كل جديد ومتميز وحصرى تجدونه هنا فى ومضات السها
كل جديد ومتميز وحصرى تجدونه هنا فى ومضات السها
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


واحـــــة الإبــداع والفــن والتــألق
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
من أشعار فريديريك نيتشة Support

 

 من أشعار فريديريك نيتشة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زهرة الجنوب
...........
...........
زهرة الجنوب


عدد المساهمات : 26070
العمر : 44

من أشعار فريديريك نيتشة Empty
مُساهمةموضوع: من أشعار فريديريك نيتشة   من أشعار فريديريك نيتشة Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 07, 2011 8:11 pm

"الشئ الذي يقال بإيجاز قد يكون ثمرة فكر طويل غير أن القارئ المبتدئ في
هذا المجال .. يرى في كل مايقال بإيجاز شيئاً جنينياً ويلوم المؤلف لما
قدمه له من ثمار فجة غير ناضجة "

هذه العبارة قالها الفيلسوف الألماني فريدريك نيتشة (1844-1900) رداً على
الكتّاب الذين قد لايتجاوز حجمهم الفكري حجم النملة ويدّعون بأن عمق الشئ
في طوله وعظمة اتساعه، وتأكيداً منه على أن الموجز اللغوي قد يفوق في قيمته
كتاب كامل .
فهذا المكافح ضد عصره كما سماه "رودولف شتاينر" اختار في كثير من كتاباته
الشعرية شكل "الأفوريسم "-Aphorism أو مانسميه الحكمة الموجزة وهو مقطع
صغير مؤلف من جميل قصيرة تقع بين القصيدة والحكمة يسخر فيها نيتشة من
العالم التقليدي والإنسان المهرج .

وهذه المرحلة ألا وهي مرحلة الأفوريسم هي المرحلة الثالثة من حياته الشعرية
من عام 1885 - 1887 ، وبإمكاني تسميتها مرحلة الأفكار السريعة، فنيتشة
الشاعر انقسمت حياته الشعرية كما قرأت في مقدمة ديوانه إلى ثلاثة مراحل :

1- المرحلة الأولى هي مرحلة الشباب (1858-1871) وفي هذه المرحلة تقترب قصائد نيتشة من الرومانسية والتقليدية .
2- المرحلة الثانية (1871 - 1884) وتسمى هذه المرحلة بمرحلة النضج وهي
مابين " ولادة الماساة " إلى "هكذا تكلم زرادشت " وإلتجأ نيتشة في هذه
المرحلة إلى النثر الساخر .
3- المرحلة الثالثة وهي الأخيرة والتي ذكرناها سابقاً هي مرحلة الأفوريسم .

وأكثر القصائد التي سنضعها تنتمي للمرحلة الثالثة، فهذه المرحلة تجاوزت
الإطالة في الكلام مع الاحتفاظ بعمق الفكرة وتجاوزت أيضاً الشعر التقليدي
لأسلوب آخر أبدعه نيتشه -"اكتب بدمك والقارئ الحاذق وحده هو الذي سيدرك
المعنى".

وللمجانين وحدهم حيث يمتلكون العقل ...لهم هذه القصائد:




حكمة العالم :
لاتقف على أرض وطيئة
ولاتصعد عاليا جدا !
العالم هو الأجمل
امض إلى منتصف المرتفع

قول مأثور يقول
صارم وطيع، غليظ ولطيف
مألوف و غريب، قذر وصاف
موعد المجانين والعقلاء
أكون، أريد أن أكون هذا كله
في الان ذاته ثعبانا وخنزيرا ويمامة!

حكمة الرجل العنيف
لاتطلب شيئا أبدا ! ماجدوى التأوه!
بل خذ أرجوك وعلى الدوام

الآخر
لا أحب أن يكون الآخر بالقرب مني
ليمض إلى الأقاصي والمرتفعات !
بغير ذلك، أنى له أن يصبح نجمي؟!

في العمق
باحث أنا! إحذر هذه الكلمة
أنا ثقيل فقط – وزني يجاوز المعدل
ولا شئ أفعله عدا أني على الدوام أقع
لكي أسقط أخيرا حتى الأعماق

هيراقليطية
كل سعادة على الأرض
أيها الأصحاب في الصراع تكمن !
نعم فلكي نصبح أصدقاء
لابد من دخان البارود!
لثلاث قد التقى الأصحاب:
اخوة أمام الفاقة
سواسية أمام العدو
حرارا أمام الموت

مبدأ المفرطين في الحذق
المشي على رؤوس الأصابع أولى
من السير على أربع قوائم
والمرور عبر ثقب القفل أولى من المرور عبر الأبواب المشرعة!

الناس الراقون
ذاك ينهض – وجب إمتداحه !
لكنه يقبل من أعلى
حتى أنه يعيش فوق المديح
إنه من الأعلى!

على باب بيتي
أقيم في بيتي
أبدا بأحد ما اقتديت
ولقد سخرت فوق ذلك من كل معلم
ماسخر من ذاته أولا!

قرار
سأكون حكيما فهذا يروقني
مستجيبا لوصيتي
أحمد الله على خلقه العالم بأحمق ما أمكنه

وإن أنا أخذت الطريق
بما أمكن من جنون
فلأن أكبر الحكماء من هنا بدأ
ولأن المجنون هنا توقف

كل العيون الأبدية
إلى الأبد تلتجئ
الله ذاته – هل بدأ وحسب!
الله ذاته أليس بلا انقطاع يبدأ

آرثر شوبنهور
ما علمه تهدم
ماعاشه لايمكن إلغاؤه
خذوا عنه المثال!
لمعلم أبدا ماخضع

إنه الحب الذي يأمرني بصحبته
الحب المشتهى بحرارة

بلا موطن

حملتني الخيول السريعة
بلا ارتباك بلا وجل
نحو أبعاد فسيحة
ومن رآني عرفني
ومن عرفني سماني
السيد بلا موطن!
فكن جريئا وكن قدامي
ولا تخذلني
أيها النجم البراق، يا حظي!
فلا يتجرأن علي أحد
بعد هذا فيسألني
أين يوجد موطني
أبدا ما كنت مرتبطا
بالأمكنة أو الساعات الهاربة
مثلما النسر حر أنا
فكن جريئا، وكن قدامي
ولاتخذلني يا شهر آيار الأنيق، يا حظي!
أيكون الفناء علي حقاً؟
أعلي أن أقبل الموت العنيف ؟
ذاك ما بالكاد أقبله .
أعلي أن أدخل اللحد
والكف عن الشرب إطلاقا؟
فكن جريئا وكن قدامي
ولا تخذلني
ياحلما تعددت ألوانه، يا حظي!

التقية!

مادام جسمي جميلا، فأنه
يحق لي أن أكون تقيه!
معلوم أن الله يحب النساء،
والجميلات منهن أولا
أنه يغفر، أنا متاكدة
للخوري الصغير أن يحب، كبعض الخوريين الصغار
وأن يكون إلى جانبي

ماهو براهب كنيسة!
لا إنه شاب وغالبا أحمر
برغم السكرات المعتمة والملأى
بالعذابات والغيره
يكره كل العجز،
لايحب الطاعنين في السن،
كم من الحكمة كان يلزمه
حتى يتدبر الإله، الأب أمره!

الكنيسة تتقن الحياة
تستبطن القلوب و الوجوه
على الدوام تريد أن تغفر لي
ومن إذن لا يغفر لي؟
يهمسون وينحنون، ثم كل إلى سبيله
حاملا معه خطيئته الجديدة
وبأسرع مايكون يمحون القديم!

ليبارك الله على الأرض
الذي يحب الجميلات
ويغفر لذاته عن طيب خاطر
هذا النوع من ألم القلب.
مادام جسمي جميلا
فأنه يحق لي أن أكون تقيه:
فيوم أصير عجوزا
سيقبل الشيطان للبحث عني!

المتوحد!

أكره الإنقياد كما أكره أن أقود
أن أطيع!؟ لا ! و أبدا لن أحكم!
من ليس لذاته مرعبا، لأحد بالرعب لايوحي
وحده الذي بالرعب يوحي بإمكانه أن يقود الآخرين.
كنت كرهت قيادة ذاتي من زمن
لأني أحب كما حيوان الغابات والبحر
لحين أضيع
حالما،
في صحار لطيفة أجلس القرفصاء
وأطلب ذاتي أخيراً من الأبعد،
وأغري بذاتها ذاتي

الورع يتكلم

الله يحبنا لأنه خلقنا!
((خلق الإنسان الله!)) إنها إجابتكم البارعة .
وهو لايحب ماخلق ؟
ولأنه خلقه توجب عليه إنكاره؟
إنها لحكمة تعرج، إنها تحمل نعل شيطان.


نحو الأعلى

- كيف بإمكاني صعود هذا الجبل بأفضل طريقة؟
- لا تتساءل واستمر بالصعود!


المزدري

إني أترك بالفعل أشياءً كثيرة تسقط وتفلت مني
ولهذا فإنكم تصفوني بالمزدري
ولكن من يشرب من كؤوسٍ
مليئة جداً، فإنه سيترك الكثير يسقط ويفلت
لكن ليس لهذا يمكن أن نقول عنه بأنه يزدري النبيذ

الساحر رغماً عنه

ألقى، هكذا لتمضية الوقت، عبارةً
في الهواء - كانت كافيةً لإيقاع امرأة

النفوس البليدة

لكم أكره النفوس البليدة
حيث لاطيبة ولاخبث أيضا.

سعادتي
مُذ أن تعبت من البحث
تعلمت أن أجد
ومنذ أن غلبتني ريحٌ
أصبحت شراعاً مع كل الرياح

إلى صديق الضياء
إذا أردت أن لاتكل عيونك وحواسك
ابقَ في الظل لتلاحق الشمس


vade mecum,vade tecum -صديقي الملازم، صديقك الملازم
تسحرك طريقتي ولغتي
أتتبعني، أتمشي مع خطواتي؟
لا تتبع بإخلاصٍ إلا ذاتك أنت
وعندها ستتبعني - رويدا رويدا!


الريشة تخربش
الريشة تخربش : أمر لايطاق
أمحكوم علي إذن بالخربشة ؟
لذلك كلما استولت علي بجرأة دواتي
أكتب بأمواج من المداد
كيف ينساب ذلك مترعا سخيا!؟
كم أفلح في كل شئ، مهما كتبت
دون شك، تشكو الكتابة من عدم الوضوح
ماهمني ؟ ثم من يفكر في قراءة ما أكتب؟!!!


زهو شاعر
أعطوني صمغا فقط
سأجد خشبا بنفسي !
فإعطاء معنى لأربع قواف لامعقولة
ليس موضوعا قليل العجب !

الذوق الذي يختار
إن تركت وشأني لأختار
بسرور مكانا صغيرا
سأختار وسط الفردوس
أو ربما ببابه أحسن !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wamadat.forumegypt.net
سعيدالعارف الضبع
المراقب العام للمنتدي



عدد المساهمات : 17528
العمر : 37
الموقع : الرياض

من أشعار فريديريك نيتشة Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أشعار فريديريك نيتشة   من أشعار فريديريك نيتشة Icon_minitimeالخميس ديسمبر 08, 2011 7:02 am

من أشعار فريديريك نيتشة 260px-Nietzsche1882

فريدريك نيتشة فيلسوف ألماني شهير، صاحب فلسفة القوة، من أعماله: هكذا تكلم زرادشت.
من أقواله

لا تمش في طريق من طرق الحياة إلا ومعك سوط عزيمتك وإرادتك لتلهب به كل عقبة تعترض طريقك.
إنما إذا ما مت يا أختاه لا تجعلي أحد القساوسة يتلو علي بعض الترهات ، في لحظة لا أستطيع فيها الدفاع عن نفسي.
إن الرب شماعة تعلقون عليها خطاياكم .
المرأة كانت خطيئة الرب الثانية.
لاتنجح امور ما لم تكن وراؤها نفوس تضج بالحيوية .
أقوى وأسمى إرادة في الحياة لا تتمثل في الكفاح التافه من أجل الحياة ، وإنما في إرادة الحرب ، إرادة السيطرة
أحب فقط ما كتبه الإنسان بدمه .
من يحتقر نفسه مازال يحترم نفسه بوصفه محتقرا
فظيع هو الموت عطشا في البحر...
أعليكم حقا ان تملحوا حقيقتكم إلى ان لا تعود قادرة حتى على ارواء العطش؟؟
من منا لم يقدم يوما ذاته قربانا على مذبح الصيت الحسن؟
المرأه لغز مفتاحه كلمه واحده... هي الحب
الرغبة أعمق من وجع القلب.
يجب أن تخرج الأسود الضاحكة إلى تنور الوجود.
لسنا صادقين تماماً إلا في أحلامنا.
إن الحياة بدون موسيقى ستكون غلطة.
نحن نمدحُ ما يلائم ذوقنا، وهذا يعني إنّنا عندما نمدح فنحن نمدح ذوقنا الخاص ،ألا يخالف هذا كلَّ ذوقٍ سليم؟! .
أريد معرفتك أيها المجهول
أنت ، أيها الغارف روحي بعمق أيها المخترق حياتي كعاصفة أيها اللامفهوم ، يا قريبي أريد معرفتك و خدمتك.
"أجلْ ! إنّي لا أعلمُ مَنْ أنا ومنْ أين نشأتُ
أنا كاللهيب النّهِم،
احترق ، وآكل نفسي
نورٌ : كلُّ ما أُمسكُهُ،
ورَمادٌ : كلُّ ما أتركُه
أجلْ ! إنّي لهيب حقّاً "
هناك اوثان في هذا العالم أكثر من الحقائق
إن فكرة المسيحية عن قبح العالم وشروره قد جعلت العالم قبيح وشرير
بعد اعدام الرب انا جاهز لحكم العالم
لا اعلم ما قد تريده روح فيلسوف أكثر من كونه راقصا جيدا
أنا أومن بالرب لأنني ضعيف.
ان العدميين والمسيحيين كلمتان تتوافقان ابجديا في اللغة الألمانية ولكنهما بالحقيقة أكثر من متشابهان لغة"

مختارات من كتاب فريدريش نيتشه : الحِكْمَة الشّريرةُ: حِكَمٌ وأَمْثَالٌ
المفكر المتوحد :


1 ـ الموتُ قريبٌ بما فيه الكفاية كي لا نرتاع من الحياةِ .
2 ـ الآلامُ المديدةُ والكبيرةُ تُربي الطاغيّةَ في الإنسانِ.
8 ـ ما إنْ تقول لي الفِطْنَة : "لا تفعلْ هذا، فتأويله سيكون ذميماً"، حتى أسلك خلافاً لها دائماً.
11 ـ أبغضُ ضيقَ الأفقِ أكثر بكثيرٍ من الخَطِيْئَةِ .
14 ـ الإنْسانّ الَّذيّ لم يفكّرْ ولا مرةً بالنّقودِ، بالشّرفِ، باكتساب العلاقات المؤثرة، بالمَنْصب، هل يستطيع يا ترى معرفة النّاسِ؟
20 ـ "يا صاح، إنّ كلَّ شيءٍ كنتَ تحبّه أصابك بالخيبةِ: صارت الخيبةُ دَيْدَنَكَ من كلِّ بدٍّ، وحبك الأخير الَّذيّ تسمّيه حباً لـ "الحقيقة" هو بالضبط ما يجب أن يكون حباً ـ للخيبة".
21 ـ مَهْلَكةُ الحكيمِ في أنّه أكثرُ الجميع عرضةً لإغراء الوله باللامعقوليّة.
29 ـ ما قبل البطلِ، ليس عندي رأيٌ بدرجة جيدة عنه ـ وعلى الرّغمِ من ذلك : هو ـ الشكل الأكثرُ قبولاً للوجود، لاسيّما عندما لا يكون ثمّة خيارٌ آخر.
34 ـ مَنْ لا يعيش في الجَلِيْل، كما في منزله، هو ذاك الَّذيّ يفهم الجَلِيْلَ شيئاَ فظيعاً ومزيفاً.
36 ـ يمكن فـي ذروة الصّراعِ التضحية بالحياة: لكنّ الظافر يطرح من نفسه بالتجربة المرّة حياتَه. إنّ كلُّ نصرٍ يتسم باحتقار الحياة.
37 ـ تتضمن كلُّ بهجةٍ في نفسها شيئاً ما بوصفه رعباً وهرباً من أنفسنا ذاتها ـ أحايين إنكار الذات، ورفض الذات.
41 ـ إنّ أولئك الَّذيّن كانوا يحبون الإِنْسانَ، أكثر الجميع إلى الآن، الَّذيّن سـببوا له دائماً الألم الأشدّ؛ مثل جميع المحبين فهم يطلبون منه المحال.
46 ـ مَنْ يتعرّض لهجماتٍ من جانب زمنه، هو ذلك الَّذيّ سـبقه بشكلٍ غير كافٍ ـ أو تخلّف عنه.


حول المعرفة

57 ـ أنتم، يا محبيْ المعرفة! ماذا فعلتم جرّاء الحبِّ لأجل المعرفةِ حتّى الآن؟ هل اقترفتم سرقةً أو قتلاً، من أجل التعرّف على ما في روح السّارِق أو القاتلِ؟
60 ـ منذ القدمِ يستحوذ علينا أثناء الإعياء التصوراتُ القاهرةُ.
63 ـ الإنسان وحسب يجعل العَالَمَ قابلاً للإدراك ـ ونحن ما زلنا مشغولين بهذا: وإذا فهمه ذات مرةٍ، فإنّه يشعر منذ الآن بأنّ العَالَم "مخلوقـ" ـه ـ آه ، ويتأتى عليه ككلِّ خالقٍ أنْ يحب مخلوقه!
71 ـ عندما يقترنُ الشكُ بالمعاناةِ تظهر الصوفيّةُ.
73 ـ يتجذّر الإيمانُ بالسببِ النتيجةِ في أقوى الغرائز: في غريزة الانتقامِ.
بَعْدَ موتِ الإلهِ :
81 ـ جاء زمانٌ، تَوَجّب فيه على الشّيْطان أنْ يكون محامي الإله: إذا أراد أنْ يطيل وجوده هو نفسه.
83 ـ كلُّ كنيسةٍ ـ هي حجرٌ على قبرِ الإِنْسانِ ـ الإله: إذ ترغب حتماً بأنْ لا يُبعثَ مجدداً.
84 ـ لا يجد المؤمنُ عدّوَه الطبيعيّ في المفكّرِ الحرِّ، بل في الإِنْسان الدينيّ.

حول الأخلاقِ

96 ـ عندما يعظ الطيبون فإنّهم يبعثون القرفَ، وعندما يعظ الأشرار فإنّهم يبعثون الخوفَ.
118 ـ يشعر النّاس الأخلاقيون بالرضى عن النَّفْسِ أَثْناء تبكيت الضمير .
119 ـ السخطُ الأخلاقيُّ هو وسيلةُ الانتقامِ الأكثر خبثاً .
170 ـ "أحببْ قريبَكَ" ـ هذا يعني أولاً: "اتركْه و شأنه"! ـ وهذا الجزء من الفَضِيْلَةِ هو الأكثر صعوبةً.
171 ـ لا أفهم سببَ ممارسة الوشاية، إذا شئتَ أنْ تغيظ أحداً ما، يكفيك أنْ تقول عنه شيئاً صادقاً.
الفَنُّ والفَنَّانُ
194 ـ لو خطر لإلاهة الموسيقا ألاّ تتحدث بالنغمات، بل بالكلمات، لتوجب علينا أنْ نصم آذننا.

الرّجلُ والمرأةُ

199 ـ المَسْكَنَةُ في الحُبِّ تخفي عن طيب نفسٍ غيابَ الحُبِّ اللاّئق.
205 ـ في البدء شيءٌ من الزعل ـ وعلى إثْر ذلك حب كبير؟ على هذا النحو يحصل الانفجار من احتكاك أعواد الثقابِ.
217 ـ الغَيْرَةُ ـ الهوى الأكثر ظرافةً، بَيْدَ أنَّها الحماقة الكبرى أيضاً.
223 ـ بالنسبة للنّساء اللّواتي تمنعهنّ العادةُ والخجلُ من إشباع الميل الجنسي، يظهر الدِيْنُ، كشيءٍ غيرِ قابلٍ للتعويض، بوصفه انفكاكاً روحيّاً للحاجة الأيروسيّة.
231 ـ مَنْ ليس قادراً على الحبِّ، ولا على الصّداقَة ذلك الَّذيّ يراهن غالباً على الزّواجِ.
7 ـ أشياءُ بشريّةٌ متنوعةٌ
235 ـ لا يبحث إنسانُ المتاهةِ عن الحقيقةِ قطُّ، بل دائماً عن أريادنا وحسب، بغض النَّظر عمّا قاله هو نفسه لنا بصدد ذلك.(5)
246 ـ فقط ذلك الَّذيّ لا يلين له الحقُّ بالتزام الصمتِ حول نفسه ذاتها.
281 ـ النّاس السطحيّون مضطرون للكذاب دائماً، بوصفهم محرومين من المضمون.
287 ـ نحن نمدحُ ما يلائم ذوقنا؛ وهذا يعني، إنّنا عندما نمدح، فنحن نمدح ذوقنا الخاص ـ ألا يخالف هذا كلَّ ذوقٍ سليمٍ



- بالطبع يبدو جليا على الفليسوف والشاعر النزعة

الدينية او الكنسية تحديدا نتيجة لانه ابن قس المانى

اما عن اسلوبه ومحاولته الايجاز فى الكلام قدر

المستطاع فهو اسلوب جميل ولكن هناك صعوبة فى

فهم ما يرنو اليه .شكرا ام شروق على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الفتاح عبد الشافي
المراقب العام للمنتدي
عبد الفتاح عبد الشافي


عدد المساهمات : 11453
العمر : 64
الموقع : قطر

من أشعار فريديريك نيتشة Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أشعار فريديريك نيتشة   من أشعار فريديريك نيتشة Icon_minitimeالخميس ديسمبر 08, 2011 7:14 am

شكرا زهره ....وشكرا لسعيد

علي هذا الجانب المضئنت حياة الفيلسوف نيتشة

هكذا هم الفلاسفه ....اغلب اقوالهم تكون موجزه

قريبه الي الحكمة والشعر.....لذلك هم فلاسفه

يختصرون كل الاشياء في كلمات بسيطه جدا

ولكنها عميقه جد جدا في المعني
..............
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الجنوب
...........
...........
زهرة الجنوب


عدد المساهمات : 26070
العمر : 44

من أشعار فريديريك نيتشة Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أشعار فريديريك نيتشة   من أشعار فريديريك نيتشة Icon_minitimeالسبت ديسمبر 10, 2011 7:30 pm

هكذا هم الفلاسفة دوما يرمون عميق المعانى فى قليل الكلام
شكرا سعيد
شكرا ابو جمال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wamadat.forumegypt.net
 
من أشعار فريديريك نيتشة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من أشعار تشيانج إيلانج
» أشعار صوتية للشاعر سيد جوده
» مين ملهمك؟ {أشعار الدكتور صبرى إسماعيل
» أشعار لعبد الرحيم منصور \القاء الفنان نور الشريف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الادب والفنون واقلام الاعضاء :: الشعر العربي والزجل-
انتقل الى: