كل جديد ومتميز وحصرى تجدونه هنا فى ومضات السها
كل جديد ومتميز وحصرى تجدونه هنا فى ومضات السها
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


واحـــــة الإبــداع والفــن والتــألق
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منزلة حديث Support

 

 منزلة حديث

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد حسين يوسف
عضو هام
عضو هام



عدد المساهمات : 346
العمر : 49
الموقع : الكويت

منزلة حديث Empty
مُساهمةموضوع: منزلة حديث   منزلة حديث Icon_minitimeالخميس سبتمبر 22, 2011 11:46 pm

(عن امير المؤمنين ابى حفص عمر بن الخطاب رضى الله عنه قال قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول انما الاعمال بالنيات وانما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته الى الله ورسوله فهجرته الى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها او امراة يتزوجها فهجرته الى ما هاجر اليه
" رواه البخارى ومسلم "
اتفق العلماء على صحته وتلقته الامة بالقبول وبه صدر البخارى كتابه الصحيح واقامه مقام الخطبة له اشارة منه الى ان كل عمل لا يراد به وجه الله فهو باطل لا ثمرة له فى الدنيا ولا فى الاخرة

منزلة الحديث
هذا الحديث من الاحاديث التى يدور عليها الدين
فروى عن الشافعى انه قال: هذا الحديث ثلث العلم ويدخل فى سبعين بابا من الفقه .
وعن الامام احمد قال: اصول الاسلام على ثلاث احاديث وذكر منها حديث " انما الاعمال بالنيات"
وقال عبد الرحمن بن مهدى: لو صنفت الابواب لجعلت حديث عمر بن الخطاب فى الاعمال بالنية فى كل باب .
وعنه ايضا انه قال : من اراد ان يصنف كتابا فليبدا بحديث الاعمال بالنيات.
ما يستفاد من الحديث
(1) النية ركن الاعمال ولابد منها ليترتب الثواب على فعلها .
(2) النية محلها القلب .
(3) الرياء يحبط العمل ويذهب ثوابه.
(4) الاخلاص فى العمل لله شرط من شروط قبوله.

اللهم اجعل اعمالنا خالصة لوجهك الكريم
( المصدر : كتاب نيل الارب من جامع العلوم والحكم لابن رجب)


عدل سابقا من قبل محمد حسين يوسف في الخميس سبتمبر 22, 2011 11:59 pm عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيدالعارف الضبع
المراقب العام للمنتدي



عدد المساهمات : 17528
العمر : 38
الموقع : الرياض

منزلة حديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: منزلة حديث   منزلة حديث Icon_minitimeالخميس سبتمبر 22, 2011 11:54 pm

الحديث فعلا له منزله خاصة جدا فالنية هى ما وقر

فى القلب وصدقه العمل والقلب والعمل هما عناصر

غاية فى الاهمية فى المعاملات الدينية والحساب يكون

على العمل وعلى القلب ايضا فالمنافق يبدو من اعماله

الخير ولكن قلبه يُبطن الشر وهناك من يبدو من اعماله

الشر ولكن قلبه عامر بالايمان واكبر مثال على ذلك

قصة سيدنا موسى والخضر .شكرا استاذ محمد على

الموضوع القيم والحديث الجميل ذو المنزلة العالية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد حسين يوسف
عضو هام
عضو هام



عدد المساهمات : 346
العمر : 49
الموقع : الكويت

منزلة حديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: منزلة حديث   منزلة حديث Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 23, 2011 12:32 am

شكرا لك يا اخى الفاضل وجارى العزيز الاستاذ سعيد على مرورك الطيب
وربنا يجعل اعمالنا خالصة مخلصة له سبحانه وتعالى ويرزقنا القبول وحسن الختام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حماده محمد
مشرف المنتدى العام
مشرف المنتدى العام
حماده محمد


عدد المساهمات : 2178
العمر : 65

منزلة حديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: منزلة حديث   منزلة حديث Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 23, 2011 4:22 pm

بارك الله فيك
أستاذ/ محمد حسين
أفدت أفادك الله وجزاك الله خيرا
وأسمح لي بهذه الأضافة
قال الإمام النووي في شرح هذا الحديث:
دل الحديث على أن النية معيار لتصحيح الأعمال
فحيث صلحت النية صلح العمل، وحيث فسدت فسد
العمل، وإذا وجد العمل وقارنته النية فله ثلاث أحوال:
الأول: أن يفعل ذلك خوفاً من الله تعالى، وهذه عبادة العبيد.
الثاني: أن يفعل ذلك لطلب الجنة والثواب، وهذه عبادة التجار.
الثالث: أن يفعل ذلك حياءً من الله تعالى وتأدية لحق العبودية
وتأدية للشكر، ويرى نفسه - مع ذلك - مقصراً ويكون
مع ذلك قلبه خائفاً،
لأنه لا يدري: هل قُبل عمله مع ذلك أم لا؟ وهذه عبادة الأحرار.
وإليها أشار الرسول صلى الله عليه وسلم لما قالت له عائشة رضي الله
عنها حين قام من الليل حتى تورمت قدماه: يا رسول الله، أتتكلف هذا وقد
غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر؟ قال: "أفلا أكون عبداً شكوراً".
متفق عليه.
فإن قيل: هل من الأفضل العبادة مع الخوف، أو مع الرجاء؟
قيل: قال الغزالي رحمه الله: العبادة مع الرجاء أفضل، لأن الرجاء
يورث المحبة والخوف يورث القنوط، وهذه الأقسام الثلاثة
في حق المخلصين. واعلم أن الإخلاص قد تعرض له
آفة العجب، فمن أعجب بعمله حبِط عمله
وكذلك من استكبر حبط عمله
وأما من يفعل ذلك لطلب الدنيا والآخرة جميعها،
فذهب بعض أهل العلم إلى أن عمله مردود، واستدل بقوله
صلى الله عليه وسلم في الخبر الرباني: "يقول الله تعالى: أنا
أغنى الأغنياء عن الشرك. فمن عمل عملاً أشرك فيه غيري
فأنا بريء منه". أخرجه مسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد حسين يوسف
عضو هام
عضو هام



عدد المساهمات : 346
العمر : 49
الموقع : الكويت

منزلة حديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: منزلة حديث   منزلة حديث Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 23, 2011 7:34 pm

الله يفتح عليك استاذنا الفاضل الحاج /حمادة
فتوح العارفين ويزيدك علما ويرزقنا واياك الاخلاص ويبعد عنا العجب
وانا ممن يستفيد من كتاباتك وموضوعاتك بالمنتدى
شكرا لك استاذ حمادة وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منزلة حديث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حديث الدعاء يوم الأربعاء
» حديث مع النفس
» صحة حديث (أدبنى ربى )
» حديث عظيم
» حديث جبريل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدي الاسلامي :: احاديث النبي-
انتقل الى: