كل جديد ومتميز وحصرى تجدونه هنا فى ومضات السها
كل جديد ومتميز وحصرى تجدونه هنا فى ومضات السها
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


واحـــــة الإبــداع والفــن والتــألق
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الحكمة من النوم في المنظور الصوفي Support

 

 الحكمة من النوم في المنظور الصوفي

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فراج يعقوب
مشرف عام
مشرف عام
فراج يعقوب


عدد المساهمات : 467
العمر : 64

الحكمة من النوم في المنظور الصوفي Empty
مُساهمةموضوع: الحكمة من النوم في المنظور الصوفي   الحكمة من النوم في المنظور الصوفي Icon_minitimeالإثنين فبراير 27, 2012 10:40 am

الحكمة من النوم في المنظور الصوفي

وردت لفظة النوم في القرآن الكريم تسع مرات على اختلاف مشتقاتها ، منها قوله تعالى : اللهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ ([1]) .

يقول الغوث الأعظم السيد الشيخ عبد القادر الكيلاني قدس سره : « المنام الصادق : هو وحي من الله عز وجل »([2]) .

ويقول الشيخ السهروردي : « النوم : هو انحباس الروح عن الظاهر في الباطن »([3]) .

وفي سبب إيجاد النوم يقول الشيخ البروسوي : « قال بعضهم : خلق الله الأرواح على اللطافة والأجساد على الكثافة ، فلما أمرت بالتعلق بالأجساد انقبضت من الاحتجاب بها ، فجعل الله النوم والانسلاخ سببا لسيرها في عالم الملكوت حتى يتجدد لها المشاهدة وتزيد الرغبة في قرب المولى . وإنما يستريح العبد ويجد اللذة في النوم , لأنه في يد الله ، وهو أرحم الراحمين ، ويضطرب ويجد الألم في الموت , لأنه في يد ملك الموت ، وهو أشد الخلائق أجمعين »([4]) .

وفي الحكمة من النوم يقول الشيخ إسماعيل حقي البروسوي : « الحكمة في النوم : أن الروح القدسي أو اللطيفة الربانية أو النفس الناطقة غريبة جدا في هذا الجسم السفلي ، مشغولة بإصلاحه وجلب منافعه ودفع مضاره ، محبوسة فيه ما دام المرء يقضان ، فإذا نام ذهب إلى مكانه الأصلي ومعدنه الذاتي ، فيستريح بواسطة لقاء الأرواح ومعرفة المعاني والغيوب مما يتلقى في حين ذهابه إلى عالم الملكوت من المعاني التي يراها بالأمثلة في عالم الشهادة ، وهو السر في تعبير الرؤيا ، فإذا هجر النوم والاستراحة ، ذابت عليه أجزاء الأركان الأربعة من الترابية والمائية والنارية والهوائية ، فيعرى القلب حينئذ عن الحجب ، فينظر إلى عالم الملكوت بعين قلبه ، فيشتاق إلى ربه ، وربما يرى المقصود في نومه »([5]) .

وفي أقسام النوم يقول الدكتور عبد المنعم الحفني : « النوم أقسام : نوم غفلة ، ونوم عادة »([6]) .

وفي حقيقة النوم يقول الشيخ عبد الوهاب الشعراني : « حقيقة النوم : برزخ بين الموت والحياة ، والنائم لا حي ولا ميت ، فله وجه للموت ووجه للحياة ، فهو أخ الموت من وجه واحد لا من الوجهين ، قال الله تعالى : وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتاً ([7]) ، يعني : راحة لكم ، ولتألفوا حالكم في البرزخ بعد الموت ، فإن حالكم فيه كالنوم في الصورة »([8]) .

ويقول الشيخ البروسوي : « حقيقة النوم : سد حواس الظاهر لفتح حواس القلب »([9]) .

ويقول الشيخ عبد الغني النابلسي : يقول : « حقيقة النوم : هو فتور في الأعضاء والأعصاب ، بسبب بخار يصعد إلى الدماغ يتعطل به جريان الروح في آلات الإدراك ، فتتجمع جميع القوى الروحانية في القلب ، فتنكشف له جميع المعلومات المرسومة في اللوح المحفوظ ، فإذا قابلت شيئاً من ذلك أدركته بحسب تعلقها بمقتضيات الطبيعة الحائلة بينها وبين اللوح المحفوظ حيلولة رفيعة تشف ما وراءها »([10]) .

وفي خروج الروح أثناء النوم يقول الشيخ البروسوي : « يخرج الروح عند النوم ويبقى شعاعه في الجسد ، فبذلك يرى الرؤيا ، فإذا انتبه من النوم عادت الروح إلى الجسد بأسرع من لحظة ، يعني : أن الذي يرى الرؤيا هو الروح الإنساني ، وإنه يرى في عالم البرزخ ما صدر عن الروح الحيواني من القبيح والحسن ، وهو ظل الروح الإنساني . والتعبير بالحيواني والإنساني اصطلاح الحكماء ، وأما أهل السلوك فيعبرون عنها : بالروح »([11]) .

وفي نسبية النوم في الحالات والعوالم يقول الشيخ عبد القادر الجزائري : « لا يرفع الحجاب بالكلية وتقع اليقظة التامة إلا بعد رؤية الحق تعالى في الكثيب , لأن الناس في الدنيا نيام بالنسبة إلى اليقظة الحاصلة بعد الموت في البرزخ .

وهم نيام في البرزخ بالنسبة إلى اليقظة الحاصلة في البعث والحساب .

وهم في الحساب نيام بالنسبة إلى اليقظة الحاصلة في الجنة .

وهم نيام بعد دخول الجنة بالنسبة إلى اليقظة الحاصلة عند رؤية الحق تعالى الرؤية الحاصلة في الكثيب »([12]) .

وفي مقامات المنام يقول الشيخ الأكبر ابن عربي : « المنامات على أربعة مقامات : منام في الأنفاس ، ومنام في الحواس ، ومنام في الوسواس ، ومنام في اللباس »([13]) .

وفي النوم الذي لا يعول عليه يقول الشيخ ابن عربي : « النوم إذا لم يعط بشرى ، لا يعول عليه »([14]) . ويقول : « النوم إذا لم يصحبه الوحي ، لا يعول عليه »([15]) .

وفي الفرق بين نوم المتعبدين ونوم الغافلين يقول الإمام جعفر الصادق : « نم نوم المتعبدين ولا تنم نوم الغافلين ، فإن المتعبدين من الأكياس ينامون استراحة ، ولا ينامون استبطاراً ... وإن النوم أخ الموت ، واستدل به على الموت الذي لا تجد السبيل إلى الانتباه منه ، والرجوع إلى إصلاح ما فات عنك . ومن نام عن فريضة أو سنة أو نافلة فاته بسببها شيء ، فذلك نوم الغافلين وسيرة الخاسرين وصاحبه مغبون . ومن نام بعد فراغه من أداء الفرائض والسنن والواجبات من الحقوق ، فذلك نوم محمود . وإني لا أعلم لأهل زماننا هذا شيئاً إذا أتوا بهذه الخصال أسلم من النوم , لأن الخلق تركوا مراعاة دينهم ومراقبة أحوالهم وأخذوا شمال الطريق »([16]) .

وفي الفرق بين نوم أهل الغفلة وأهل الاجتهاد يقول الإمام القشيري : « النوم لأهل الغفلة عقوبة ، ولأهل الاجتهاد رحمة ، فإن الحق سبحانه وتعالى يدخل عليهم النوم ضرورة ، رحمة منه بنفوسهم ليستريحوا من كد المجاهدة »([17]) .

وفي التفسير الصوفي : في تأويل قوله تعالى : وجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتاً ([18])

يقول الشيخ نجم الدين الكبرى : « غفلتكم راحة واستراحة ، باستيفاء اللذات واستقصاء الشهوات »([19]) .

ومن مكاشفات الصوفية : يقول الشيخ أبو بكر الشبلي قدس الله سره : « اطلع الحق علي فقال : من نام غفل ، ومن غفل حجب »([20]) .

ويقول الغوث الأعظم عبد القادر الكيلاني قدس سره : « قال لي الحق تعالى : نم عندي لا كنوم العوام ترني ، فقلت : كيف أنام عندك ؟ قال : بخمود الجسم عن اللذات . وخمود النفس عن الشهوات . وخمود القلب عن الخطرات . وخمود الروح عن اللحظات . في فناء ذاتك بالذات »([21]) .

يقول الشيخ ابن عربي : « ما جعل الله النوم في العالم الحيواني إلا لمشاهدة حضرة الخيال في العموم ، فيعلم أن ثم عالماً آخر يشبه العالم الحسي . ونبهه بسرعة استحالة تلك الصور الخيالية للنائمين من العقلاء . على أن في العالم الحسي والكون الثابت استحالات مع الأنفاس ، لكن لا تدركها الأبصار ولا الحواس إلا في الكلام خاصة وفي الحركات »([22]) .

ويقول الشيخ عبد الكريم الجيلي : « فإذا عرفت أن كل عالم محكوم عليهم بالنوم ، فاحكم على تلك العوالم جميعها أنها خيال , لأن النوم : عالم الخيال »([23]) .

ويقول الشيخ أحمد الكمشخانوي النقشبندي : « قيل : إن كنت حاضراً فلا تنم , لأن النوم في الحضرة سوء أدب . وإن كنت غائباً فأنت من أهل الخسر »([24]) .

ويقول الشيخ الأكبر في النومة : هو أن يتجلى المذكور لك فيفنيك عن الذكر به ([25]) .

وسبيل التفرقة بين المشاهدة والنومة : أن المشاهدة تترك في المتجلى شاهدها فتقع اللذة عقبها والنومة لا تترك شيئاً ، فيقع التيقظ والاستغفار والندم »([26]) .

_____________________________
الهوامش -
[1] – البقرة : 255 .
[2] – الشيخ عبد القادر الكيلاني – الفتح الرباني والفيض الرحماني – ص 257 0
[3] – الشيخ شهاب الدين السهروردي – اللمحات في الحقائق – ص 219 .
.
[5] – المصدر نفسه – ج 6 ص 222 – 223 .
[6] – د . عبد المنعم الحفني – معجم مصطلحات الصوفية – ص 258 .
[7] – النبأ : 9 .
[8] – الشيخ عبد الوهاب الشعراني – مخطوطة الموازين الذرية المبينة لعقائد الفرق العلية – ص 61 .
– 223 .
[10] – الشيخ عبد الغني النابلسي – أسرار الشريعة أو الفتح الرباني والفيض الرحماني – ص 207 .
.
[12] – الشيخ عبد القادر الجزائري – المواقف في التصوف والوعظ والإرشاد – ج 1 ص 111 .
[13] – الشيخ ابن عربي – مخطوطة مراتب القرة في عيون القدرة – ورقة 53 ب .
[14] – الشيخ ابن عربي – رسالة لا يعول عليه – ص 11 .
[15] – المصدر نفسه – ص 17 .
[16]– عادل خير الدين – العالم الفكري للإمام جعفر الصادق – ص 217 – 218 .
[17] – الإمام القشيري – تفسير لطائف الاشارات – ج 4 ص 311 .
[18] – النبأ : 9 .
[19] – الشيخ اسماعيل حقي البروسوي – تفسير روح البيان – ج 10 ص 296 .
[20] – د . عبد المنعم الحفني – معجم مصطلحات الصوفية – ص 258 .
[21] – الشيخ عبد القادر الكيلاني – الفيوضات الربانية – ص 7 .
[22] – الشيخ ابن عربي – الفتوحات المكية – ج 3 ص 198 .
[23] – الشيخ عبد الكريم الجيلي – الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل – ج 2 ص 26 .
[24] – الشيخ أحمد الكمشخانوي النقشبندي – جامع الأصول في الأولياء – ج 2 ص 170 .
[25] – الشيخ ابن عربي – الأنوار فيما يمنح صاحب الخلوة من الأسرار – ص 21 ( بتصرف ) .
[26] – المصدر نفسه – ص 21 .
منقول
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الجنوب
...........
...........
زهرة الجنوب


عدد المساهمات : 26070
العمر : 44

الحكمة من النوم في المنظور الصوفي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحكمة من النوم في المنظور الصوفي   الحكمة من النوم في المنظور الصوفي Icon_minitimeالإثنين فبراير 27, 2012 11:07 am

النوم حياة برزخية جميلة بالتأكيد
تحقق التوازن بين رغبة الجسد فى السكينة
ورغبة الروح فى الانطلاق

واسمح لى باضافة بسيطة عن فوائد النوم للجسد


النوم يساعد على صيانة الجسم .
يتعرض
جسمك خلال اليوم لأضرار نتجت من الإجهاد والملوثات والإصابات والتعرض
للشمس ، فيحتاج جسمك للصيانة ويتم ذلك أثناء النوم ، لأنه خلال النوم ينتج
الجسم جزيئات من البروتين تساعد على إصلاح الجسم .
- يساعد النوم على المحافظة على القلب سليماً .
أن
القلب والأوعية الدموية تكون تحت ضغط مستمر وهذا يجهد القلب ويضر به ولكن
عندما ينام الإنسان يقل الضغط وتقل مستويات الكولسترول التي يؤدي ارتفاعها
إلى الإصابة بأمراض القلب .
- النوم يقلل الإجهاد .
إن
جسم الإنسان يتعرض خلال يومه لإجهاد كبير بسبب العمل والحركة وهذا يؤدي
إلى تدهور السن ويضر بالخلايا فالنوم يساعد على خفض ضغط الدم وتقليل
مستويات هرمون الإجهاد وهذا بدوره يساعد على الإسترخاء .
- النوم يحسن الذاكرة .
عندما
تجهد جسمك وتحرم نفسك من النوم فإن ذلك يؤدي إلى صعوبة التركيز في أمور
مختلفة مثل الدراسة وحل مشكلة ما أو حتى التحدث بشكل جيد مع الناس ، أما
عندما تنام فإنه أثناء نومك يستطيع جسمك أن يقضي على أي صعوبات واجهتها
خلال يومك لأن العقل يعمل بشكل أفضل أثناء النوم ويربط الذكريات المتناسبة
ببعض ويقوم بتخزينها .
- يمكن أن يساعد النوم على خفض وزن الجسم .
إن
النوم يساعد على تنظيم الهرمونات التي تؤثر وتسيطر على شهيتك ، وقد أثبتت
الدراسات أنه عندما يحرم الإنسان نفسه من النوم فإنه يحاول في هذا الوقت
الإضافي أن يتناول مزيد من الطعام ولكنه زائد عن حاجة الجسم لأنه سوف
يتناول مأكولات بها سعرات حرارية عالية أو دهون أوكربوهيدرات .
أما النوم الصحي هو أو أن ينام الإنسان مابين 7 إلى 8 ساعات يومياً ويكون ذلك في الليل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wamadat.forumegypt.net
عبد الفتاح عبد الشافي
المراقب العام للمنتدي
عبد الفتاح عبد الشافي


عدد المساهمات : 11453
العمر : 64
الموقع : قطر

الحكمة من النوم في المنظور الصوفي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحكمة من النوم في المنظور الصوفي   الحكمة من النوم في المنظور الصوفي Icon_minitimeالإثنين فبراير 27, 2012 11:19 am

تفسيرات فلسفيه منطقيه جدا جدا

ولكن استوقني هذا السطر لم اعي ما المقصود منه

ويقول الشيخ أحمد الكمشخانوي النقشبندي : « قيل : إن كنت حاضراً فلا تنم ,
لأن النوم في الحضرة سوء أدب . وإن كنت غائباً فأنت من أهل الخسر »([24]) .



هل من ايضاح شيخ فراج؟ افادكم الله
..............
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فراج يعقوب
مشرف عام
مشرف عام
فراج يعقوب


عدد المساهمات : 467
العمر : 64

الحكمة من النوم في المنظور الصوفي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحكمة من النوم في المنظور الصوفي   الحكمة من النوم في المنظور الصوفي Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 28, 2012 10:37 am

شكرا لمرور الاخت زهرة واضافتها القينة وان كانت ليست في صلب الموضوع
أما سؤال الاخ عبد الفتاح فالجواب عنه كالتالي :
الصوفية هم أهل مقام الإحسان والإحسان يقتضي الحضور الدائم مع الله تعالى "الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه "
ولذا قال ربنا عن المحسنين :" كانوا قليلا من الليل مايهجعون وبالأفسحار هم يستغفرون "
وقد يترقى أحدهم إلى مقامات عالية في الصفاء الروحاني حتى إنه لاينام أبدا .
ولعلك شاهدت حلقة العلم والايمان التي ذكر فيها الدكنور مصطفى حكاية أمريكي لم ينم من 11سنة على ماأذكر فاستغل هذا الموقف في النقش على الابرة
فماذكره هذا العارف هو حال لأكابر القوم وليس قاعدة عامة
بارك الله فيك على المتابعة الجيدة
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الفتاح عبد الشافي
المراقب العام للمنتدي
عبد الفتاح عبد الشافي


عدد المساهمات : 11453
العمر : 64
الموقع : قطر

الحكمة من النوم في المنظور الصوفي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحكمة من النوم في المنظور الصوفي   الحكمة من النوم في المنظور الصوفي Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 28, 2012 10:42 am

عفوا شيخ فراج

يبدو انني لم استطيع ان اوصل الرساله اليك كما ينبغي

انا اسأل عن ...ان كنت حاضرا فلا تنم

مالمقصود بحاضرا تحديدا...

والنوم في الحضرة سوء ادب

ماذا تعني الحضره؟؟

هذا فقط ما اردت الاستفسار عنه

جزاكم الله خير
.................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فراج يعقوب
مشرف عام
مشرف عام
فراج يعقوب


عدد المساهمات : 467
العمر : 64

الحكمة من النوم في المنظور الصوفي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحكمة من النوم في المنظور الصوفي   الحكمة من النوم في المنظور الصوفي Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 28, 2012 2:35 pm

هذا نص سؤالك :
][ولكن استوقني هذا السطر لم اعي ما المقصود منه

ويقول الشيخ أحمد الكمشخانوي النقشبندي : « قيل : إن كنت حاضراً فلا تنم ,
لأن النوم في الحضرة سوء أدب . وإن كنت غائباً فأنت من أهل الخسر »([24]) .



هل من ايضاح شيخ فراج؟ افادكم الله]]

إذن أنت سألت عن السطر كله
..وكان يمكن أن تقول :مالمقصود بالحضرة في هذا السطر ؟
فاضطررت بناء على سؤالك أن أشرح السطر كله ...ومن ضمن السطر كلمة [الحضرة ]
وهذا هو الجواب :
[color=green]ة هم أهل مقام الإحسان والإحسان يقتضي الحضور الدائم مع الله تعالى "الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه "]
يبدو أنك لم تقرأ الجواب حيدا
الحضرة هي :الحضور الدائم مع الله
في حضرة الله :يعني :في حالة حضور ويقظة وانتباه باطنا وظاهرا كأنه يراه فإن لم يكن يراه فإن الله يراه
لعل المعنى قد وصل ا الآن ؟
شكرا للمتابعة الجيدة
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد حسين يوسف
عضو هام
عضو هام



عدد المساهمات : 346
العمر : 48
الموقع : الكويت

الحكمة من النوم في المنظور الصوفي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحكمة من النوم في المنظور الصوفي   الحكمة من النوم في المنظور الصوفي Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 28, 2012 4:52 pm

بارك الله فيك يا شيخ فراج على هذا الموضوع الطيب واسأل الله لى ولكم وللمسلمين أجمعين ان يجعلنا من عباده المحسنين وأن لا يجعلنا من الغافلين
وبارك الله فيكم


عدل سابقا من قبل محمد حسين يوسف في الأربعاء فبراير 29, 2012 6:18 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فراج يعقوب
مشرف عام
مشرف عام
فراج يعقوب


عدد المساهمات : 467
العمر : 64

الحكمة من النوم في المنظور الصوفي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحكمة من النوم في المنظور الصوفي   الحكمة من النوم في المنظور الصوفي Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 28, 2012 11:12 pm

شكرا لمرورك العطر أخي محمد
اللهم اجمعنا في رحاب الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو حسام
المراقب العام للمنتدي
ابو حسام


عدد المساهمات : 9558
العمر : 41
الموقع : القاهرة

الحكمة من النوم في المنظور الصوفي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحكمة من النوم في المنظور الصوفي   الحكمة من النوم في المنظور الصوفي Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 28, 2012 11:30 pm

شكرا جزيلاً للشيخ فراج يعقوب
علي الطرح القيم والموضوع المفيد
بارك الله لنا فيك وجزاك عنا خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wamadat.forumegypt.net/
عبد الفتاح عبد الشافي
المراقب العام للمنتدي
عبد الفتاح عبد الشافي


عدد المساهمات : 11453
العمر : 64
الموقع : قطر

الحكمة من النوم في المنظور الصوفي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحكمة من النوم في المنظور الصوفي   الحكمة من النوم في المنظور الصوفي Icon_minitimeالأربعاء فبراير 29, 2012 8:36 am

نعم انا عقبت علي سؤالي بنفسي وقلت

يبدو انني لم استطيع ان اوصل الرساله اليك كما ينبغي

اي الخطأ من عندي في طرح السؤال

وصلت الفكره شيخ فراج

شكرا جزيلا لك
....................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحكمة من النوم في المنظور الصوفي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدي الاسلامي :: إسلاميات-
انتقل الى: