ينتهى النص وثمة إمكانية للتوالد المستمر ونصوص
البنية المفتوحة فى الشعر الموريتانى كثيرة ومتفاوتة.

أخيراً لقد نجح محمد ولد عبدى فى كتابة هذا فى ملء فراغ طالما شكا منه
القارئ العربى فى المشرق متمثلا فى جهله التام بأى شىء عن الثقافة والشعر المعاصر
فى موريتانيا وسد فراغ عميق فى الساحة الثقافية والشعر المعاصر فى موريتانيا.



منقوووووووووووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الجنوب
...........
...........
زهرة الجنوب


عدد المساهمات : 26070
العمر : 44

خذى قلبى ...مروتانية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: خذى قلبى ...مروتانية    خذى قلبى ...مروتانية  Icon_minitimeالأحد أغسطس 14, 2011 2:43 am

خذى قلبى ...مروتانية  %D8%B9%D9%84%D9%85%20%D9%85%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%AA%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7


دولة عربية تقع في غرب أفريقيا على شاطئ المحيط الأطلسي، يحدها من الشمال المغرب (الصحراء الغربية)، والسنغال من الجنوب؛ يحدها من الشرق كل من الجزائر ومالي
جغرافيا

المساحة : 1.030.700 2كم

العاصمة : نواكشوط

البلدان المحادةخذى قلبى ...مروتانية  Frownالمغرب)، الجزائر، مالي، السنغال، وتشرف على المحيط الأطلسي.

المناخ: صحراوي حار وجاف.

درجات الحرارة: في الشتاء تتراوح بين 12 و28 درجة مئوية وفي الصيف تتراوح بين 27 و42 درجة مئوية.

التقسيم الإداري


تنقسم موريتانيا إلى 12 ولاية زائد العاصمة نواكشوط ، بالإضافة إلى 53 مقاطعة و 280 بلدية منها 163 بلدية ريفية و هذه الولايات هي :

ولاية الحوض الشرقي ,ولاية الحوض الغربي ,ولاية لعصابة ,ولاية كوركول ,ولاية لبراكنة ,ولاية ترارزة ,ولاية أدرار (موريتانيا) ,ولاية داخلة نواذيبو ,ولاية تكانت ,ولاية غيديماغا ,ولاية تيرس زمور ,ولاية إنشيري ,العاصمة نواكشوط ,كنكوصة نواكشوط

التاريخ

تعود أول آثار السكن البشري بالمنطقة إلى العصر الحجري. وقد استقرت بها قبائل من السود قادمة من الجنوب ومن الشرق وشكلت أول سكان لموريتانيا، حسب رأي بعض الباحثين، في حين يرى آخرون ان العناصر البربرية كانت هي الأسبق لسكنى المنطقة.
في الألفية الأولى قبل الميلاد هاجرت قبائل بربرية قادمة من شمال أفريقيا إلى موريتانيا وهيمنت على السكان السود. وجلبت هذه القبائل معها الجياد والجمال التي سهلت التبادل التجاري.
ثم في الألفية الأولى بعد الميلاد حل بربر صنهاجة بالمنطقة وسيطروا على الطرق التجارية الصحراوية.
وفي القرن الحادي عشر نشأت حركة المرابطين في موريتانيا وهم فرع من صنهاجة، تفقهوا في الإسلام وبدأوا الجهاد ضد إمبراطورية غانا 1076م من موريتانيا ونشروا الدين الإسلامي في القبائل الصنهاجية. وعرفت مدن مثل "آودغست" ازدهارا دينيا وفكريا في هذه الفترة. وتوسع المرابطون في جزء من المغرب العربي والأندلس وبعض المناطق من أفريقيا.
في بداية من القرن الثالث عشر اجتاحت قبائل عربية البلاد. ثم في القرن السادس عشر استقرت قبائل بني حسان العربية بموريتانيا وقد جاءت من صعيد مصر لكنها واجهت معارضة شديدة من القبائل البربرية التي تمت السيطرة عليها في النهاية. واختلطت هذه القبائل وأعطت أهم مجموعة بشرية على مر تاريخ موريتانيا العرب البربر أو الموريين. وقد كان المجتمع الموريتاني القديم ينقسم إلى طبقات هي (الزوايا / العرب / أزناك / الحراطين / المعلمين) وكل طبقة كان لها دور تمتاز به عن الاخرى فالعرب تتولى الدفاع عن الدولة والزوايا تتولى العلم والتعليم، والحراطين يقومون بالزراعة. وظل في موريتانيا سكان أفارقة ينقسمون إلى ثلاث مجموعات هي السوننكي، والفلان(الفلاتا)، والوولوف كل له لغته وقد كانت توجد فيهم أيضا طبقات هي ( الأحرار، الأرقاء، والصناع)
لقد قال أحد المؤرخين الفرنسين ان كلمة مويتانيا اصلها يوناني وتعني ارض البيضان وهم سكان موريتانيا.

التاريخ الحديث
1902 بدأ دخول الفرنسيين لموريتانيا كقوة استعمارية مع بداية القرن العشرين وقدواجهوا مقاومة شديدة من القبائل الموريتانية كافة وخاضوا معهم الكثير من المعارك منها رأس الفيل التي قتل فيها أمير تكانت ومنها معركة تجكجة التي قتل فيها قائد الحملة الفرنسية كزافيي كبولاني ،ومنها معركة ام التونسي والنييملان،ومن أشهر قادة المقاومة الشيخ ماء العينين ،بكار ولد سويد احمد، محمد المختار ولد الحامد ،الحاج عمر الفوتي، أحمد ولد الديد
1920: أصبحت موريتانيا مستعمرة فرنسية.
1946: تحولت موريتانيا إلى إقليم ما وراء البحار.
1956: تحصل البلد على الحكم الذاتي الداخلي وأصبحت "نواقشوط عاصمة للبلاد في السنة الموالية.
1958: إعلان الجمهورية الإسلامية الموريتانية.
28 نوفمبر 1960 :إعلان الإستقلال عن فرنسا
1961: انضمت موريتانيا إلى منظمة الأمم المتحدة.
1973: الانضمام إلى جامعة الدول العربية.
1976: تحصلت موريتانيا على جزء من الصحراء الغربية بعد اتفاقيات مدريد. ونظمت جبهة البوليساريو، حرب عصابات لضرب المدنيين والمصالح الاقتصادية الموريتانية.
1978 - 1984: عرفت البلاد فترة من عدم الاستقرار السياسي حيث تتالت الانقلابات.
1979: انسحبت موريتانيا من الصحراء الغربية.
1984: استولى العقيد معاوية ولد سيدي أحمد الطايع وهو رئيس أركان الجيش على السلطة وتم انتخابه رئيسا لموريتانيا سنة 1992 ثم إعادة انتخابه سنة 1997.
1989: توتر العلاقات مع السنغال وطرد كل من البلدين لجالية البلد الآخر.
1991: وضع دستور جديد نص على نظام التعددية الحزبية ودخلت أحزاب المعارضة المجلس الوطني سنة 2001.
2005: استولى العقيد اعلي ولد محمد فال مدير الامن الوطني على السلطة بأنقلاب مفاجئ حيث كان هو من أحبط المحاولات لانقلابية السابقة على الرئيس السابق العقيد معاوية ولد سيدي أحمد الطايع
2007: اجريت أول انتخابات رئاسية ديمقراطية تنافسيه في موريتانيا لاول مره بتاريخها وتم انتخاب سيدي ولد الشيخ عبد الله رئيسا للجمهورية ، ويكون أول رئيس مدني لموريتانيا منذ أكثر من ثلاثين سنة.

السكان


عدد السكان : 2,912,584 نسمة (2003).
اللغة : العربية (رسمية), الفرنسية واللغات الأفريقية(البولارية،السونونكية،الولفية).
الأديان : الإسلام هو الديانة السائدة في البلد منذ عدة قرون.
الناظر إلى موريتانيا يجد موقعا جغرافيا مناسبا لخلق شعب مزيج بين الأفارقة السود في جنوب القارة و الشعوب البيضاء في الشمال. و فعلا شكلت موريتانيا عبر الأصول نقطة وصل و جسرا تجاريا ربط ما بين الشمال و الغرب إفريقي و تشكل في تجارة القوافل بين تمبكتُ و سجلماسة، إلا أن الشعبين لم يمتزجا و إنما نشأ في المنطقة تجمع سكاني ذي حضارتين متعايشتين و يجمعهما الإسلام، المحاولة الإستعمارية لتمدين البدو في بداية القرن العشرين لقيت تسارعا غير مرغوب بسبب التصحر و الجفاف في منتصف الستينيات، مما أدى في العقدين المواليين إلى الهروب إلى التمدن و تحول جذري في نمط الحياة البدوية و نمو المناطق السكنية بحجم لم يكن وضع له حساب. هذا التحول في نوعية الحياة أدى إلى إنخفاض مستوى المعيشة و أرتفاع شديد في نسبة وفاة الأطفال في السبعينيات و الثمانينيات و قد فرض على الدولة صرف إمكانياتها المحدودة في قطاعات الصحة و السكن و التعليم.

في بداية القرن الحادي و العشرين لا زالت موريتانيا مقسمة إلى مجموعتين سكانيتين هما البيضان(maure ) والأفارقة، يعيشون معا في المدن الكبرى ، ويسكن الأفارقة تقليديا بمحاذات النهر لأنهم مزارعين بينما يوجد البيضان في المناطق الأخرى لأنهم بالأصل بدو حيث أن بقية البلاد صحراوية أو شبه صحراوية .
في نهاية الثمانينيات كان التوتر الحاد بين الفئتين أحد أسباب الأزمة يومها. و فيما يبدو فإن الإسلام، القاسم المشترك ،والتعايش التاريخي يغطى كثيرا من الفروق الكامنة بين مكوني الشعب. هذا و ترجو الدولة أن يساهم التمدن في التقارب و حل بعض الأحكام المسبقة بين طرفي الشعب.

سياسة

فيما يلي عرض لخريطة القوى والأحزاب السياسية الموريتانية، وقد تم تقسيمها إلى 4 أقسام، هي: أحزاب معارضة تقليدية، والأحزاب الحاكمة سابقًا، والقوى الجديدة، وأخيرًا المستقلون.
أ - أحزاب المعارضة التقليدية:
1 - حزب "اتحاد القوى الديمقراطية عهد جديد"
خلال العقد الأخير من حكم الرئيس المخلوع معاوية ولد الطايع شهدت الساحة السياسية العديد من المراجعات الفكرية والثقافية التي أفرزت الكثير من القوى السياسية، وإن تفاوتت الأشكال والأحجام، واختلفت العناوين من فترة لأخرى.
وكان السمة الغالبة على التشكيلات السياسية الحزبية في البلاد هي الشخصنة الحزبية والتفرد بالقرار والانقسام في الجبهات بحكم النفوذ القبلي في البلاد؟، وضعف النخبة السياسية من جهة أخرى.
وفي بداية تسعينيات القرن الماضي ظهرت أكثر القوى السياسية في البلاد تنظيمًا وقدرة على التعبئة متمثل في التيار اليساري الموريتاني والقومي الزنجي والذي لعب دورًا بارزًا في تشكيل جبهة "أفديك" التي حملت لواء المعارضة للنظام العسكري بقيادة الرئيس ولد الطايع، وطالبت من خلال المنشورات السرية بانفتاح سياسي بعد أكثر من 10 سنوات من حكم الجيش.

2 - التحالف الشعبي التقدمي برئاسة النائب البرلماني السابق مسعود ولد بلخير
حزب ناصري النشأة تشكل من تحالف بين نشطاء حركة "الحر القادمين" من حزب العمل المحظور.
ويعتبر المراقبون أن هذا الحزب هو تحالف هش بين نخبة ناصرية تفتقر إلى قاعدة شعبية وجماهيرية داخل البلاد.

3 - تكتل القوى الديمقراطية بزعامة أحمد ولد داداه

هو حزب أسسته مجموعة من الكوادر الشابة المنحدرة في الأساس من حزب "اتحاد القوى الديمقراطية عهد جديد" الذي حلّه مجلس الوزراء في سبتمبر 2000وقاده رئيسه حينها النائب البرلماني محمد محمود ولد لمات إلى الفوز في بعض الدوائر الانتخابية في المدن الرئيسية ذات الكثافة السكانية الكبيرة قبل أن يتنازل عن الرئاسة لولد داداه.

مُني الحزب بعد ذلك بخسارة كبيرة في الانتخابات الرئاسية الأخيرة، ونال 6% فقط من أصوات الناخبين، متراجعًا إلى المركز الثالث في انتخابات نوفمبر 2003.

4 - اتحاد قوى التقدم برئاسة محمد ولد مولود:
هو أحد الأحزاب الصغيرة، ويتخذ من الفكر اليساري مرجعًا له، ومن نضال حركة "الكادحين" تراثًا يستند إليه.
ويعتبر من أكثر الأحزاب السياسية المعارضة انفتاحًا على السلطة السابقة، ومن أكثرها ضبطًا، وأقدرها على توصيل خطابه إلى النخبة السياسية، غير أنه رغم ذلك من أقل الأحزاب حضورًا في المجتمع بحكم الاختلاف الفكري والغموض في المواقف السياسية، وخصوصًا في سنوات الأزمة الأخيرة بين النظام وخصومه السياسيين.

ب - الأحزاب الحاكمة سابقًا
الحزب الجمهوري للديمقراطية والتجديد:
وهو الحزب الحاكم سابقًا والذي تولى رئاسته العقيد معاوية ولد الطايع منذ تأسيسه سنة 1991 حتى الإطاحة به عام 2005.
وهو من أكبر الأحزاب السياسية وأكثرها حضورًا في المشهد على مدى السنوات الماضية، حيث ظل ملاذًا لكل الموظفين في الدولة، بما في ذلك قادة الأجهزة الأمنية والقضاة، وينتمي إليه كذلك التجار وشيوخ القبائل والمنشقين عن الأحزاب الأخرى.
غير أن الحزب شهد هزة قوية بعد فقدانه الحكم، وأعلن العديد من قادته تخليهم عنه، بينما حاول آخرون التمسك به مكتفين بتغيير اسمه من الحزب الجمهوري الديمقراطي الاجتماعي إلى الحزب الجمهوري للديمقراطية والتجديد.
ويتولى رئاسة الحزب حاليًّا السفير الموريتاني في مصر أقرين ولد محمد فال، ويُصرّ قادته على أنهم القوة الأولى في البلاد حاليًّا رغم فقدانهم السيطرة على مقاليد الحكم عشية الانقلاب العسكري.

ج - قوى التغيير الجديدة
مع بداية القرن الجديد شهدت الساحة السياسية الموريتانية بروز العديد من القوى السياسية اتفقت جميعًا في معارضتها القوية للنظام السابق، وعملها على إزاحته، وذلك رغم تفاوتها في الحضور الشعبي وتباينها في الخطاب السياسي.
ومن أهم العوامل التي ساعدت على بروز تلك القوى انتشار الصحوة الإسلامية في المجتمع بفعل التأثير الإعلامي والسياسي، وانتشار المساجد، وقوة الخطاب الدعوي الجديد وجاذبيته، خصوصًا لدى قطاعات كبيرة من الشباب والعمال والنساء.

1 - التيار الإسلامي الموريتاني
وهو تيار نشأ خلال العقود الثلاثة الماضية، ومرّ بالعديد من المراحل السياسية والتفاعلات الداخلية.
وظهر كتيار سياسي يسعى للمشاركة في العملية السياسية بشكل أكبر، ويسيطر على نقابات كالأساتذة والطلاب.
ويغلب على التيار الإسلامي في موريتانيا "التيار الإسلامي الوسطي" القريب من فكر الإخوان المسلمين.
وليس للتيار حزبًا سياسيًّا، ورغم ذلك لا تمنعهم السلطات من ممارسة العمل السياسي، ولهم مقرات في كل أنحاء البلاد.
ومنذ ظهور التعددية الحزبية في موريتانيا مع بداية التسعينيات يواجه الإسلاميون رفض الحكومات المتوالية، وآخرها حكومة المجلس العسكري الحاكم حاليًّا، مطلبهم بإنشاء حزب سياسي.

2- حزب الاتحاد والتغيير الموريتاني
وهو امتداد لتنظيم فرسان التغيير العسكري المعارض والذي وُلِد من داخل المؤسسة العسكرية بفعل تزايد التجاذبات السياسية والتنقاضات القائمة داخلها.
يتزعمه الرائد السابق صالح ولد حننا الذي استطاع قيادة 3 محاولات انقلاب على الرئيس المخلوع ولد الطايع برفقة مجموعة من الضباط والمدنيين.
ويحاول الحزب حاليًّا لملمة صفوفه بعد سنوات المواجهة الداخلية وسط ضغوط كبيرة من القوى السياسية في البلاد بما في ذلك النظام العسكري الحاكم.

ويعيش الحزب مرحلة صعبة، فهو في طور التحول من تنظيم عسكري إلى حزب السياسي، خاصة بعد شروط المجلس العسكري التي بموجبها تم إقصاء أعضاء التنظيم المحسوبين على التيار الإسلامي كشرط لترخيص الحزب الجديد

3- حزبا الصواب وتمام
وهما حزبان من أهم التشكيلات السياسية الجديدة وأكثرها حضورًا في الساحة السياسية.
ينتمي الأول إلى دائرة الأحزاب القومية، ويعتبره البعض امتدادًا لتيار البعث الموريتاني، وإن تخلى عن الكثير من أدبياته بفعل الانحسار الشعبي من جهة، وانهيار المنظومة البعثية من جهة أخرى.
أما الثاني فهو مزيج من المستقلين والزنوج، وقد برز أصحابه خلال الانتخابات الرئاسية الأخيرة، حيث كان رئيسه الدكتور الشيخ ولد حرمة من أهم الشخصيات الداعمة للمرشح لهذه الانتخابات المقدم محمد خونه ولد هيداله.
كما تولى ولد حرمة رئاسة حزب الملتقى الديمقراطي المحسوب على الإسلاميين والذي رفضت السلطات الجديدة منحه الشرعية بعد اتهامه من قبل رئيس المجلس العسكري بالسعي للانفراد بلواء الإسلام.

د - المستقلون
وهم مجموعة من وجهاء وقادة القبائل الذين فضلوا الانسحاب من الحزب الجمهوري الحاكم سابقًا وبعض الأحزاب المعارضة بهدف تشكيل قوة ضغط مقربة من العسكر.


صور عن موريتانيا


خذى قلبى ...مروتانية  315927159_c9ae4a6e2c


خذى قلبى ...مروتانية  171969859_9a3dc101aa


خذى قلبى ...مروتانية  172603821_50f1d60d08


خذى قلبى ...مروتانية  319442258_77279904ab


خذى قلبى ...مروتانية  Image016


خذى قلبى ...مروتانية  Jardin3_d107


خذى قلبى ...مروتانية  Peche01


خذى قلبى ...مروتانية  D14


[img:fdd8]http://www.maxinetonline.com/images/flamand[1].jpg[/img:fdd8]


خذى قلبى ...مروتانية  910739


خذى قلبى ...مروتانية  910894
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wamadat.forumegypt.net
ايمن العارف الضبع
عضو vip
عضو vip
ايمن العارف الضبع


عدد المساهمات : 1424
العمر : 35
الموقع : الرياض

خذى قلبى ...مروتانية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: خذى قلبى ...مروتانية    خذى قلبى ...مروتانية  Icon_minitimeالأحد أغسطس 14, 2011 4:16 am

قصيدة جميلة جدا وكلماتها غاية في الروعة

والاضافات التي تمت ذادتها رونقاً وجمالاً

شكرا ام شروق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الجنوب
...........
...........
زهرة الجنوب


عدد المساهمات : 26070
العمر : 44

خذى قلبى ...مروتانية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: خذى قلبى ...مروتانية    خذى قلبى ...مروتانية  Icon_minitimeالأحد أغسطس 14, 2011 10:37 am

شكرا استاذ ايمن



جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wamadat.forumegypt.net
 
خذى قلبى ...مروتانية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قلبى هوى
» الخروج من قلبى
» قلبى ينادى يا رب
» مكانك وسط قلبى
» أغلقت قلبى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الادب والفنون واقلام الاعضاء :: الشعر العربي والزجل-
انتقل الى: